ديني

الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز..تعرف على أحدث إصدار للرقية 2022

الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز متداولة على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تُعد الرقية الشرعية من الأمور الهامة في حياتنا والتي لا يستغني عنها أي شخص.

كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد، ويمكن أن يقرأ المسلم في حالة المرض أو المصاب بالعين أو السحر أو الحسد وهي عبارة عن بعض من الآيات الشافية له ويتمكن أي شخص من قراءتها على نفسه، وسنقدم لكم عبر مقالنا الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز.

الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز

تعد الرقية الشرعية هي التي يمكن للفرد رقية نفسه بها حيث انها من المعوذات المشروعة في كل من الكتاب والسنة، كما قد امر الرسول صلى الله عليه وسلم ان يرقى بها نفسة للعلاج وللشفاء من الامراض، حيث ان الله عندم خلق الداء وقد خلق له دواء، وان القرآن الكريم فيه شفاء للناس.

كما أنه عن أسامة بن شريك -رضي الله عنه- قال: قالت الأعراب يا رسول اللَّه ألا نتداوى قال نعم يا عباد اللَّه تداووا فإن اللَّه لم يضع داءً إلا وضع له شفاءً أو دواءً إلا داءً واحدًا فقالوا يا رسول اللَّه وما هو قال: الهرم كما أنه عندما تم سؤال الإمام بن باز عن الرقية الشرعية، فكانت إجابته مفصلة ومختصرة، حيث صرح وقال او الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز.

الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز
الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز

يقرأ الراقي على المريض، والمصاب بمرض في مكان الألم ويدعو له بالشفاء من مرضه، كما يلي:

  • يتم بداية الرقية بالقراءة له سورة الفاتحة، وذلك بأن يقرأها سبع مرات.
  • ثم يقرأ له آية الكرسي، ويجب أن يقوم يقرأ خواتيم سورة البقرة.
  • يقرأ عليه سورة الإخلاص، وكذلك المعوذتين ويتم تكرارهم 3 مرات.
  • يدعو الله بما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أنه يقول اللهم أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • ثم يقوم بالدعاء بالقول باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك.
  • ثم يقوم بالدعاء له الله من خير الدعاء ومشروعه فذلك مشروع ولا بأس فيه.

الرقية الشرعية بالكتاب والسنة

حيث انه بعد ان كانت الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز قد تم تقديم الرقية الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية وانه لابد من أن تتضمن كلام الله سبحانه وتعالى- أو بأسمائه وصفاته، كما أنها جاءت بالسنة النبوية ، وقد كان شرط على أهل العلم أن تكون قراءة الرقية الشرعية من شخص عربي، ولا يجوز أن تكون بقراءة عجمي، وأن تقترن الرقية بالإيمان بالله سبحانه وتعالى.

الرقية الشرعية من القرآن الكريم

كما أنه قد تم تقديم آيات القرآن الكريم التي يمكن ان تصلح للرقية الشرعية بعد أن كانت الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز، حيث أنه على المسلم طالب الشفاء قراءتها آياته سبب من الأسباب المشروعة التي تشفى الفرد، وهي تتكون من سورة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين.

الرقية الشرعية بالسنة

  • حيث ان الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز تتكون من تلاوة الآيات الكريمة التي جاء في فضلها، وأنها يتم بها قراءة الأدعية النبوية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها، وما لم أعلم من شر ما خلق وذرأَ وبرأَ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأَ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليلِ، إلا طارقًا يطرق بخيرٍ يا رحمن.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.
  • بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا بإذن ربِّنا.
  • اللهم برد قلبي بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم نق قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حَوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيَبرَأ.
الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز
الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز

الرقية الشرعية ورقية النفس

قام المسلم بالتعرف على الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز، ويبحث الكثير عن رقية الشخص له، كما أن هناك مرات كثيرة لم يجد شخص من المشروع والمباح أن يرقي المسلم نفسه من السحر أو العين أو المرض وغيره من الشرور الأخرى، ولكن هناك طريقة الصحيحة أن يضع يده على رأسه أو غيره من جسده كالصدر أو مكان ألمه.

ثم يقوم بتلاوة آيات الرقية الشرعية، ومنها الفاتحة وآية الكرسي والإخلاص والمعوذتين، وعدد من الأدعية المأثورة عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- من أدعية الرقية وأحاديثها، كما تم شرحها، ويمكن أن قراءها على الماء ويغتسل به، ويدهن جسده بالزيت، ويستمر على هذا الأمر حتى يشفيه الله كما انه لابد من أن يداوم على الأذكار اليومية صباحًا ومساءً.

اقرا ايضًا: كيفية صلاة الاستخارة ووقتها.

فوائد الرقية الشرعية

هناك عدد من الفوائد للرقية الشرعية التي لابد من التعرف عليها، كما أنها لا ينكرها عاقل، ويمكن ان تكون تؤثر أكثر من الطبيب والعلاجات بالأدوية وغيرها، ومن فوائد الرقية الشرعية هي.

  • تعد الرقية الشرعية من الأمور التي منحها الله لنا والمميزة والتي تشفي الشخص من المرض حيث جعلها الله تعالى شفاء ودواء للناس.
  • تعتبر من ضمن الشعائر المستحبة المستخدمة في العلاج.
  • تساعد الرقية الشرعية على تخلص عباده من مصائب الدنيا، وينعكس خيرها على الراقي، والمرقي وتعمل على التخلص من الشرور، والشياطين وتنقلب السحرة خاسئين.
  • كما أن الرقية الشرعية سبب من الأسباب التي تحفظ العباد من السحر والمس والعين، ففيها لجوء لله والاستعانة بقدرة ربنا وتفويضه في الأمر.

شروط القيام بقراءة الرقية الشرعية

حيث انه قد تعلمنا أن الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز، ولكنها لابد من أن تتوافر بعض الشروط عند قراءة الرقية الشرعية لضمان صحتها ونفعها بإذن الله، كما أنه لابد من توافر عدد من الشروط للقيام بالرقية الشرعية ومنها.

  • لابد من الاعتقاد الجازم والإيمان القاطع حيث انه بأن الشافي والمعافي هو الله -سبحانه وتعالى- وحده، كما أنه لابد من أن تكون الرقية خالية من دعاء غيره.
  • لابد من أن تكون اللغة التي يتم بها الرقية اللغة العربية، كما أنه لابد من القيام بعبارات، ونطق مفهومين حتى يتم تقبلها.
  • حيث أنه لا بد من أن تكون الرقية إلا بآيات القرآن الكريم كما أنه لابد من ان يتم القيام بالأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
  • إنها تعتبر من أمورًا السيئة والمحرمة كالسب والشتم واللعن، كما أن المرض يعتبر تغفير عن الذنب.
  • حيث انه لابد من أن تكون الرقية الشرعية إلا من مؤمن بالله موحد له.
  • كما انه لابد من ان تجوز من المشرك أو الكافر أو الساحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى