منوعاتدراما وفن

ما هي المميزات السياحية لصحراء الربع الخالي في عمان؟

صحراء الربع الخالي في عمان من الصحاري البديعة التي تتميز بدرجات ألوانها والارتفاعات والانخفاضات التي توجد بها، كما توجد بها الكثير من المحميات الطبيعية التي تحتوي على أندر أنواع الحيوانات ومع هذا فهي تجد الحياة في إقليم الجبل الأخضر فقط، حيث يتميز باعتدال الطقس في الصيف والشتاء معاً. وفي الفقرات القادمة نتعرف على معالم صحراء الربع الخالي.

صحراء الربع الخالي في عمان

هناك الكثير من المميزات التي تضمها صحراء الربع الخالي مما جعلها من أكثر المعالم السياحية التي توجد في عمان، ذلك لأنه:
تتميز هذه الصحراء بأنها تحتل مساحة واسعة من سلطنة عمان، حيث أنها من الصحاري التي تتنوع ما بين الرملية والجبلية ويحدها من جهة الشمال جبال الحجر.  إلى جانب ذلك، يحدها من الجنوب جبال ظفر، كما يوجد على شرق الربع الخالي بحر العرب، وبهذا يكون على غربها باقي الجزء الآخر من صحراء الربع الخالي في عمان.

والجدير بالذكر، أن معظم الأراضي العمانية هي عبارة عن جبال رملية وجبال حجرية، حيث يعيش السكان في الجزء الأخضر فقط من الدولة، وهو الذي يوجد به حياة. ومن جانب آخر، تعمل هذه التضاريس الجغرافية على أن تكون الكثير من السحب الممطرة في الشتاء، حيث تتساقط الثلوج في الشتاء بكثافة على هذه المنطقة من الصحراء.

كما أنها من معظم الأراضي تقع في منتصف شبه الجزيرة العربية، مما يجعلها بعيدة عن السواحل الأخرى مثل البحر الأحمر و بحر العرب.

لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم؟

قبل التعرف على سبب تسمية صحراء الربع الخالي في عمان بهذا الإسم يجب أن نتخيل تدريجياً التضاريس والمناخ الخاص بهذه المنطقة من شبه الجزيرة العربية، حيث أنها:

تتواجد هذه المنطقة من الصحراء بين 4 بلدان عربية، وهي عمان، الكويت، الإمارات، والسعودية، وتحتل الأخيرة الجزء الأكبر من هذه الصحراء، لذا سميت بهذا الاسم. والجدير بالذكر، أنه يبلغ مساحة صحراء الربع الخالي أكثر من 2 مليون كيلو متر مربع، يكون للسعودية فقط منها ما يقرب من 1000 كم مربع طول، و 5000 كم مربع عرض.

ومن جانب آخر، يكثر في هذه المنطقة الكثبان الرملية المتحركة، ويتساقط عليها الكثير من الأمطار، ولكن بسبب طبيعتها تندر بها النباتات بشكل كبير جداً. تعتبر هذه الصحراء هي مصدر من مصادر الطاقة الشمسية التي تعمل من خلالها عدد من الدول، إلى جانب أنه يوجد بها الكثير من الثروات المعدنية والنقط.  كما ينبغي التأكيد على أن هناك الرمال الزجاجية التي يتم تصنيع الزجاج منها، إلى جانب استخراج المعادن الثمينة والنادرة وبعض الأحجار الثمينة من هذه المنطقة.

اقرأ أيضا: ما هي عادات وتقاليد عمان في الزواج؟….عادات لم تسمع عنها من قبل

أشكال صحراء الربع الخالي

ما هي المميزات السياحية لصحراء الربع الخالي في عمان؟
ما هي المميزات السياحية لصحراء الربع الخالي في عمان؟

صحراء الربع الخالي في عمان لها عدة أشكال مختلفة، والتي تتشكل في الجبال والمناطق الصحراوية، حيث يتم تقسيمها إلى كل من التالي:
– صحراء العرق، وهي صحراء تتكون من عدد من الأشكال الأرضية، حيث يوجد بها التجمعات الرملية والسهلية، إلى جانب المسطحات الجيرية الصلبة.
– إلى جانب وجود صحراء الحماد، وهي عبارة عن مجموعة من الجبال تتكون من المادة الكلسية، تمتد عرضياً إلى مسافة كبيرة، ولكنها بالرغم من ذلك متوسطة الارتفاع.
– صحراء سبخة أم السميم وهضاب النجد، وهي منطقة ينتشر بها الرمال الخشنة، حيث يوجد بها الكثير من الكائنات البرية، ولكن لا توجد حياة في هذه المنطقة نظراً لطبيعتها.
– إلى جانب وجود صحراء الرق، وهي منطقة محصورة بين جبال الحجر وجبال ظفر، وتعتبر وادي منخفض بين المنطقتين تتجمع بهما كل الصخور الصغيرة وحبوب الرمال.
– وتعتبر صحراء الرق قد تكونت نتيجة نقل السيول الأحجار من مكان إلى آخر، وذلك من خلال نقل الأحجار والجلاميد إلى هذه المنطقة، حتى تكون من هذه العناصر بمرور الوقت.

عجائب الربع الخالي

حين يتم البحث عن صحراء الربع الخالي في عمان، نجد أن هناك الكثير من العجائب التي تتواجد في هذه المنطقة، وهي تضم كل من التالي:
توجد في هذه المنطقة من صحراء شبه الجزيرة العربية ملايين من الثروات والخيرات الطبيعية، إذ تضم أحجار الكلس الأصلية، والتي تدخل في صنع الحلي أو بعض الأنتيكات. ومن جانب آخر، يوجد في هذه المنطقة الكثير من آبار النفط التي لا حصر لها، وهذا ما تعتمد عليه كافة الدول العربية في اقتصادها بنسبة كبيرة، حيث أن السياحة والتجارة لا تدر نفس الربح.

كما يوجد بعض من النباتات البرية التي تقف بين الرمال والكثبان الرملية، ما يجعلها تخلق منظراً بديعاً تعمل على رسم لوحة طبيعية جمالية يتعجب لها الناظر. بالإضافة إلى وجود جبال من الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى 300 كيلو متر، وهي تعتبر أعلى القمم الرملية في العالم.  المنطقة كذلك تضم بعض أنواع الحيوانات البرية، وخاصة فئات نادرة من الثعالب والزواحف النادرة، والتي يتم استخلاص بعض المواد التي تدخل في صناعة العقاقير والتي تعمل على الشفاء من أمراض مستعصية.

اقرأ أيضا: نحت الخصر والبطن فى أسبوع 2022

هل توجد سياحة في صحراء الربع الخالي؟

غالبا يكون الغرض الرئيسي من السياحة هو الاستجمام ورؤية المناظر النادرة، وهذا ما توفره صحراء الربع الخالي في عمان، لذا فهي تضم كل مما يلي:
• عند توجه السائح إلى الاستمتاع برؤية صحراء الربع الخالي في عمان، يمكنه أن يقيم في فندق قصر السراب، حيث يتمكن من الإقامة الكاملة على حسب المدة التي يختارها.
• ومن جانب آخر، يمكن أن يقوم بالكثير من الأنشطة مثل ركوب الخيل والجمال، وهي من أهم الأشياء التي يرغب السياح في تجربتها.
• كما يمكنه أن بالعديد من التنزهات الصحراوية، إذ يكون تتواجد بعض السباقات بعربات الدفع الرباعي، وهي من أحد النزهات التي يتمتع بها السائحين بنسبة كبيرة.
• ومن جانب آخر، يمكن أن يقوم السائح بالتزلج على الرمال، كما يتمكن من القيام بممارسة اليوغا على الرمال، مما يعمل على صفاء النفس والتخلص من الضغوط.

• وهناك بعض الآراء تقول أن رمال صحراء الربع الخالي في عمان تساعد على التخلص من الكثير من الأمراض الجلدية من خلال تغطية الجسم بالرمال.

المناخ والحياة الفطرية في صحراء الربع الخالي

يعتبر مناخ صحراء الربع الخالي في عمان شديدة الحرارة معظم أوقات العام، وهذا يرجع إلى الجفاف الشديد الذي يوجد في المنطقة وقلة النباتات، حيث أن:
• تصل درجات الحرارة في بعض الأوقات في هذه المنطقة إلى 60 درجة مئوية، وهي من درجات الحرارة المرتفعة جداً.
• وفي الشتاء يكون الطقس شديد البرودة، إلى جانب وجود الكثير من السيول والأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى الأعاصير الرملية التي توجد في الربيع أو الخريف.
• ومن جانب آخر، يعمل هذا الطقس على تكوين الكثير من الكثبان الرملية، حيث أن الرياح تنقل الرمال الخفيفة من منطقة إلى أخرى.
• أما عن الحيوانات، فيعيش الكثير من الحيوانات البرية، مثل الأرانب البرية، وبعض الطيور المهاجرة مثل القميري والحباري، وبعض الزواحف من الأفاعي، والقوارض مثل العناكب.

الخلاصة

وفي الختام، يجب التأكيد على أن صحراء الربع الخالي في عمان، من أهم المعالم السياحية التي توجد في شبه الجزيرة العربية. بالإضافة إلى أنها منبع الكثير من الثروات الطبيعية التي تعتمد عليها البلاد العربية من حيث الدخل الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى