صحة

ما هي أضرار المشروبات الغازية 2022

أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية، يعتبر موضوع استهلاك المشروبات الغازية من أشهر المواضيع التي تحذر منها كل العلماء والأطباء بسبب أضرار المشروبات الغازية الكثيرة التي تؤثر على الصحة العامة ويعتقد الكثير من الأشخاص أن المشروبات الغازية تعمل على هضم الطعام والتقليل من الإمساك والانتفاخات ولكنها السبب الرئيسيي في الإصابة بكل هذه الأعراض، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والسكريات.

أضرار المشروبات الغازية
أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية يوجد الكثير من الأمراض والأعراض الأخرى التي يصاب بها الإنسان بسبب تناوله للمشروبات الغازية بصورة كبيرة، حيث يؤثر على الدماغ والعظام والحمل وغيرها.

أضرار المشروبات الغازية على العظام هنا

يؤدي شرب المشروبات الغازية بصورة مستمرة إلى إصابة الشخص بمرض الالتهاب الروماتويدي كما يسبب تآكل العظام عند الرجال والنساء والأطفال أيضاً، كما تزداد نسبة الإصابة بخطر مرض النقرس حيث من الممكن أن تتبلور مستويات عالية جدا من حمض البوليك في الدم.

أضرار المشروبات الغازية
أضرار المشروبات الغازية

تعمل المشروبات الغازية على تقليل امتصاص الكالسيوم في الجسم حيث تقضي على نسبة الكالسيوم نهائياً، و تؤدي إلى كسر و هشاشة في عظام الجسم، حيث أن هذه المعادلة صحيحة بنسبة كبيرة والمشروبات الغازية تعمل على فقدان الجسم لقدرته على الاستفادة من الكالسيوم من أي طعام آخر.

وتقل للمشروبات الغازية من حجم كتلة العضلات في الجسم حيث يتم تناول المشروبات الغازية على المدى البعيد كما تزداد نسبة الفسفور الضارة في الجسم أيضاً، التي تسبب الإصابة بالتهابات المفاصل وآلام المصاحبة لها.

اقرأ أيضا:فوائد الصمغ العربي 10 فوائد لا غنى عنها.

وأوضح الكثير من الأطباء أن حمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية يعمل على الاتحاد مع الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في الأمعاء، بعد ساعة من تناول المشروب و يؤدي إلى خسارة كل العناصر المعدنية التي كان من المفترض أن تتوجه إلى العظام و مع الوقت وكثرة شرب المشروبات الغازية، يصاب الإنسان بمرض هشاشة العظام و يبدأ الجسم بالكسل والخمول وانخفض مستوى السكر في الدم.

أضرار المشروبات الغازية على الأطفال

لا تحتوي المشروبات الغازية على أي عناصر غذائية مفيدة ولكنها تحتوي على سعرات حرارية وسكرية، كما تشير الكثير من الدراسات أن هناك عِلاقة قوية جدا بين استخدام المشروبات الغذائية و الإصابة بالسمنة عند الأطفال، المشروبات الغازية تحتوي على الصودا والصودا تعمل على كبح الشهية عند الأطفال حيث وترجع لهم لا يتناولون أي أطعمة مغذية.

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من الأضرار و تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الفسفور الذي يعمل على تلف الكالسيوم في العظام، لذلك الأطفال الذين يشربون مشروبات غازية بصورة كبيرة يكون معرضون للكسر أكثر من الأطفال الذين لا يشربون المشروبات الغازية، خاصة في سن المراهقة وينصح الأطباء بالابتعاد عن المشروبات الغازية بقدر الإمكان.

أضرار المشروبات الغازية على الأسنان

أضرار المشروبات الغازية يوجد صلة بين الصودا وتسوس الأسنان تسبب في حدوث تسوس الأسنان، كما أن الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية تعمل على حفر الميناء الموجودة في الأسنان من الممكن أن يبدأ هذا الحمض في إزالة المينا الموجودة في الأسنان خلال 20 دقيقة، كما يقول أطباء الأسنان أن الفتيان والفتيات في سن المراهقة يتعرضون لفقد الأسنان الأمامية لأنهم يشربون المشروبات الغازية بصورة معتادة.

الكافيين في المشروبات الغازية

  • الكافيين يخل بالتوازن الطبيعي الكيمياء العصبية في الكثير من العقول ولا سيما عند الأطفال كما يحفظ الغدة الكظرية، ولا يوفر أي تغذية لها ويؤدي إلى إرهاقها وبسهولة خاصة عند الأطفال و تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من الكافيين، تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم أيضاً وتزداد نسبة الإصابة بخطر السرطان.
  • و تحتوي المشروبات الغازية على مادة الأسبارتام التي يتم استخدامها في المشروبات الغازية، وهي مادة فعالة لكل سموم المخ كما تؤدي إلى اضطراب في الغدد الصماء و تحتوي على حمض الستريك وعلى نكهات صناعية وهي مادة سامة أيضاً وتؤثر على الدماغ.
  • كما أن شرب المشروبات الغازية بصورة منتظمة يؤدي إلى الإخلال بالتوازن بين الحمضي والقلوي في المعدة، حيث يجعلها حمضية بصورة مستمرة ولفترات طويلة كما يؤدي إلى التهاب المعدة وبطانة الإثني عشر.
أضرار المشروبات الغازية
أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية على الكلى

أضرار المشروبات الغازية تعتبر حصوات الكلى من أكثر الأمراض المؤلمة وتحدث بسبب تراكم المعادن في الكلى التي تمر في نهاية الأمر خلال مجرى البول، ويحدث هذا في أغلب الأوقات بسبب تناول المشروبات الغذائية بصورة مستمرة لأنها المتهم الأول في إصابة الكلى بهذه الحصوات كما يرتبط أيضاً باستهلاك السكر ومن أشهر أضرار:

  • تعمل المشروبات الغازية على ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر وتزيد من حصوات الكلى بسبب وجود حمض الفوسفوريك.
  • تعمل المشروبات الغازية على الضرر بالجسم عند تناولها بعد تمرين ساخن أو بعد القيام بمجهود كبير حيث تم عمل دراسة على 12 شخص لديه صحة جيدة، ويبذلون نشاط كبير وبعدها تناول مشروبات غازية عليه فركتوز وتم فحص قدم فوجد أن نسبة الكرياتين ازدادت في الدم وانخفضت نسبة الترشيح الكبيبي.
  • تعمل مشروبات الغازية على زيادة نسبة الجفاف في الجسم بسبب ارتفاع مستوى فاسوبريسين وهو عبارة عن هرمون مضاد لإدرار البول كما يعمل على زيادة ضغط الدم.
  • يتم تحويل كميات كبيرة من السكر إلى دهون في الكبد بسبب المشروبات الغازية التي تعمل على زيادة نسبة السكريات ويتحول الفركتوز إلى دهون.
  • يعمل السكر الموجود في المشروبات الغازية على تراكم الدهون في البطن وبالتالي يعمل على زيادة الوزن كما يرتبط أيضاً الفركتوز زيادة الدهون الخطرة حول الأعضاء والبطن ويتكون شيء يسمى بالدهون الحشوية.
  • تعمل المشروبات الغازية على مقاومة الأنسولين وتتسبب في حدوث متلازمة التمثيل الغذائي حيث يعمل هرمون الأنسولين بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، وعندما يتناول الشخص المشروبات الغازية تصبح هذه الخلايا أقل حساسية وأقل مقاومة الأنسولين ويصنع البنكرياس كمية كبيرة من الأنسولين، لكي يتم إزالة نسبة الجلوكوز من مجرى الدم وبعد ذلك ترتفع مستويات الأنسولين في الدم وتعرف هذه الحالة باسم مقاومة الأنسولين.
  • المشروبات الغازية أيضاً لا تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم حيث تحتوي فقط على السكر.
أضرار المشروبات الغازية أثناء الدورة الشهرية

تشير الأبحاث أن المشروبات الغازية تجعل النساء يبدأن فترة الحيض في سن مبكر و تم عمل هذه الدراسة على فتيات تبدأ أعمارهم من سن التاسعة إلى سن 14 عام، كانت الدورة الشهرية لهم قبل الفتيات التي لا تتناول المشروبات الغازية وقد يبدو هذا الأمر ليس مهماً، ولكنه في الحقيقة مهم جدا لأن فترات الحيض  المبكرة تعتبر من أهم العوامل التي تعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق، كما يقول الأطباء والخبراء في هذا الموضوع أن التغيير الصغير من الممكن ألّا يكون وثيقة قوية من الناحية البيولوجية.

لذلك لا ينصح بتناول المشروبات الغازية خاصة أثناء وجود الدورة الشهرية بسبب وجود الكثير من التأثيرات الضارة، وزيادة نسبة السكر والسعرات الحرارية في الدم ويؤدي إلى تسوس الأسنان، و ارتفاع مستوى السكر وارتفاع مستوى ضغط الدم أيضاً و يؤدي إلى البدانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى