اقتصاد

أشهر الصناعات في تركيا

أشهر الصناعات في تركيا تعتبر تركيا من الدول المتقدمة المعروفة عالمياً باهتمامها بالصناعة، حيث تعتمد تركيا في الصناعة على تنوع الموارد كما تهتم أيضاً بتوفير البيئة المثالية للعمال والصناعيين، من أجل أن يبدؤون أعمالهم  في الصناعة.

ونتيجة الإستثمار الصناعي في تركيا، ظهرت الكثير من الصناعات منها الصناعات الثقيلة والخفيفة والصناعات المتنوعة أيضاً في الكثير من القطاعات المختلفة.بماذا تشتهر تركيا صناعيا وتجاريا .. تعرف على أشهر الصناعات التركية|"معلومات"

تعتبر دولة تركيا من أكثر الدول المشهورة عالمياً، والمصدرة للصناعات. لأنها تمتاز بدقة صناعتها وجودتها، وذلك خلال المعايير العالمية، وأدي ذلك إلى أنها اعتبرت بديلا عن صناعات دول أخرى متقدمة أيضا من قبل المستوردين.

تنوع الصناعات التركية

دخلت تركيا في العديد من المجالات الصناعية، وقد ساعدها في ذلك التطور الصناعي المتميز في هذه الدولة، وساعده هذا التطور على تأسيس الكثير والكثير من المدن الصناعية، في دولة تركيا، والتي قد يصل عددها إلى المئات من المدن الصناعية.

وبالرغم من امتلاك دولة تركيا للكثير من المناطق الصناعية المنتظمة والمتوفرة في أرجاء تركيا، إلا أنها أيضًا تتطلع إلى صناعات جديدة. حيث تعمل على إنشاء مناطق صناعية جديدة، وذلك لكي تفتح أسواق تصدير جديدة أيضا.

شهرة تركيا بصناعة السيارات

  • حققت صناعة السيارات الكثير من الأرقام القياسية في هذا المجال، وظهرت في تركيا بشكل كبير خلال السنوات الماضية.
  • تنوعت السيارات في دولة تركيا بسبب وجود السيارات الخاصة والسيارات التجارية وسيارات النقل العادية، حيث أكدت صناعة السيارات في
  • تركيا أن صناعة السيارات قد وصلت الى مليون و480 ألف سيارة، وهذا الاحصاء كان عام 2016. وقد أكد على ذلك.
  • وصل إنتاج شركات تصنيع السيارات في تركيا إلى 109 آلاف، و 783 سيارة في الشهر الأول فقط، من عام 2020 وهذا وفق جمعية مصنعي السيارات في دولة تركيا.
  • كما ارتفعت أيضًا نسبة السيارات التي تصدرها تركيا إلى الدول الأخرى، ومن أشهر الدول التي تستورد السيارات من دولة تركيا هي مصر والسعودية والإمارات، ويستورد السيارات بشكل كبير جداً، حيث أصبحت تركيا من أهم الدول المصدرة للسيارات.
  • جاءت دولة تركيا بعد دولة فرنسا في تصدير السيارات، وجاءت بعدهما دولة ألمانيا ودولة بريطانيا، وهذا وفق تقرير لوكالة الأناضول، والتي تقر بازدهار دولة تركيا في مجال صناعة السيارات.
  • أما في قائمة الدول المستوردة، ومن أشهر الدول المستوردة للسيارات من تركيا هي الإمارات والسعودية ومصر، وذلك لجودة المنتجات التركية وخاصة في مجال السيارات.

صناعة الحديد والصلب في دولة تركيا

تشتهر دولة تركيا أيضاً بصناعة الحديد والصلب، حيث أنها تمتلك الكثير من الشركات الصناعية المتخصصة في صناعة الحديد والصلب، و لقد تجاوزت الصادرات السنوية لدولة تركيا حوالي 100 دولة.

استطاعت العديد من الشركات الصناعية أن تنتقل إلى الإنتاج المحلي بدل من استيراد الحديد والصلب الحالي وذلك للتطوير من صناعاتها.

وتعتبر شركة kaptan demir من أعظم الشركات الصناعية الضخمة. والتي تعمل أيضاً في مجال الحديد والصلب، حيث تعتبر هذه الشركة من أقدم مصانع الحديد والصلب في تركيا، وقد تم تأسيسها عام 1964 في ولاية كارابوك والتي تقع في شمال دولة تركيا.

وتضم هذه الصناعة الكثير من المجالات المتعددة، مثل قطع الغيار والتمديدات من أنابيب حديدية، وغيرها وأيضاً تضم صفائح الحديد و منتجات أخرى.

صناعة الأثاث في دولة تركيا

تعتبر صناعة الأثاث من الصناعات المهمة جدآ داخل  دولة تركيا، مثل باقي الصناعات. حيث شهدت تطور كبير في الآونة الأخيرة، وأصبحت صناعة الاثاث ماركة معروفة لدى المستوردين الأجانب، و هذه الصناعة تشتهر بها دولة تركيا.

يتميز الأساس التركي متانته وجودة إنتاجه، كما أنه يتميز أيضاً بأن اسعاره رخيصة، بالمقارنة  بالأساس في باقي الدول، وهذا هو السبب الذي جعل هذه الصناعة تشتهر وتدخل ضمن أعظم المنتجات التركية، التي تصدرها بمختلف أنحاء العالم.

وتعتبر هذه المدينة من ضمن المدن الصناعية المتخصصة في صناعة الأثاث في اسطنبول، كما تضم أيضاً أفضل مصانع الاثاث التركي، و لديها مصانع الأثاث الشهيرة في قيصري.

صناعات السفن في دولة تركيا

يتم صناعة الكثير من السفن في دولة تركيا مثل السفن السياحية والسفن العسكرية والسفن التجارية والبوارج الضخمة، حيث يتم الاهتمام بهذه الصناعة كثيراً في دولة تركيا، وتعتبر هذه الصناعة من أهم الصناعات المتطورة في دولة تركيا.

وتعتبر دولة تركيا المتقدمة من أفضل 10 دول في العالم في صناعة السفن الحربية، حتى عام 2019 صنع التركية أول غواصة محلية، والتي يكون اسمها بيري رئيس، وكان هذا حدثا عالمياً عرف به الدول جميعها، وأصبح الكثير من الدول تريد أن تدخل في المنافسة مع دولة تركيا.

الكثير من الشركات الصناعية العديدة تعمل في مجال صناعة السفن والبوارج والغواصات، ومن أشهر هذه الشركات شركة أسلسان وشركة هافلسان.

ويوجد أيضاً الكثير من الشركات الأخرى المنافسة، كما يوجد العديد من أحواض صناعة السفن، والتي يعتبر أشهر هذه الاحواض، احواض السمك في مدينة كولجيك، والتي تقع بولاية قوجه ايلي التركية.

صناعة الآلات في دولة تركيا

اشتهرت الكثير من الشركات التي تفوقت في مجال صناعة الآلات، وخطوط الإنتاج الآلي في القطاع الصناعي التركي في مختلف المجالات المتعددة.

إذا كنت شخص يريد شراء الآلات، يمكنك أن تجد الكثير من العروض المتنوعة عن آلات التعبئة والتغليف، وأيضاً يمكنك أن تجد عروض على خطوط إنتاج الشيبس، أو خطوط إنتاج المواد الغذائية الأخرى، و سوف تجد أيضا الكثير من الآلات التركية الممتازة الفريدة من نوعها.

توجد الكثير من مصانع الالات في تركيا في المناطق الصناعية، في جميع أنحاء دولة تركيا، ويعمل أكثرها على توفير خدمات التصدير إلى الدول الأخرى، ولكن أهم ما يميز هذه الآلات التركية، هو جودة صنعها والضمان و أنها رخيصة الأسعار مقارنة بآلات الدول الاخرى.

صناعة المنتجات الغذائية في دولة تركيا

مصانع المواد الغذائية في تركيا منتشرة بكثرة، ولكنها تختلف في الإختصاصات بين مصانع إنتاج المسكرات مصانع إنتاج البهارات، ومصانع إنتاج الفواكه المجففة، ومصانع إنتاج العصائر والمعلبات والأجبان والالبان أيضاً، وتنتشر مصانع العسل التركي والبسكويت والحلويات مثل البقلاوة وراحة الحلقوم وغيرها من الصناعات المعروفة.

إذا كنت شخص يبحث عن مواد غذائية بسعر الجملة في تركيا، للعمل في هذا المجال، يمكنك أن تجد أفضل العروض في الأسعار، وأيضاً يمكنك أن تجد أفضل المنتجات وهذا خلال المناطق الصناعية المخصصة للشركات الغذائية والتوزيع في جميع أنحاء دولة تركيا.

كما يمكنك أيضاً أن تلقي نظرة بسيطة على بعض المنتجات الغذائية في دولة تركيا، أيضاً يمكنك أن تزور أحد متاجر الغذائيات مثل متجر بيم ومتجر وزبير، وهناك يمكنك ان تشاهد آلاف المنتجات المعروضة للبيع والمصنعة، ويمكنك أيضاً أن تجد الكثير من العروض والخصومات في هذه الشركات المختلفة في دولة تركيا.

صناعة الملابس في دولة تركيا

تعتبر صناعة الملابس التركية والتجارة فيها أيضاً، من أشهر الصناعات في دولة تركيا، وتعتبر من من أكبر الصناعات وأكثر المجالات المرغوبة عند الكثير من العرب الذين يرغبون في الاستثمار في دولة تركيا أو يريدون أن يستردوا الملابس من دولة تركيا.

وتعتبر مدينة اسطنبول و مدينة بورصة ومدينة غازي عنتاب من أشهر الولايات التركية المعروفة في تجارة الملابس والتي يزورها الكثير من تجار الملابس من أجل الحصول على الملابس التركية الجاهزة، وذلك لبيعها في الدول الأخرى بهدف التجارة والربح ويمكنهم بكل سهولة الربح من التجارة في الملابس التركية.

الملابس فى مدينه تركيا تتميز بجودتها وأيضاً تتميز بأن أسعارها رخيصة مقارنة بأسعار الملابس في الدول الأخرى. كما تكون موجودة بوفرة وبكميات كبيرة، وتتنوع كميات الإنتاج وتتنوع أيضاً المقاسات والموضة، كما تشتهر تركيا بالذوق الراقى فى صناعة الملابس.

أشهر المناطق الصناعية في دولة تركيا

يوجد الكثير من المناطق الصناعية في دولة تركيا، ومنها المناطق الصناعية في اسطنبول وانقرة، ويوجد أيضاً في المناطق الصناعية، الكثير من المصانع في جميع القطاعات المختلفة، لكي تسهل على المستثمر الصناعي أن يجد حاجته بكل سهولة.

أصبحت تركيا من أكبر البلدان التي تصدر المنتجات الصناعية في العالم، حيث أن نشاطها كبر كثيرا منذ اوائل القرن الثامن عشر، و بدأت تزدهر الصناعات التركية المتميزة في كل أنحاء العالم.

منطقة أوسيم الصناعية في تركيا

تعتبر هذه المنطقة أقدم وأكبر المدن الصناعية في تركيا، و تأسست عام 1975 ويعتبر إسمها مختصر من مركز الشرق الاوسط للصناعة والتجارة، وتضم هذه المنطقة عدة صناعات، وهذا ما جعلها تصبح أكبر الصناعات الموجودة في انقرة ومن أبرز هذه الصناعات

  • قطاع الصناعة التقني و هذا القطاع يوجد به المصانع المعدنية، و مصانع المواد الكيميائية وايضا يدوم مصانع السيارات وجميع المستلزمات الطبيه و مصانع الجلود.
  • ويشمل أيضا قطاع الصناعة الغذائي حيث يضم الكثير من المصانع التي تنتج المواد الغذائية بالجملة في دولة تركيا ويتم تصدير هذه المنتجات الى داخل وخارج تركيا.

منطقة أوسب الصناعية في دولة تركيا

تعتبر منطقة أوسب الصناعية من أشهر وأقدم المدن الصناعية، والتي تقع في ولاية سكاريا شمال غرب تركيا ويوجد بها الكثير من المصانع ومنها

  • مصنع لإنتاج المعادن.
  • مصانع للإنتاج الأجهزة والآلات.
  • مصنع لإنتاج مواد البناء.
  • مصانع لإنتاج المواد البلاستيكية.
  • مصع لإنتاج الأدوية و المستلزمات الطبية.
  • مصانع لإنتاج المنزلية.

كما يوجد أيضاً الكثير من المصانع في هذه المنطقة، حوالي 189 مصنع ويعمل في هذه المصانع حوالي 7500 عامل في جميع الصناعات المختلفة.

منطقة أيتوسى الصناعية في تركيا

تعتبر هذه المنطقة من أشهر المناطق الصناعية في تركيا وتدوم الكثير من المصانع أهمها مصانع

  • مصانع لإنتاج الكيماويات.
  • مصنع لإنتاج الأدوات المنزلية.
  • مصانع للإنتاج والآلات.
  • مصنع لإنتاج الحديد.
  • مصانع لإنتاج الأدوات الكهربائية.
  • مصنع لإنتاج الورق وأدوات المستخدمة في المطابع.
  • مصانع لإنتاج الأثاث بجميع أنواعه.
  • مصنع لإنتاج المستلزمات الطبية.
  • مصنع للإنتاج الغزل والنسيج.
  • مصانع لإنتاج المواد واللوازم الرياضية.

منطقة تساب الصناعية في دولة تركيا

تعتبر هذه المنطقة من أشهر المناطق الصناعية في دولة تركيا، والتي تتميز بمجال المنسوجات التركية، ومعظم نشاط المصانع في هذه المنطقة في صناعة النسيج، ويبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي مليون و940 ألف متر مربع وتوجد أيضاً العديد من الصناعات النسيجية مثل

  • صناعات جميع أنواع الستائر.
  •  جميع أنواع الأقمشة.
  • صناعات جميع أنواع الخيوط.
  •  الشنط المصنوعة من القماش.

رأي التجار في الصناعات التركية

قال الكثير من التجار و المستثمرين الذين تعاملوا مع المنتجات التركية، أنها أفضل المنتجات و تعتبر بديلاً عن المنتجات المصنعة في الدول الكبرى.

كما شهد التجار أن دولة تركيا تتميز في مجال الصناعة ولديها الكثير من المجالات، كما قالوا أن المنتجات ذات جودة عالية وذات أسعار متوسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى