ديني

فوائد سورة يس 10 فضائل لتلاوتها تعرف عليها

لعلك كمسلم تتساءل دائما عن فوائد سورة يس، بما أنها من أكثر السور التي يتعلق بها قلب المسلم، تعتبر سورة يس من إحدى السور المكية التي أنزلت على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وقراءتها فوائد عديدة ومعاني يمكن التدبر فيها، حيث ضمت سورة يس الكثير من المعاني التي تدل على وجود إله واحد أحد، حيث تقدس العبد له وحده، لا يمكن أن يكون له شريك في العبودية.

سورة يس تعتبر نصف القرآن الكريم، فعند قراءتها في اليوم الواحد يعادل ثواب قراءة القرآن الكريم بالكامل، وضمت سورة يس أيضًا كيفية تطبيق الثواب والعقاب في الدنيا والآخرة، حيث جاءت بالدلائل والبراهين على ذلك الكلام، وأن هذا يكون آية للناس، ويخف من على رأس سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

فوائد وأسرار قراءة سورة يس

الراحة النفسية والذهنية

يشعر المرء عند قراءة سورة يس بالراحة النفسية والذهنية، ولابد عند قراءة السورة أن يكون لديك نية صافية للتوبة إلى الله عز وجل، ونية قضاء حاجتك، وللناس الكثير من تجارب مع سورة يس في قضاء الحاجات وتفريج الكروب، فعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).

الفضل والثواب العظيم

إن لسورة يس فضل كبير وبالغ، فمن قرأها حين يمسي وحين يصبح غفر الله له ما تقدم من ذنوبه وما تأخر، فعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة

قراءة سورة يس على الميت

من فوائد سورة يس انها تقرأ على رأس الميت من المسلمين، وذلك تخفيف لسكرات الموت له والتهوين عليه، يروي أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام أنه قال: ما من ميت يموت فيقرأ عنده (يس) إلا هوّن الله عليه.

سورة يس قلب القرآن

لقبت هذه السورة بقلب القرآن، فقال الرسول -صلي الله عليه وسلم- (إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قلبًا وقلب القرآن يس) ولذلك فإن قرائتها تعدل ثواب قراءة القرآن بالكامل، وينصح بقراءتها دائما وهذا من أبرز فوائد سورة يس.

فوائد السورة في التخلص من الأعمال والسحر

سورة يس لها قدرة كبيرة في التخلص من السحر والأعمال الشريرة والاسحار، ويقول البعض أن لا هناك أي دلائل على وجود الأسحار في ارض الواقع ، فهذا الكلام يعتبر خطأ بالكامل ، لأن السحر ذكر في القرآن الكريم،ومعترف به في ديننا الإسلامي وعرف به الرسول وحتى أنه أصاب الرسول محمد نفسه حين سحرت له جماعة من اليهود ولم يشف حتى عفى الله عنه.

تطهر المكان من الشياطين

من فوائد سورة يس روحانيا من علاج القرين وتساهم في طرد الشياطين من المنزل، لأن الجن يخاف من تلاوة القرآن عليه، ويقوم بالاختناق حين يسمع تلاوة القرآن وخاصة سورة يس، حتى أننا رأينا الكثير من الشيوخ يقرءون بتلاوة سورة يس على الحالات التي توجد بها تلبس، أو وجود جن عاشق داخل الجسد، وبالفعل تساعدهم على الشفاء التام.

فوائد سورة يس على الإنسان بعد تلاوتها

  • تعمل سورة يس على فك عقدة اللسان والمساعدة على الإنطلاق في الحديث، عدم الخوف أو انتفاء الرهبة في القلوب، عدم الخوف من التوحد أو الاغتراب وسط الناس واكتساب الجرأة والطلاقة في الحديث وقذف المهابة في وجه أعداءنا.
    تساعد سورة يس على منح الطفل الرضيع عند قرائتها له الراحة والنوم لمدة كبيرة من الوقت وبهدوء تام.
    تساعد في القرب من طاعة الله سبحانه وتعالى إذ أنها تذكر بالرحمة والعذاب والثواب والعقاب في الدنيا والآخرة.
    تعمل سورة يس على راحة الأشخاص المصابون بالجنون، أو الاضطراب النفسي ، وحل المشاكل النفسية وشعورهم بالتهدئة والراحة والإحساس بمعية الله.
    تساعد سورة يس على وجود الخير والرزق والبركة في المنزل وتطهر المكان من الشياطين والجن.
    تساعد سورة يس على فتح الثقوب في المخ، مما يساعد الطلاب على الاستذكار بعد قرائتها للاستيعاب والفهم الجيد.
    تقوم سورة يس عند تلاوتها في فك الكرب، الشعور براحة البال وصفاء الذهن، والشعور بالأمن والطمأنينة في القلب.
  • فوائد سورة يس
    فوائد سورة يس

الدروس المستفادة من سورة يس

  • تحدثت السورة عن قدرة الله سبحانه وتعالي على إحياء الموتي، والبعث يوم القيامة، لمحاسبة المرء على ما فعله في الدنيا، فهي تذكر بيوم الحساب وتحث الإنسان على تحري فعل الخير في الدنيا والتزام الطاعات والبعد عن الشرور والآثام واجتناب المعاصي، لأن سورة يس تعد بأن لكل هذا مردود يلقاه الإنسان في الآخرة.
  • حثنا القرآن الكريم على التفكير والتدبر في الكون، والتأمل في عظمة الكون، ويتجلى ذلك في سورة يس تجليا واضحا.
  • أشارت السورة على صبر الأنبياء على الأذى والضرر، الذي لحق بهم من الكفار عند هدايتهم لعبادة الله وحده، ولنا في قصص الأنبياء دائما عبرة وعظة ودروس نسترشد بها في طريقنا في الحياة.
  • أقسم الله تعالى في سورة يس بالقرآن الكريم، وذلك للتأكيد على عظمة القرآن الكريم وقدسيته، وإتباع نهج سيدنا محمد -صلي الله عليه وسلم، لذلك فإنه عندما نقرا سورة يس ونتدبر فيها نصل إلى الاحساس بعظمة و قداسة القرآن الكريم، ونستشعرها في قلوبنا.
  • يرد في سورة التذكير بما لحق بالمشركين والكفار من عذاب أليم، وذلك إنذار وتحذير للإنسان بواقع العذاب الأليم والعقاب الذي سيلحق به عند ارتكاب السيئات، والاتعاظ بما أصاب الأمم السابقة من هلاك ودمار عندما ظلموا أنفسهم وعصوا الله، وهذا من أهم فوائد سورة يس.
    سورة يس يرد فيها توضيح جزاء المؤمنين الذين يفعلون الصالحات، بإن لهم أجر وثواب عظيم في الدنيا والآخرة، وذلك يؤجج رغبة المسلمين في اتباع العمل الصالح، ويرشدهم إلى الطريق القويم.
    أشارت سورة يس لمعجزات الله تعالى في خلقه وفي أرضه، وظهر ذلك في إنقاذ المؤمنين الذين اتبعوا سيدنا نوح، وآمنوا برسالته من الفيضان الذي لحق بالمشركين وأهلك الظالمين في الطوفان بالغرق ومنهم إبن سيدنا نوح نفسه.
    تقول سورة يس أن للكون نظام دقيق، فلا الشمس سابق القمر ولا الليل يسبق النهار، كل شئ يسري في بحساب دقيق وكل في فلك يسبحون، وذلك له قدرة في لفت نظر المسلم حول دقة صناعة الكون وعظمة خالقه تبارك وتعالى عما يصفون.
    تقول سورة يس أنه سيحاسب كل فرد يوم القيامة على كل أعماله بما قدمه في الدنيا لذلك تتوعد الآثمين بالعذاب مما يرشدهم للطريق القويم.
  • أوضحت آيات من سورة يس عن مراحل نمو القمر من بدر وصولا للهلال، وذلك فيه تدبر لعظمة الخالق عز وجل.
    من الدروس المستفادة من سورة يس ايضا هو دعوة الفرد لتطهير القلب من المشاعر الخبيثة مثل الكره والكراهية والحسد، والحث على التسامي و السماح والعفو عن المقدرة، وعدم رد الإساءة بمثلها، وهذا إعلاء للقيم الإنسانية.
    تنجلى في آيات سورة يس مخاطبة القرآن الكريم كل إنسان بما يستطيع فهمه واستيعابه، فالقرآن الكريم يناسب كل زمان ومكان و مرسل لكل الشعوب والأجناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى