صحة

اعراض جفاف العين وطرق علاجها 2022



جفاف العين هو أحد الأمراض الأكثر شيوعًا في طب العيون ولا سيما في عصرنا الحالي، وقد حذر أطباء العيون منه، فيحدث   ويسمى بالانجليزية Dry Eye نتيجة خلل في عملية إنتاج أو إفراز الدمع أو في طبيعة الدمع المنتج، أو عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة، ويمكن أن يصيب الجفاف إحدى العينين أو كلتيهما، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث التهاب داخل العين.

يُعد من أكثر مشكلات العيون انتشارا في العالم، والمقصود به فقدان الدموع بشكل تدريجي مما يتسبب في فقدان الرطوبة المطلوبة للعين، مما ينتج عنه الجفاف ويصاحبه حرقة ووخز بسيط بالعين، ويكون ناتجا عن الكثير من الأسباب، التي سوف نذكر بعض منها.

جفاف العين
جفاف العين

أسباب جفاف العين 

قلة عملية الرمش

يؤدي قلة الرمش إلى الإصابة بالجفاف في العين، وهذا عند التركيز في شيء معين لفترة طويلة يتسبب في عدم الرمش بالشكل الطبيعي، ومن أسباب قلة الرمش الجلوس أمام الحاسوب أو الجهاز الخلوي والتلفاز وكل الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة جدا، أو عند قيادة السيارة لمدة طويلة دون أخذ استراحة.

 وجود انخفاض في حساسية القرنية

القرنية تحتوي على الألياف العصبية الحسية التي تكون المسؤولة عن نقل المعلومات الحسية إلى جذع المخ، مما يعزز غدد الدموع المفرزة، والانخفاض بحساسية القرنية يؤدي إلى قلة إفراز الدموع وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث الإصابة به.

اعراض جفاف العين وطرق علاجها
اعراض جفاف العين وطرق علاجها

وجود مشكلة بوظائف الدموع

إفراز الدموع هي التي تقي من الإصابة بهذا الجفاف، وعند إصابة أحد مكونات الدموع بمشكلة فهذا يضر بصحة العين، حيث إن الدموع تحتوي على الماء الذي يتم إنتاجه بواسطة الغدد الدمعية، والدهون التي تساعد على تبخر الدموع والتقليل من احتكاك الجفون وأي خلل في هذه الدهون يتسبب في حدوث التهاب بالجفون ومن ثم الإصابة به.

اتساع فتحة الجفون

أحيانًا تكون فتحة الجفون كبيرة جدًا أو أن الجفون لا تنطبق بشكل سليم، مما يسبب تبخر الدموع المفرط.

وضع العدسات اللاصقة لفترات طويلة

 الإفراط في الاستخدام المتكرر للعدسات اللاصقة يؤثر على القرنية، حيث أنها تقلل من وصول الدموع إليها وانخفاض وصول الأكسجين إلى القرنية مما يصيب العين بالجفاف، ولا سيما إذا كانت العدسات من النوع الردئ الذي يحتوي على مواد تضر بالعين وتسبب الإصابه الشديدة بهذا المرض.

تناول بعض الأنواع من العقاقير

يوجد أنواع من الأدوية والعقاقير التي تتسبب في حدوث جفاف العين، ومنها الأدوية المضادة للهيستامين، والأدوية التي تساعد على إدرار البول ومضادات الاكتئاب وأدوية التي تستخدم في منع الحمل، وبعض المسكنات وأدوية النوم، والأدوية التي تعمل علي تنظيم الدورة الشهرية…الخ.

حدوث التغيرات الهرمونية

عادةً ما يكون أكثر شيوعًا لدى النساء، وخاصةً في مدّة ما بعد انقطاع الطمث، وتلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة.

اعراض جفاف العين وطرق علاجها
اعراض جفاف العين وطرق علاجها

أعراض جفاف العين

والسؤال الأكثر شيوعًا بين من يعانون به، وماهي أعراض الإصابة، التي إذا ظهرت كلها أو بعض منها نعلم عندها إننا نعاني جفاف العين؟

  1. الشعور بحرقة شديدة مع ألم وجفاف في العين.
  2. الشعور بوجود رمل في العين.
  3. تكوّن المخاط حول العين.
  4. تحسس العين من الدخان، أو الرياح والأتربة. 
  5. احمرار العين باستمرار.
  6. الصعوبة في بقاء العين مفتوحة لفترة قصيرة.
  7. الشعور بتعب في العين بعد القراءة حتى في حال القراءة لمدة زمنية بسيطة.
  8. وجود غباش داخل العين.
  9. التحسس من الضوء.
  10. تساقط الدموع بشكل متواصل.
  11. الرؤية المزدوجة.
  12. الجفون تلتصق ببعض عند الاستيقاظ.
  13. ألم في العين عند ارتداء العدسات اللاصقة
  14. عدم القدرة على النظر إلى شاشة التلفاز أو الهاتف المحمول وكافة الأجهزة الإلكترونية 
  15. صعوبة القيام ببعض الأعمال التي تتطلب إضاءة منخفضة جدا مثل القيادة ليلا أو القراءة قبل النوم.

هل من الممكن أن يسبب جفاف العين العمى؟

لا يمكن أن يسبب العمى، ولكن يمكن أن يسبب جفاف العين، خاصة الإصابة الشديدة، ومشاكل الرؤية وصعوبة القيام ببعض النشاطات الروتينية مثل استخدام الحاسوب، أو قراءة الكتب المختلفة.

كيف يمكن تجنب حدوث جفاف العين؟


استخدام القطرات المرطبة للعين 

حيث ينصح الأطباء باستخدام قطرات العين المرطبة، التي تساعد في منع عملية الجفاف بشكل تدريجي، وينصح أطباء العيون باستخدام قطرات العين التي لا تحتوي على مواد حافظة؛ حتى لا تعمل على تهييج جفون العين وحدوث الجفاف.

تناول المصادر الغنية بالأوميجا 3

وهو ما يعرف بزيت السمك الذي يساعد في منع الالتهابات ولا سيما التهاب العين، ومن أهم مصادر الأوميجا 3 الأسماك والمكسرات وبعض الأطعمة، أو يتم تناولها عن طريق المكملات الغذائية. 

اقرأ أيضا :فوائد زيت السمك للنساء.

التأكد من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية 

حيث إن الأدوية هي مسبب أساسي له، لذا يجب التأكد قبل تناول أي دواء أنها لا يسبب هذا الجفاف،  واستخدام بدائل آمنة له،  ومن الأدوية التي تسبب إصابة العين به مثل حبوب منع الحمل، أدوية تنظيم الدورة الشهرية، كذلك بعض الأدوية المضادة للهيستامين التي تستخدم في علاج الالتهابات.

عدم استخدام العدسات اللاصقة 

احد اهم طرق منع جفاف العين هي الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة بشكل نهائي أو التقليل منها، إذ قد يكون ارتداء العدسات اللاصقة أحد الأسباب الرئيسية لجفاف العيون، وفي حال كان الشخص بحاجة لارتداء العدسات طوال اليوم أو خلال العمل بسبب أمر ضروري أو حالة طبية، فيجب عليه فور الوصول إلى المنزل بإزالتها وأخذ قسطًا من الراحة، وبالتأكيد تجنب الاستحمام بهما كما قد يفعل البعض وذلك لمنع حدوث جفاف العين.

تدليك العين بطريقة صحيحة

للمساعدة في منع جفاف العين أو على الأقل التقليل منه وهناك طرق لمنع جفاف العين أحدها تدليك العين بطريقة صحيحة كما الخطوات التالية:

  • فرك اليدين لتسخينهما ثم وضع كف اليد اليمنى على العين اليسرى واليد اليسرى على العين اليمنى مع وضع المرفقين على الطاولة.
  • أخذ نفس عميق مع محاولة تحريك كفي اليدين مع الحفاظ على ثباتها إلى الأعلى مع ضغط خفيف على العينين.
  • استخدام الإبهام لتدليك منطقة الحاجب.

تجنب العوامل البيئية التي تتسبب في جفاف العين.

حيث تتسبب العوامل البيئية أحيانا في حدوث جفاف العين مثل استخدام أجهزة التدفئة في المنازل يساعد في حدوث جفاف العين، كذلك العيش في بيئة جافة مثل الأماكن الصحراوية.، يمكن أن يكون من أسباب جفاف العين.

تجنب الأجهزة الإلكترونية والشاشات لفترة طويلة

مع التقدم التكنولوجي أصبحت أغلب الأعمال اليومية مرتبطة بالشاشات،  والأجهزة الذكية وأجهزة المحمول وهذا قد يكون أحد أسباب إرهاق العيون ورفع خطر الإصابة بجفاف العين، إذ إن النظر إلى شيء قريب، مثل: شاشة الحاسوب أو الهاتف قد يزيد الضغط على العين أكثر من النظر إلى نقاط بعيدة.، حيث ينصح الأطباء ومختصو العيون بضرورة تجنب المكوث طويلًا أمام شاشة الحاسوب، وايضا أخذ قسط من الراحة لمدة دقيقة واحدة كل ساعة من  شاشة الحاسوب على الأقل، ويوصي آخرون بأخذ الراحة كل 20 دقيقة والنظر لشيء بعيد على مسافة 20 قدم لمدة 20 ثانية

أخذ الراحة الكافية والنوم مبكرا 

حيث أن النوم لفترات مناسبة وعدد ساعات كافية والنوم مبكرا يساعد في التخفيف من حدوث كذلك الإضاءة المناسبة يمنع حدوث جفاف العين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى