منوعات

ماهى خطوات استخراج الملصق الإلكتروني

خطوات استخراج الملصق الإلكتروني

خطوات استخراج الملصق الإلكتروني، تقدم وزارة الداخلية الكثير من الخدمات الممتازة للمواطنين والمواطنات في الدولة عن طريق تدشين موقع إلكتروني، ويكون هذا الموقع خاص بالمرور لكي يسهل على كل المستفيدين وأيضاً لتوفير الوقت والجهد بحيث يستطيع مالك السيارة أن يطلب إصدار الملصق الإلكتروني، و يقوم بسداد الرسوم المطلوبة منه إلكترونياً عن طريق الإنترنت، ويوجد بعض الخطوات السهلة والبسيطة الاستخراج الملصق الإلكتروني عن طريق الإنترنت.

خطوات استخراج الملصق الإلكتروني
خطوات استخراج الملصق الإلكتروني

الملصق الإلكتروني

الملصق الإلكتروني عبارة عن شريط أبيض يتم وضع هذا الشريط في النصف العلوي للزجاج الأمامي في السيارة هذا الشريط، يوجد به شريحة إلكترونية مكتوب عليها رقم اللوحة المعدنية و ماركة السيارة وسنة الصنع  و لون السيارة أيضاً ويضم رقم الشاسيه ورقم الموتور كما يضم بداية ونهاية الترخيص و موعد الفحص الفني و بيانات مالك السيارة أيضاً.

خطوات استخراج الملصق الإلكتروني

 

  •      يدخل المستخدم أولاً على الموقع الرسمي الخاص بالمرور.
  •      ثم يختار المستخدم خدمة المركبات المرورية.
  •     وبعد ذلك مسجل المستخدم بيانات المركبة الخاصة به.
  •     ويسدد المستخدم الرسوم الخاصة باستخراج الملصق الإلكتروني.
  •     ثم يقوم بعد ذلك بتركيب ملصق السيارة الإلكتروني بصورة سريعة.

اقرأ ايضا: خطوات استخراج تصريح سفر إلكتروني 2022

طريقة استخراج الملصق الإلكتروني من المرور

 

  •       لكي يتم استخراج الملصق الإلكتروني من المرور يجب على مالك السيارة أن يذهب إلى أقرب وحدة مرور             تابعة له في المحافظة التي يسكن فيها.
  •      وبعد ذلك يقدم مالك السيارة الرخصة الخاصة بالسيارة، ثم يطلب من الموظف تركيب الملصق الإلكتروني.
  •        يستلم مالك السيارة الملصق واللي يجب أن يحتوي هذا الملصق على الكثير من البيانات منها، رقم السيارة        وجميع البيانات الخاصة بالسيارة.
  •       ثم يتم وضع الملصق في مكان محدد في الزجاج الأمامي للسيارة.

أهمية الملصق الإلكتروني الخاص بالسيارات

 

  • يتم استخدام الملصق الإلكتروني في الكثير من التطبيقات مثل سداد رسوم الطرق والرسوم أماكن الانتظار أيضاً.
  • لا يمكن أن يرتبط الملصق الإلكتروني بوقت ترخيص السيارات.
  • لا يجوز أن تسير السيارة بدون ملصق أو إخفاء الملصق أو التلاعب فيه، لأن الملصق يحتوي على رقم السيارة والبيانات المسجلة بالاستعلام عن طريق الإنترنت.
  • و أكدت وزارة الداخلية على المواطنين أهمية الملصق الإلكتروني وأهمية السرعة في التوجه لإدارة المرور المختلفة أيضاً في كافة المحافظات في الجمهورية، لكي يتم تركيب الملصق الإلكتروني وأيضاً يجب تركيب اللوحات المعدنية المؤمنة وذلك لكي يتم تطبيق منظومة النقل الذكية، التي من أهمها أهمية تيسير عملية البحث عن السيارات التي تم الابلاغ عن سرقتها أو السيارات المطلوبة أمنياً  أيضاً من التحقيق على الانضباط المروري، لكي يتم رفع مستوى السلامة المرورية ويتم الحفاظ على الأرواح والممتلكات أيضاً.

غرامة عدم استخراج الملصق الإلكتروني

أكدت وزارة الداخلية على ضرورة استخراج الملصق الإلكتروني وأكدت أيضاً أن مالك السيارة الذي يمتنع عن تركيب الملصق الإلكتروني سوف يتعرض لدفع الغرامة أو يتعرض للمسائلة القانونية الحادة، ومن الممكن أن تصل هذه المسائل القانونية إلى الحبس مدة لا تزيد عن حوالي 6 شهور، وذلك وفقا لمرور القانون الجديد وتكون الغرامة المالية التي يدفعها مالك السيارة عبارة عن مبلغ لا يقل عن 300 جنيه ولا يزيد أيضاً عام 1500 جنيه.

ما الملصق الإلكتروني للسيارات يكون عبارة عن شريحة ذكية تشمل هذه الشريحة كل البيانات الخاصة بالسيارة، ويتم تركيب هذه الشريحة على الزجاج الأمامي للسيارة في منطقة محددة و بطريقة معينة.

اسعار تركيب الملصق الإلكتروني

 

تكون أسعار تركيب الملصق الإلكتروني مبلغ مالي عبارة عن 95 جنيه وتشمل 75 جنيه ثمن الملصق الإلكتروني و20 جنيه الأخرى الرخصة، ولكن يوجد شرط لاستخراج الملصق الإلكتروني وهو أن تكون هذه السيارة أو المركبة سارية، كما يشترط أيضاً أن تتواجد هذه السيارة حتى يستطيع رجال المرور تركيب الملصق الإلكتروني عليها وتفعيله أيضاً.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة لكي يتم تركيب الملصق الإلكتروني فهي صورة من بطاقة الرقم القومي وصورة من الرخصة، كما لا يرتبط تركيب الملصق الإلكتروني بوقت ترخيص المركبة ولكن يتجه مالك السيارة إلى وحدة المرور لكي يستخرج الملصق الإلكتروني بصورة فورية دون أن ينتظر موعد ترخيص المركبة.

أهداف مشروع الملصق الإلكتروني للسيارات

هذا المشروع يهدف إلى حماية السيارات من الكثير من الجرائم والسرقة وله الكثير من الفوائد الأخرى منها:

  •        أن يسهل على التواصل لكل بيانات السيارة في حالة وقوع حادث طريق.
  •       سهولة تحديد أماكن الكثافات المرورية وتوجيه كل الخدمات المرورية لها بصورة فورية.
  •        سهولة تيسير الحركة المرورية وسحب الكثافات عن طريق شبكة معلومات وقاعدة بيانات ضخمة، هذه                 القاعدة يكون مسجل فيها كود الملصق و بيانات السيارة بصورة كاملة.
  •        يتم استخدام الملصق الإلكتروني في تحديد أحقية سير هذه السيارة في أي طريق أو عدم سيرها.
  •        يعمل الملصق الإلكتروني على المساعدة في الكشف عن أي سيارة تم الإبلاغ عنها أو أي سيارة مسروقة           عندما تمر في أي جهة مرورية أو بوابة الإلكترونية من البوابات الموجودة في الجمهورية.
  •        يتم التعرف على السيارة وضبطها في أقرب وقت وهذا يساعد على تحقيق الانضباط المرورى بصورة منظمة           سريعة وفورية.
  •        نشرت وزارة الداخلية حوالي 20 بوابة على الطريق الدائري وحول محيط مطار القاهرة لكي يتم قراءة الملصق         الإلكتروني، ويتم التعامل مع حوالي 200 وحدة مرورية على مستوى الجمهورية ويوجد حوالي ألف موظف تابع        لهذه الوحدات المرورية يقومون بتركيب الملصق الإلكتروني.
طريقة تركيب الملصق الإلكتروني شاهد هنا

 

يقول مصدر أمني أنه عندما يتم تسليم الرخصة القديمة ويحصل مالك السيارة على رخصة جديدة يكون مدون بها ذات ملصق إلكتروني، ويتم استلام الملصق الإلكتروني ويتم تركيبه على المركبة عن طريق المختصين في هذا الأمر في وحدة المرور، وهي عبارة عن أماكن تركيب الملصق من خلال شباك واحد فقط.

ويجب على المواطن أن يسجل كل البيانات الخاصة به من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية أو عن طريق أن يدخل بصورة مباشرة على بوابة مرور مصر، ثم يختار خدمات المرور وبعد ذلك يختار خدمة سداد رسوم إصدار ملصق إلكتروني ويسدد رسوم الخدمة المطلوبة.

خطوات استخراج الملصق الإلكتروني للموتوسيكلات
خطوات استخراج الملصق الإلكتروني
خطوات استخراج الملصق الإلكتروني

●       يجب على صاحب  موتوسيكل أن يتوجه إلى مكتب وحدة المرور، ثم يقدم الطلب تركيب الملصق الإلكتروني للموتوسيكل.

●       يتم وضع الملصق الإلكتروني في المكان المحدد على الموتوسيكل، ويشمل هذا الملصق الكثير من البيانات منها رقم          لوحة الموتوسيكل

●       للملصق الإلكتروني للموتوسيكل أهمية كبيرة حيث من خلاله يتم تسديد رسوم الموتوسيكل على الطرق ويدفع                 صاحب الموتوسيكل رسوم الأماكن المخصصة للانتظار.

●       يستطيع رجال المرور قراءة البيانات التي تكون موجودة على الملصق الإلكتروني الخاص بالموتوسيكل.

●       لا يتعلق الملصق الإلكتروني بميعاد تجديد رخصة الموتوسيكل لذلك يجب على صاحب الموتوسيكل أن يذهب إلى               مكتب المرور التابع له، لكي يحصل على الملصق الإلكتروني ثم يستلمه بصورة فورية ولن يحتاج إلى أن ينتظر إلى              وقت ترخيص الموتوسيكل.

●       يحتاج صاحب الموتوسيكل أن يتوجه به إلى وحدة المرور لكي يستخرج الملصق الإلكتروني، ولكن يجب أن يكون                   الموتوسيكل ساري ويجب تقديم الرخصة إلى وحدة المرور.

●       لا يستطيع صاحب الموتوسيكل أن ينزع أو ينقل أو يتلف الملصق الإلكتروني الذي يتم وضعه على الموتوسيكل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى