أخبار الرياضة

تعرف علي أهم مهارات كرة القدم للمبتدئين

تعرف علي أهم مهارات كرة القدم للمبتدئين؟ مهارات يتطلب إتقانها ممارسة كرة القدم، بعض الخطوات والتحضيرات، والتي من خلالها يمكنك لعب كرة القدم بشكل أفضل، والآن سوف نتعرف معكم علي  أهم مهارات كرة القدم، التي يجب عليك معرفتها.

مهارات كرة القدم للمبتدئين

فوائد الإحماء – ضمن مهارات كرة القدم للمبتدئين:

يعتبر الإحماء من أهم الأشياء التي يجب علي لاعب كرة القدم الاهتمام به، حيث أنه يعطي اللاعب القدرة علي التمرين بشكل أفضل، ومن ضمن فوائد الإحماء أنها تعمل علي تدفق الدم إلى الجسم، وهذا يؤدي إلى الحد من الإصابات إثناء التمرين.

بالإضافة إلى أنها تعمل علي تعزيز عمل العضلات داخل الجسم، ليتمكن الأعب ليزيد من الأداء البدني للاعب، فمن ضمن أهمية الإحماء أنها تعمل علي تشغيل أجهزة الجسم قبل البدء في التمرين وهذا سوف ينتج عنه عمل أفضل للجسم إثناء التمرين، وهذا عكس ما سوف يحدث إذا تمرن لأعب كرة القدم بدون الإحماء.

أهمية التمارين الجسدية – لمهارات المبتدئين في كرة القدم

لكي تسطيع ممارسة لعب الكرة بشكل جيد  يجب عليك القيام بالتمارين الجسدية، والتي سوف تفيد الجسم بشكل كبير فى أدائك الرياضي بالإضافة إلى اللياقة البدنية، وهذه خطوات متعددة يجب علي لاعب كرة القدم القيام بها، بمعرفة تامة بأهم التمارين الذي سوف تفيدة بشكل رئيسي فى ممارسته الرياضة للعب كرة القدم. ومن أهم تلك التمارين هي:

أسلوب الحياة المتبع للاعبين من أهم التمارين التي يقومون بها، مثل النظام الغذائي وأوقات النوم والاستيقاظ. فكل تلك الأشياء تؤثر علي المجهود البدني للاعب بشكل كبير.
– من الأساسيات التي يجب علي اللاعب التمتع بها، هو اللعب في جميع الظروف والمناخات المختلفة.
– التعرف علي الطرق التي من خلالها يمكن أن يصاب اللاعب بإصابات، والحد من منها لسلامة اللاعب.
– ضع خُطَّة شاملة لمهارات اللاعبين علي حسب قدراتهم واتخاذ الخطوات السليمة لتقدير قدراتهم الرياضية.

 – تقوية صفة التحمل: من ضمن أهم عوامل اللاعب الجيد، هو القدرة علي التحمل الجري لمسافات طويلة أثناء المباراة، حيث أن قدرة ومهارة اللاعب تؤثر بشكل فعلي علي أداء الفريق بأكمله، لذلك ينصح بتمرين اللاعب علي الجري لمسافات طويلة تصل إلى ٦٠٠ متر لثلاثة مرات متتالين. حتي يقدم أفضل ما عنده في المباريات الفعلية الحقيقة.

القدرة علي التحكم بالكرة: من ضمن المهارات التي تفرق لاعب عن آخر، هو قدرته علي التحكم بالكرة بين رجليه، جعلها كالموسيقي التي يعزفها الموسيقار علي البيانو وتشكيل الانسجام بينهم، لذلك من أهم المهارات التي تتطلب لدي اللاعب هي التحكم بالكرة، حتي لا تضيع منه فرص كبيرة للفوز بالمباراة، حيث أن القدم الجيد يمكن اللاعب أن يلتقط الكرة في أي اتجاه وارتفاع داخل المباراة. وان نتيجة تلك المهارة، هو إمكانية اللاعب للتفكير بخطوات قادمة في المباراة بشكل أحسن.

–  تحسين قدرة التسديد: يجب علي لاعب كرة القدم، أن يكون لدية القدرة علي التسديد داخل المباراة، حيث أن التسديد القوي المركز، بالتأكيد يجلب الفوز إلى الفريق واستغلال جميع الفرص التي سوف تأتي للاعب. ومن أهم الخطوات التي يجب علي اللاعب معرفتها في عملية التسديد هي:

• إبعاد قدم الاعب مباشرة عن الكرة، بل يجب إبعادها نصف متر تقريباً بعيداً عن الكرة، مع ثني الركبة أثناء عملية التسديد.
• يجب علي اللاعب أن يستخدم كامل جسمه في العمل لعملية التسديد لتكون قوية ويمكن من خلالها التسديد الجيد.
• من أهم أسباب نجاح التسديد هو اتخاذ اللاعب وضع جيد يقدر من خلاله علي حصوله علي اتزان مناسب لجسمه إثناء عملية التسديد.
• التدريب المستمر من أهم الطرق التي تجعل التسديد ناجحاً وقوي.

– أنواع التمرير:  التمرير وهو من أساسيات مهارة اللاعبين، حيث التمرير هو الصفة التي تميز اللاعبين عن غيرهم، والأن سوف نستعرض أنواع التمرير.

  • التمريرات الأرضية (العادية): تستخدم هذه الميزة في التمرير لكرة القدم من خلال الأرجل في أرضية الملعب، ويجب علي اللاعب التمرن جيداً علي هذه الخاصية التي سوف تفيدة جداً إثناء المباراة.
  • التمريرات العالية: وهي التمريرات العالية التي يمارسها اللاعب بركل الكرة من أرض الملعب ورفعها عالياً، من خلال ضربة قوية.
  •  التمريرات العالية التي تتميز بالقصر :وهي عبارة عن ركل الكرة بشكل متوسط عالياً وابقائها عالية لفترة، حتي يتمكن لاعب أخر بأخذها.

– الاحتفاظ بالكرة إثناء الجري: كما ذكرنا سلفاً أهمية مهارة الجري لفترات طويلة للاعب، حيث أن الاحتفاظ بالكرة تعتبر من أهم الصفات التي تميز اللاعبين، لذلك وجب علي اللاعب التدرب جيداً علي عملية الاحتفاظ بالكرة بشكل أطول، حيث ما يتم بالمراوغة بين اللاعبين وهي أن يفتعل اللاعب حركات بواسطة الكتف والجسم للهروب بالكرة من لأعبين الفريق المنافس.

اقرأ أيضا: أمهر لاعبي كرة القدم في العالم تعرف على أهم انجازتهم العالمية 2021

ما هو مفهوم الركلات

• الركلات الحرة:
هي الركلات التي تعطي للاعب وذلك نتيجة حدوث خطأ من لاعبي الفريق المنافس، وهي عبارة عن مكان يحدده الحكم يقوم من خلاله اللاعب بالتسديد من خلاله للركلة الحرة مع النظر للحاجز البشري للاعبين لذلك يجب علي اللاعب التمتع بالهدء أثناء بالتسديد.

• ركلات الجزاء:
هي من الركلات التي يمكن من خلالها دخول الأهداف، وتمنح للفرق إثناء وقع خطأ من الفريق المنافس من خلال منطقة الجزاء، بالإضافة إلى أنه يمكن تسديد الركلة من أماكن مختلفة للمرمي.

• مفهوم حراسة المرمي:
حارس المرمي وهو من أهم اللاعبين في المباراة، حيث أنه تقع علي عاتقة بنسبة كبيرة الفوز بالمباراة، وذلك سوف نستعرض لكم ما هي الخطوات التي يجب علي حارس المرمي اتباعها.

التركيز العالي علي الكرة ومراقبتها بشكل مستمر، تحسباً لأي حركات مفاجئة.
• من الصفات التي يفضل لحارس المرمي أن تتواجد به، هو قراءة لغة الجسد لمعرفة الخطوات القادمة للخصم والاستعداد لها.
• عدم الخروج عن منطقة المرمي، حيث أن تلك الخطوة خطيرة جداً حيث يمكن من خلالها دخول الفريق المنافس لمنطقة حراسة المرمي ودخول الأهداف.
عدم الخوف والظهور بشكل به ثقة في النفس بالإضافة إلى عدم الخوف من الإصابات.

اقرأ أيضا: أشهر معالم باريس | تعرف على أفضل 10معالم سياحية في باريس

 كيف يتم توزيع اللاعبين داخل الملعب ؟

أولاً حارس المرمي:

مهارات كرة القدم-لعب كرة القدم
علي حارس المرمي أن يتمتع بالكثير من المهارات الجسدية والفنية، حيث إن مسئولية حارس المرمي هو الحفاظ مرمي فريقة لعدم دخول الأهداف للمنافسين، حيث تتطلب حراسة المرمى مهارات كثيرة ومتعددة مثل الرشاقة، بالإضافة إلى القوة البدنية، والسرعة، والثقة بالنفس. ويتم توزيع حارس المربع عن طريق وضعة لحراسة مرمي الفريق.

ثانياً الدفاع:
إن وجود دفاع قوي من أهم ضمانات الفريق لتحقيق النجاح، حيث تعتمد مهمة الدفاع علي الدفاع بالخطوط القريبة لمرمي الفريق.

ثالثاً لاعب الوسط:
من مهام لاعب الوسط هو الحفاظ علي وسط الملعب لعدم إختراق اللاعبين المنافسين وسط الملعب، حيث أنه يعتبر الخط الفاصل بين خط الدفاع وخط الهجوم، لذلك يجب علي لاعب الوسط أن يتمتع ببضع مهارات مثل قدرة اللاعب علي التمرير، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالكرة بشكل أكبر.

الآن وقد تعرفنا معكم علي جميع مهارات كرة القدم للمبتدئين، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ونكون قد أضفنا معلومة جديدة إلى معلوماتكم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى