أخبار الرياضة

فوائد مدهشة..تعرف علي فوائد لعب العُقلة وأهميتها للأطفال والنساء

فوائد لعب العُقلة، هي إحدى أقدم التمرينات الرياضية، والتي لعبها  الإنسان منذ سنين. يُعد تمرين العُقلة من أصعب التمرينات الرياضية، مثله كمثل تمارين الضغط. كما يشبه كثيراً تمرينات الجمباز، وتكمن فائدته في أن اللاعب يحمل وزن جسمه بالكامل، وذلك عن طريق اليدين، فوائد لعب العُقلة كثيرة ومتنوعة. حيث أنها تستهدف جميع عضلات الجسم. كما تعمل على نحت عضلات كل من عضلة، الظهر، والصدر، وعضلات البطن، والآن سوف نتعرف معكم على أهم فوائد تلك الرياضة الكثيرة والمتعددة، لكل من الرجال والنساء والأطفال.

ماذا يعني تمرين العُقلة؟

يعني تمرين العُقلة، بأنه تمرين نقوم به من خلال تثبيت عموداً حديدي (عُقلة) في الحائط، ومن ثم نرفع كامل الجسد متمسكين بذلك العمود الحديدي أو الفولاذي. نحاول تثبيت الجسم قدر الإمكان عند رفعه ويكون ذلك بواسطة تماسك اليد بالعمود، بالإضافة إلى تثبت الرأس لأعلى وعدم جعلها منخفضة.

فوائد لعب العُقلة
فوائد لعب العُقلة

تاريخ لعبة العُقلة

كان أول ظهور لتلك الرياضة في أواخر القرن العشرين، وهذا عن طريق الرياضي الأمريكي حسان ياسين. والذي دعا للمبادرة وهي  الخروج بالألعاب الرياضية من القاعات وصالات الرياضة، وذلك عبر الأماكن المفتوحة، كما أرادت المبادرة الاستغناء عن الآلات والأجهزة، بالإضافة المكملات الغذائية والتي تستخدم من قبل للاعبي رياضة كمال الأجسام. بدأت تنتشر الفكرة مع بداية القرن ٢١ وذلك بسبب الانتشار الكبير للفيديوهات التي تعرض فوائد لعب العُقلة، عبر الفيديوهات المنتشرة من خلال مواقع التواصل المتعددة.

فوائد تمارين العُقلة للجسم

فوائد لعب العُقلة، تعتبر رياضة العُقلة من الرياضات التي تفيد الجسم. خصوصاً الجزء العلوي للجسم فهي تعمل على تحسين كل عضلات الجسم العلوية، والآن سوف نتعرف على أهم تلك الفوائد.

  • تقوية عضلات اليد، حيث إن تمرين العُقلة يعمل بشكل كامل على حمل اليد لوزن الجسم بأكمله. فيكون النتائج المترتبة علي ذلك التمرين هو تقوية عصب اليدين مع كل تمرين.
  • شد عضلات الظهر من فوائد لعب العُقلة، أنها تعمل على شد عضلات الظهر في الجسم وتساعد في رسم العضلات للظهر.
  • شد عضلات الصدر، فمن فوائد لعب العُقلة العظيمة، أنها تعمل علي شد عضلات الصدر بصورة رائعة، فيمكن أن يقوم بالتمرين الرجال والنساء الأتي تعانين من ترهلات الصدر بسبب الرضاعة الطبيعية أو بسبب زيادة الوزن. وذلك باستخدام الوضعية التي توازي منطقة الصدر، للحصول علي نتائج فعالة ومبهرة.
  • من فوائد لعب العُقلة، أنها تقوم بحرق دهون الجسم بالكامل، بالإضافة إلى كونها تبرز العضلات وتخلصها من جميع الكتل الدهنية.
  • من فوائد لعب العُقلة، أنها تمرينات لا تحتاج إلى عدة أدوات للقيام بها، بل ما تحتاجه هو العُقلة للقيام بالكثير من التمرينات المختلفة، والتي سوف تعمل علي تحسين شكل الجسم وإعطاء المتمرن الثقة في النفس بشكل كبير.
  • من فوائد لعب العُقلة، أنها تعمل على زيادة طول الجسم. كما يساعد علي شد ترهلات الجسم بالكامل، بالإضافة إلى أنه يعطي المجال لعضلات الجسم لأخذ وضعها وحجمها الأصلي في الجسم. لذلك فأن الذين يمارسون العُقلة يتميزون بشكل جسدي مختلف وأيضاً يتميزون بالياقة بدنية كبيرة.
  • من فوائد لعبة العُقلة، تعمل علي تعزيز القدرة العضلية والعصبية ، بالإضافة إلى زيادة قدرة التحمل
  • من فوائد لعب العُقلة، أنها تعمل علي تحسين صحة القلب وتنشط الأوعية الدموية في الجسم، كما أنها تعمل على نشاط الدورة الدموية وتمنح الجسم النشاط والحيوية.
  • يمكن للاعب أن يطور من التمرينات الخاصة بالعُقلة، وذلك من خلال أن يزيد من القوة المحملة عن طريق ربط بعض الأوزان في جسده. ومن فوائد لعب العُقلة بتلك الطريقة،  بأنها تعمل على زيادة الكتلة العضلية داخل الجسم.
  • ومن ضمن الفوائد للعبة العُقلة، بأنها تعمل علي هيكلة ورسم عضلات الجسم بصورتها الصحيحة.

اقرأ ايضا : تعرف علي أهم مهارات كرة القدم للمبتدئين

كيفية ممارسة رياضة العُقلة

  • أولا يجب علي اللاعب أن يقوم بعملية الإحماء قبل ممارسة أي من أنواع الرياضة، وذلك تجنباً لأي إصابة عضلية.
  • محاولة الثبات علي العُقلة لفترة كبيرة دون تحريك الجسم، يمكنك لف الجزء السفلي بشكل دائري.
  • ارفع العمود بواسطة اليد، مع الطلوع للأعلى، والنزول إلى الاسفل. مع تأدية التمرين بشكل بطيء في المرحلة الأولى تجنباً لفعل أي حركة خاطئة والاصابة بأي تمزق في العضلات.
  • إبقاء الرأس عالية مع تثبيت النظر للأعلى وعدم فعل العكس.
فوائد لعب العُقلة
فوائد لعب العُقلة

ما هي التمرينات التي يمكن أن تمارس عن طريق العُقلة؟

  • التمرين الأول وهو pull up:

يعتبر ذلك التمرين من أصعب التمرينات التي يمكن أن تمارس، حيث أنه يعمل على رفع وزن الجسم بالكامل، ويكون ظهر اليد أمام الجسم.

  • التمرين الثاني وهو القبضة الواسعة

وهو تمرين يشبه التمرين الأول لحد بعيد، ولكنه يعتمد علي تقوية عضلات الأجزاء العلوية للجسم، حيث يقوم بمسك البار الحديدي ولكن بالمباعدة بين اليدين لتقوية لوح الكتف والظهر  وعضلات الكتف.

  • التمرين الثالث وهو تمرين اليد الواحدة

وهو عبارة عن ممارسة التمرين بالشكل العادي كما مذكور سابقاً، ولكن باستخدام يد واحدة فقط، ويفعل هذا التمرين الرياضيين المتمرسين من اللعبة جيداً، فلا ينصح لرياضي مبتدأ فعل هذا التمرين، حتي لا يتعرض إلى تأذي عضلي في الكتف.

  • التمرين الرابع وهو العُقلة بالأوزان

وهو عبارة عن ممارسة التمرين بشكله الطبيعي، ولكن مع إضافة حزام أوزان يلف حول خصر اللاعب، ويعمل ذلك على زيادة الكتلة العضلية للجسم.

فوائد تمارين العُقلة للأطفال

من فوائد لعب العُقلة للأطفال، أنه يعد من أكثر التمارين التي تعمل علي زيادة الطول للأطفال والكبار، بالإضافة إلى تمارين لا تحتاج العديد من الأدوات كل ما على طفلك فعله، هو بأن يتعلق في أي عمود مثبت على الحائط أو حتي جدار، مع تحريك جسمه لليمين واليسار أو يمكنه التحرك للأمام والخلف بواسطة يداه  المعلقتان، من فوائد تلك التمارين، بأنها تجعل عضلات الذراع والظهر قوية وشديدة ، بالإضافة إلى  زيادة اللياقة البدنية للأطفال .

اقرأ ايضا : فوائد كرة القدم – للأطفال والعقل والنساء 2021…تعرف عليها

 فوائد لعب العُقلة للنساء

فوائد لعب العُقلة، تعتبر ممارسة رياضة العقلة للنساء من أهم التمارين التي يمكن أن تفيد السيدات، حيث أنها تعمل شد الجسم بالكامل، بالإضافة إلى شد عضلات الصدر والبطن والجناب التي تعاني منهم الكثير من النساء، كما تعمل رياضة العقلة علي تحسين الدورة الدموية في الجسم مما سوف يترتب عليه نضارة وشد البشرة والتمتع ببشرة صحية، كما تعمل رياضة العُقلة على علاج انحناءات الجسم الكثيرة والتي تصيب أكثر النساء.

فإذا تعاني السيدة من تراكم الدهون في منطقة اليد، فيمكن بكل ثقة أن تحل تلك المشكلة وذلك لأن من فوائد لعب العُقلة، أنها تعمل على شد الزراعين والتخلص من الدهون المتراكمة به، كما يمكن أن تحصل السيدات على خصر صغير وجذاب، وذلك عن طريق تحريك الجسم يميناً ويساراً أثناء ممارسة رياضة العُقلة.

والأن وقد تعرفنا علي أهمية فوائد لعب العُقلة، وذلك للرجال والنساء والأطفال، بالإضافة إلى مدي أهميتها لصحة الجسم والثقة بالنفس، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ونكون قد أضفنا معلومة جديدة إلى معلوماتكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى