اقتصاد

تعرف علي أفضل الزراعات الشتوية في مصر

أفضل الزراعات الشتوية في مصر، تتميز جمهورية مصر العربية عن اشقائها من العرب، علي هبة ربانية وهبها الله إلى مصر، وهي توافر تربة صالحة مميزة للزراعة ووجود مناخ يساعد علي عملية التنمية الزراعية في مصر، بالإضافة إلى وجود مياه عذبة لعملية الزراعية فتولي مصر إهتمام خاص للزراعات والمواسم الزراعية في الفترة الأخيرة، لتلبية حاجات مواطنيها، بالإضافة الي تصدير الفائض من منتجاتها الزراعية الي الخارج.

أهم العوامل لقيام الزراعة في مصر

اولآ عوامل طبيعية

• المناخ
يلعب المناخ دور هام في إكمال عملية الزراعات والمواسم الزراعية بشكل عمومي، حيث تحتاج بعض المحاصيل الزراعية موسم شتائي أو صيفي لتنضج كليا، لذلك في المناخ من العوامل الطبيعة المهمة لتنمية القطاع الزراعي.
• المياه
وهي الأساس الطبيعي الذي وهبه الله عز وجل للبشر للبدء في عملية الزراعة، فلولا وجود المياه العذبة الصالحة للزراعة، لما كانت سوف توجد الزراعة من الأساس، حيث تعتمد الزراعة في مصر علي مياه نهر النيل بشكل أساسي بالإضافة الي البحيرات العذبة الأخرى.
• التربة
وللتربة عامل هام مثل المناخ والمياه لقيام عملية زراعة المحاصيل الزراعية، فالتربة الخصبة تنتج أفضل أنواع المحاصيل، أما اذا كانت العكس، فستكون محاصيلها مريضة باهته ميتة، لا تكفي الطلب المحلي، أو يمكنهم التصدير منها وانعاش الاقتصاد.

ثانياً عوامل بشرية

• الأيدي العاملة
فوجود أيدي عاملة مدربة علي أحدث الأساليب الزراعية هذا من أفضل الأشياء، حيث أن من خلالها سوف تجني محصول أفضل بجودة أفضل.
• رأس المال
حيث أن توافر رأس المال سوف يأتي بالأشياء المكملة لعملية الزراعة، من سماد ومبيدات وبذور، بالإضافة إلى دفع تكاليف الأيدي العاملة ألتي سوف تهتم بالمحاصيل الزراعية.
• السوق
السوق أيضاً من أهم عوامل نجاح الخطة الزراعية، فيجب تواجد أسواق لبيع المحاصيل الزراعية بالداخل والخارج، بالإضافة إلى شراء الماكينات والمعدات اللازمة في عملية إتمام خطة الانبات الزراعي من البداية وحتي النهاية.

ماهي أنواع المواسم الزراعية

ينقسم  الزراعات والمواسم الزراعية إلى جزئين طبيعيين، وهما فصل الشتاء، وفصل الصيف، حيث أن بعض المحاصيل الزراعية تحتاج الي درجة حرارة عالية لتنمو، وعكسها بعض المحاصيل تحتاج إلى درجة حرارة باردة لتنمو بشكل صحيح، وهذا ما يعرف بالموسم الزراعي الشتوي والصيفي، والجميل في هذا هبة الله تعالي ورحمته بالناس. نري في فصل الصيف يتم زرع البطيخ والشمام والمانجو وغيرهم من الفواكه التي تمد الإنسان بالماء لاحتياجه الجسم الشديد إلى الماء في فصل الصيف، بينما يكون في فصل الشتاء يتواجد البرتقال واليوسفي والجوافة، لحاجة الجسم الي فيتامين C الذي يحتاجه الجسم في مواجهه نزلات البرد المتواجدة في فصل الشتاء، فسبحان الخالق العظيم الرحيم بعباده.

الصوب الزراعية

وهي مفهوم جديد لإنتاج كل أنواع المحاصيل الزراعية سوء كانت شتوية ام صيفية، حيث أنهم يقوموا بخلق الجو المناسب للمحاصيل المراد إنتاجها بواسطة جو صناعي وليس طبيعي، لتوافر بعض المحاصيل طوال السنة، دون الحاجة إلى إنتظار موسم بعينة للزراعة.

أهم الزراعات الشتوية في مصر

 

أفضل الزراعات الشتوية في مصر

تتميز مصر بمحاصيل زراعية بجودة عالية يمكنها منافسة المحاصيل المستورة من حيث الجودة والسعر، ويأتي هذا من خلال إهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمجال الزراعة في مصر، وإقامة الصوب لإنتاج بعض المحاصيل طوال العام، لتكفي إحتياجات المواطنين، بالإضافة الي تصدير الفائض للخارج، وبهذا تحصل مصر علي الاكتفاء الذاتي، وتنعش اقتصادها.
اولا الخضروات

البسلة

تعتبر البسلة من المحاصيل السكرية الشتوية حيث أنها تحتاج إلى جو بارد طوال السنة. وتتطلب عدم التأخير في زراعتها لتجنب قلة الإنتاجية وبالتالي زيادة سعرها في الأسواق، كما يوجد أنواع من البسلة وليس نوع واحد.

اللفت

يتميز اللفت بأنه من أكثر الخضروات شعبية في السوق حيث أنه يتم إستخدام جذوره في صناعة المخللات، وهي من أكثر المقبلات الشعبية، المتعارف عليها في مصر، ومن أهم الفوائد التي تعود على الجسم من أكل اللفت، أنه يساعد على فتح شهية جديدة ، أن الذرة تجدد شباب الجسم وتعمل كمدر للبول، كما أنه يستخدم في علاج بعض الأمراض ، مثال، أمراض الأمعاء.

السبانخ

يتم زراعة السبانخ لأجل أوراقها ألتي يتم تناولها مطبوخة، أو مسلوقة. وهى من الخضر الغنية بفيتامينات: أ، ج (حامض الأسكوربيك) والريبوفلافين، وعناصر الحديد، والكالسيوم، إلا أن الكالسيوم، وتحتاج زراعة السبانخ إلى جو مائل للبرودة
بالإضافة إلى تربة رملية.

ثانياً الفواكه

البرتقال

استطعت مصر التوسع في إنتاج الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والليمون، علي نحو أوسع مقارنة بالسنة الماضية ، بأجمالي زيادة أخيرة بنسبة 10 بالمئة في المساحة المخصصة لزراعة البرتقال العام الماضي. حيث دفعت مصر نحو التقدم على المنافسين لها من الخارج في زراعة البرتقال، مثل إسبانيا في سوق التصدير.

اليوسفي

تتصدر مصر المركز الاول عالمياً في إنتاج الموالح ومنها اليوسفي، حيث أنها تعتبر من الرائدات في إنتاج الموالح، والتي صار زيادة الطلب عليها بعد جائحة كورونا، لاحتوائها علي كمية كبيرة من الفيتامينات التي تساعد علي تقوية المناعة.

الجوافة

يوجد نوعين من أشجار فاكهه الجوافة، الأولى بانه يمكن زراعة الجوافة في شهر يناير وفبراير، وهذا من النوع المتساقط للأوراق، أما النوع الثاني من الجوافة يتم زراعتها في شهر أكتوبر ونوفمبر، وهذا النوع من الأشجار الدائمة، حيث أن الجوافة تحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يحتاجه الجسم في فصل الشتاء.

الرمان

تعد اهمية الرمان الاقتصادية فى القيمة الغذائية، الذي يحتوي عليها الرمان والتي تفيد الجسم بشكل كبير، حيث انه مفيد للمعدة ومقوي لها، بما فيه من قبض لطيف، نافع للحلق والصدر والرئة، يعالج للسعال، والماء الخاص به ملين للبطن يغذو البدن غذاء يسيراً، كما انه ينصح بعدم تناوله للأشخاص المصابين بالحماة، كما أن الأحماض المتواجدة به تعمل علي قبض لطيف مفيد للمعدة الملتهبة بالإضافة إلى انه يدر عملية البول ويسكن الصفراء ويوقف الإسهال ويمنع التقيئ ويقوي الأعضاء.

الأناناس

يعتبر الأناناس مصدرا مهم جيدا لفيتامين A و B و C بالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد. كما أنه مصدر ممتاز للبروميلين، وهو أنزيم هضمي، حيث يتمتع الأناناس بخصائص مضادة للالتهابات وهذا يجعله يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، يتم تناوله الأناناس بأكثر من طريقة فيمكنك تناوله طازجا أو على شكل عصير ومربى وشراب.

الكيوي

يتم زراعة الكيوي عادة في الكثير من المناطق وخاصة المناطق التي تتميز بأعتدال المناخ، حيث أنه تحتاج شجرة الكيوي حتى تنضج إلى مناخ معتدل صيفًا وبارد شتاءً، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى أرض مجهّزة بشكل جيد وكامل ومناسب، لتقوم بزراعة أشجار الكيوي، بالإضافة انه يجب أن تكون التربة خصبة ونظيفة وغنية وجيدة التصريف والتهوية، كما تأتي فوائد الكيوي :
تعمل علي الوقاية من أمراض القلب بالإضافة إلى التالي.
تزيد من المناعة الطبيعة لجسم الإنسان
تقوي صحة العظام
تعمل علي تحسين وظائف المخ
الحفاظ على صحة العيون
تحسين صحة الجهاز الهضمي

وفي هذا المقال استعرضنا معكم أهم المحاصيل الشتوية التي تقوم مصر بزراعتها، سواء كانت خضروات أو فواكهه، ونتمنى أن يكون المقال قد حاز علي اعجابكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى