صحة

تعرف على فوائد البصل للقلب….9 فوائد

على الرغم من أن جميع الخضروات مهمة للصحة، إلا أن بعض الأنواع تقدم فوائد فريدة. والبصل من أهم تلك الخضروات هو من النباتات المزهرة التي تشمل أيضًا الثوم والكرات.
تحتوي هذه الخضروات على فيتامينات ومعادن ومركبات نباتية مختلفة ثبت أنها تعزز الصحة من نواح كثيرة.
ولقد تم التعرف على الخصائص الطبية للبصل منذ العصور القديمة، عندما تم استخدامه لعلاج أمراض مثل الصداع وأمراض القلب وتقرحات الفم.

فيما يلي أبرز 9 فوائد صحية رائعة للبصل:

1. البصل غني بالعناصر الغذائية

من فوائد البصل للقلب، أنه غني بالعناصر الغذائية، مما يعني أنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالفيتامينات و يحتوي علي العديد من المعادن.
تحتوي حبة البصل المتوسطة على 44 سعرة حرارية فقط، ولكنها توفر جرعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف.
هذا الخضار غني بشكل خاص بفيتامين C، وهو عنصر غذائي يساهم في تنظيم صحة المناعة، وإنتاج الكولاجين، وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد.
يعمل فيتامين سي أيضًا كمضاد قوي للأكسدة في جسمك، حيث يحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة.
البصل غني أيضًا بفيتامينات B، بما في ذلك حمض الفوليك (B9) والبيريدوكسين (B6) – التي تلعب دورًا رئيسيًا في التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظيفة الأعصاب.
أخيرًا، البصل مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن يفتقر إليه الكثير من الناس.

2.  فوائد البصل للقلب حيث يعمل علي تحسين صحة القلب

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركبات التي تقاوم الالتهابات وتقلل من الدهون الثلاثية وتقلل من مستويات الكوليسترول، وكل ذلك قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
قد تساعد خصائصها القوية المضادة للالتهابات أيضًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم والحماية من تجلط الدم.
الكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تحتوي على نسبة عالية من البصل. نظرًا لأنه مضاد قوي للالتهابات، فقد يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم.
وجدت دراسة أجريت على 70 شخصًا يعانون من زيادة الوزن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن جرعة من 162 ملغ يوميًا من مستخلص البصل الغني بالكيرسيتين قللت بشكل ملحوظ من ضغط الدم الانقباضي.
ثبت أيضًا أن البصل يقلل من مستويات الكوليسترول.
وجدت دراسة أجريت على 54 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) أن تناول كميات كبيرة من البصل الأحمر النيء (40-50 جرامًا / يوميًا في حالة زيادة الوزن و 50-60 جرامًا / يوم إذا كانت السمنة) لمدة ثمانية أسابيع يقلل من LDL الكلي والضار الكوليسترول مقارنة بمجموعة التحكم.
بالإضافة إلى ذلك، تدعم الأدلة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن أكل البصل قد يقلل من عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك الالتهاب ومستويات الدهون الثلاثية المرتفعة وتكوين الجلطة الدموية.

3.يوجد به العديد من مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع الأكسدة، وهي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.
البصل مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة. في الواقع، تحتوي على أكثر من 25 نوعًا مختلفًا من مضادات الأكسدة الفلافونويد.
وجدت العديد من الدراسات السكانية أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والبصل غني جدا بالأنثوسيانين.

4.البصل يحتوي على مركبات مقاومة للسرطان

 تناول الخضار مثل الثوم والبصل يعمل علي انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك المعدة والقولون والمستقيم.
أظهرت مراجعة 26 دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من الخضروات مثل البصل والثوم كانوا أقل عرضة بنسبة 22٪ للإصابة بسرطان المعدة من أولئك الذين تناولوا أقل كمية.
علاوة على ذلك، أظهرت مراجعة لـ 16 دراسة أجريت على 13333 شخصًا أن المشاركين الذين تناولوا أعلى كمية من البصل كان لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل كمية.

5.فوائد البصل للقلب تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

فوائد البصل
فوائد البصل
قد يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مقدمات السكري.
أظهرت دراسة أجريت على 42 شخصًا مصابًا بداء السكري  أن تناول 3.5 أوقية (100 جرام) من البصل الأحمر الطازج يقلل من مستويات السكر في الدم الصائم بنحو 40 مجم / ديسيلتر بعد أربع ساعات.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استهلاك البصل قد يفيد في التحكم في نسبة السكر في الدم.
أظهرت إحدى الدراسات أن الفئران المصابة بداء السكري التي تتغذى على طعام يحتوي على 5٪ من مستخلص البصل لمدة 28 يومًا قد عانت من انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وكانت نسبة الدهون في الجسم أقل بكثير من المجموعة التي تحتوي علي نسبة أقل من مستخلص البصل.

6.  يعزز من تحسين صحة العظام

من فوائد البصل، على الرغم من أن منتجات الألبان تحظى بالكثير من الفضل في تعزيز صحة العظام، إلا أن العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك البصل، قد تساعد في دعم قوة العظام.
أظهرت دراسة أجريت على 24 امرأة في منتصف العمر وبعد انقطاع الطمث أن أولئك الذين تناولوا 3.4 أونصات (100 مل) من عصير البصل يوميًا لمدة ثمانية أسابيع قد حسنوا كثافة المعادن في العظام ونشاط مضادات الأكسدة مقارنة بالمجموعة التي لم تتتناول هذا المقدار من العصير.
ووجدت دراسة أخرى أجريت على 507 امرأة في فترة ما قبل انقطاع الطمث ومرحلة ما بعد انقطاع الطمث أن أولئك الذين تناولوا البصل مرة واحدة على الأقل يوميًا لديهم كثافة عظام أكبر بنسبة 5٪ من الأفراد الذين تناولوها مرة واحدة في الشهر أو أقل.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن النساء الأكبر سنًا اللائي تناولن البصل في أغلب الأحيان قللن من خطر الإصابة بكسور الورك بنسبة تزيد عن 20٪ مقارنة بأولئك الذين لم يأكلوه مطلقًا.

7. من فوائد البصل للقلب أنه قوي في قتل  للجراثيم

يمكن أن يحارب البصل البكتيريا التي يحتمل أن تكون خطرة،  علاوة على ذلك، فقد ثبت أن مستخلص البصل يمنع نمو ضمة الكوليرا، وهي بكتيريا تشكل مصدر قلق كبير للصحة العامة في العالم النامي.
يبدو أن مادة الكيرسيتين المستخرجة من البصل وسيلة فعالة بشكل خاص لمحاربة البكتيريا.
أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أن الكيرسيتين المستخرج من قشر البصل الأصفر نجح في منع نمو هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA).

8.  يعزز من  صحة الجهاز الهضمي

البصل مصدر غني بالألياف والبريبايوتكس الضرورية لصحة الأمعاء.
البريبايوتكس هي أنواع غير قابلة للهضم من الألياف التي يتم تكسيرها بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة.
تتغذى بكتيريا الأمعاء على البريبايوتكس وتنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة.
أظهرت الأبحاث أن هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة تقوي صحة الأمعاء، وتعزز المناعة، وتقلل الالتهاب وتعزز الهضم.
قد يساعد النظام الغذائي الغني بالبريبايوتكس في تحسين امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم، مما قد يحسن صحة العظام.

9. من فوائد البصل أنه من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي

البصل عنصر أساسي في المطابخ حول العالم.
إنها تضفي نكهة على الأطباق اللذيذة ويمكن الاستمتاع بها إما نيئة أو مطبوخة.
ناهيك عن أنها يمكن أن تزيد من تناولك للألياف والفيتامينات والمعادن.
فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إضافة البصل إلى نظامك الغذائي:
– أضف البصل  إلى المخبوزات اللذيذة.
– يُمزج البصل المطبوخ مع الخضروات  الأخرى للحصول على طبق جانبي صحي.
– جرب إضافة البصل المطبوخ إلى أطباق البيض ، مثل العجة.
– ضعي اللحم أو الدجاج مع البصل المقلي.
– أضف شرائح رقيقة من البصل الأحمر إلى سلطتك المفضلة.
– اصنعي سلطة غنية بالألياف مع الحمص والبصل المفروم والفلفل الأحمر.
– استخدم البصل والثوم كأساس للمرق والحساء.
– ضع البصل في أطباق القلي السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى