ديني

تعرف على أهم فوائد سورة الكهف وفضل قراءتها يوم الجمعة

فوائد سورة الكهف تعد من السور المهمة في حياتنا حيث أنها من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون، والتي تعتبر ذو فضل عظيم كما أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن فضلها حيث تعد قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة من أهم الأمور التي لابد من القيام بها، كما أن سورة الكهف هي أيضًا من الوصايا النبوية التي أوصنا الرسول بها وقد داوم عليها صحابة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة، ومن خلال مقالنا سنتعرف على فوائد سورة الكهف.

فوائد سورة الكهف

حيث أن هناك بعض من السنن النبوية الشريفة والسلف الصالح التي أرشدتنا عن فوائد سورة الكهف حيث أنها كثيرة، ومتعددة في الدنيا والآخرة خاصة كما أنها تتزامن مع شهر رجب المبارك، كما أنه من الشهور التي يتم مضاعفة الحسنات به، وتزداد فرصة استجابة الدعاء بعد قراءتها يوم الجمعة والذي يسعى الكثير من المسلمين لذلك، وهو ما يجعل السؤال عن الأفضل كما أنه من ضمن الأوقات التي ينصح الكثير بقراءة سورة الكهف به هو يوم الجمعة، وله أهمية كبيرة لعظم فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة كما أن فوائد سورة الكهف، قد أوصانا رسولنا العظيم بقراءتها بسبب كثرة الثواب بها.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فوائد سورة الكهف
فوائد سورة الكهف

حيث أن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عظيم كما صرح الرسول صل الله عليه وسلم أنه من قام بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة عصم من فتنة الدجال، ولكن لابد من أن يتم الدوام عليه حفظ النفس وقوله -صلى الله عليه وسلّم حيث ألنه قال (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء) وعن أبي سعيد الحذيريِ عن النبي صلى الله عليه وسلم من قام بقراءة سورة الكهف أضاء له من النورِ ما بين الجمعتين.

كما ان فوائد سورة الكهف تكمن في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، كما قام الله  بتفاديه من أربع فتن وتعرف عليها البعض حيث ورد في سورة الكهف أربعة أنواع من الفتن، ومنها الذي يمكن للفرد أن يقع بها في الدنيا ويمكن أن يكونوا تحذير للمسلمين من الوقوع بهم وهذه الفتن المذكورة في سورة الكهف، ومنها فتنة الدين، وتعبر عنها قصة أهل الكهف، كما أن تانية فتنة المال وتتمثل في قصة صاحب الجنتين، وثالثها فتنة العلم، حيث قد جاءت في قصة النبي موسى –عليه السلام- مع سيدنا الخضر، والفتنة الرابعة الواردة بسورة الكهف، هي فتنة الملك والذي تم التعبير عنها قصة ذو القرنين، مشيرًا إلى أن هذه الفتن الأربع تكون مجتمعة في الشخص الذي لم يعرف شكله الإنسان هو الدجال، لذا فمن قرأ سورة الكهف في كل جمعة وقاه الله سبحانه وتعالى فتنة الدجال، والذي يخاف منها كل المسلمين الصالحين ويجب علينا أن نقوم بالمداومة على قراءتها.

اقرأ ايضا: فوائد سورة يس 10 فضائل لتلاوتها تعرف عليها

وقت محدد لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

اتضح ان من ضمن السور التي تحتوي على فوائد عديد، وقد أوضحنا فوائد سورة الكهف من قبل كما أن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث ورد أن قراءتها تكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، ولكنه لم يتم تحديد وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بالتحديد، قال المناوي (فيندب قراءتها يوم الجمعة، حيث نص وكذا الشافعي -رضي الله عنه-، وعن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وورد أن يوم الجمعة بليله، ونهاره هو موضع قراءة سورة الكهف.

كما صرح البعض من العلماء في الدين أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فقد جاء فيه أن قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة أو يومها مستحبة، ولها فضل عظيم في الدنيا والآخرة، كما أنها من الأمور المستحبة للمسلم وفي إجابته عن سؤال ( متى نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة)، والله سبحانه وتعالى يكتب ثوابًا جزيلًا لمن قرأ هذه السورة في هذا اليوم أو هذه الليلة.

كما أن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فيبدأ وقت قراءة سورة الكهف مع غروب شمس يوم الخميس حيث قال، رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال ( من قرأ سورة الكهف يوم وليلة الجمعة أضاءَ له من النورِ ما بين الجمعتين).

حيث أن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، كما أن ليلة الجمعة تدخل في الوقت الذي لابد من القيام بقراءة سورة الكهف فيها، كما أنه من يقرأ سورة الكهف فيه يتمتع بفوائد سورة الكهف ويمتد الوقت لقراءتها إلى غروب شمس يوم الجمعة، فكل هذا يأتي ضمن وقت قراءة سورة الكهف وفضلها عظيم، والذي يعتبر هدية للمسلم للحق والنور، والابتعاد عن الضلال كما انها تفرج المسلم من كربه وحزنه وتخرجه لاوسع أبواب الرحمة كما حيث تُضيء وجه الإنسان، وقلبه وترفعه عند الله سبحانه وتعالى وهذا ما يسعى عدد من المسلمين للنال بذلك فيفوز هذا الفوز الجليل.

ما هو فضل حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف

  • أن فوائد سورة الكهف كثيرة ولكن من أهم فوائد سورة الكهف مختصرة هي الوقاية من فتنة المسيح حيث يتمتع بهذا الفضل من قام بحفظ أول عشر آيات.
  • حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من فتنة الدجال).
  • كما قال صلى الله عليه وسلم: من سمع بالدجال فلينأ عنه؛ فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه، مما يبعث به من الشبهات.
  • أخبرنا الرسول الكريم فقال( من أدركه منكم، فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف).

اقرأ ايضا: فوائد سورة البقرة 286 آية من البركة

ما هي سبب نزول سورة الكهف

يوجد عدد من فوائد سورة الكهف التي تم توضيحها وأنه يفضل قيام المسلم بقراءتها بالجمعة، حيث أن سورة الكهف دليلًا من الأدلة التي جاءت تصديقًا على نبوة محمد صلّى الله عليه وسلم، كما أنها نزلت سورة الكهف في الوقت الذي عانى فيه أهل مكة من الضلال وأيضًا من الظلم والقهر، كما بينت السورة ما تم المعانة منه أصحاب الكهف، فكانت الفرج بعد الشدة والضيق.

كما أن سبب نزول سورة الكهف أن هناك عدد من المشاركين أرسلوا رجلين من اليهود إلى الأحبار حتى يتم سؤالهم عن رأيهم في دعوة محمد، كما رد عدد من الأحبار عليهم أن يسألوا محمدا عن مجموعة من الفتيان، وأيضًا وعن رجل طاف الأرض ووصل مغربها ومشرقها، حيث أنه نزل الوحي بالرد عن تلك الأسئلة بنزول سورة الكهف.

ما هي مقاصد سورة الكهف

  • حيث أن سورة تعمل على نشر العقيدة وما يندرج تحتها من الموضوعات الواجب أن يقوم بها كل مسلم لابد من أن تكون صحيحة، ومنها الإيمان باليوم الآخر وما يتضمنه من الوعيد للكافرين وأيضًا الوعد للمؤمنين، وتنص آياتها على بعضٍ من دلائل البعث.
  • كما أن من مقاصدها توعية الأئمة وكل مَن يقوم بوضع النظر من الناس، وقدوتهم إلى ضرورة كف النفس عما يملك الناس من المال.
  • التعرف على مكانة الصحبة الصالحة وذلك حيث جاء في قصة موسى والخضر، وقصة صاحب الجنتين، وقصة أصحاب الكهف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى