ديني

كيفية التيمم من الجنابة وماهي فروض التيمم ؟

كيفية التيمم من الجنابة من الأمور التي يكثر البحث عنها خاصةً مع برودة الطقس الشديدة التي تسبب عائق في كثير من الأحيان أن يقوم الزوجين بالطهارة، ولذلك كان لابد من الرجوع إلى المؤسسات الدينية المسؤولة عن إصدار الفتاوى حتى يتضح هذا الأمر بشكل صحيح.

ما هو التيمم ؟

قبل معرفة كيفية التيمم من الجنابة يجب أن نتعرف على مفهوم التيمم، حيث يعرف التيمم في الإسلام بأنه بديل الوضوء، حيث يقوم المسلم بضرب التراب النظيف باليدين بنية الاغتسال والطهارة للصلاة، ثم ينفخ المسلم يديه لتخفيف التراب ويمسح وجهه، ثم يمسح اليد اليمنى بباطن اليد اليسرى، واليسرى بباطن اليد اليمنى.

الحكم الشرعي للتيمم

الحكم الشرعي للتيمم 
الحكم الشرعي للتيمم

قبل التحدث عن كيفية التيمم من الجنابة لابد أولاً من معرفة الحكم الشرعي للتيمم، وهذا ما وضحه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والرئيس السابق لدار الإفتاء المصرية.

قال الدكتور أحمد الطيب أن الشرع أباح التيمم ولا مانع منه بدلاً من الاغتسال، ذلك إلى جانب أنه لا يجب على الشخص إعادة الصلاة مرة أخرى في بعض الحالات التي لا يُمكن فيها استخدام الماء.

استندت هذه الفتوى ومشروعية التيمم من الجنابة بما ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَأَى رَجُلًا مُعْتَزِلًا لَمْ يُصَلِّ في القَوْمِ، فَقالَ: يا فُلَانُ ما مَنَعَكَ أنْ تُصَلِّيَ في القَوْمِ ؟ فَقالَ يا رَسولَ اللَّهِ: أصَابَتْنِي جَنَابَةٌ ولَا مَاءَ، قالَ: عَلَيْكَ بالصَّعِيدِ فإنَّه يَكْفِيكَ”.

ما هي الجنابة ؟

يوجد تعريفان للجنابة وهما تعريف اصطلاحي وتعريف لغوي، وتُعرف الجنابة لغويًا أنها البعد عن الشيء وتجنب فعله ويعود هذا التعريف إلى بعد الشخص عن أداء الفروض حتى يقوم بالغسل من السبب.

بينما تُعرف الجنابة اصطلاحيًا بأنها الشيء الذي يحدث في الجسم مع ضرورة نزول المني مثل ما يحدث من الجماع، وفي هذه الحالة يتوقف الشخص عن العبادات حتى يغتسل.

هنا تجد: كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

متى يجوز التيمم للغسل من الجنابة ؟

كيفية التيمم من الجنابة لها حالات حتى تجوز في الشرع كما أشار الرئيس السابق لدار الإفتاء المصرية، وذلك بسبب عدم قدرة الشخص على استخدام الماء، حيث قال الله تعالى في سورة المائدة ” لَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ” مثل:

  • عدم توفر الماء أو عدم كفايته للطهارة من الجنابة.
  • المريض الذي يخاف على نفسه من شدة المرض عليه بعد استخدام الماء.
  • الحاجة إلى الماء المتاح مستقبلاً.
  • عدم القدرة على استخدام الماء بسبب الخوف من الحيوان أو الإنسان.

الأشياء التي يجوز التيمم بها

كيفية التيمم من الجنابة لا يشترط التراب الموجود على الأرض، بل أوضحت الشريعة الإسلامية أنه هناك عدة أشياء يُمكن الاستعانة بها للتيمم، كما أصدرت دار الإفتاء المصرية بعد اتفاق جمهور الفقهاء أنه يجوز التيمم بالغبار الموجود على الملابس أو الحوائط.

كذلك أصدرت دار الإفتاء إلى أنه يجوز التيمم بالحجارة والرخام، وهذا ما أكده الحنفية والمالكية نظرًا لكون هذه الأشياء من أجزاء الأرض.

كيفية التيمم من الجنابة

كيفية التيمم من الجنابة لا تختلف عن التيمم للوضوء أو الطهارة من الحيض في حالة عدم توافر الماء أو في حالة وجود سبب شرعي يمنع استخدامها، حيث يقوم الشخص يضرب التراب بيديه مرة واحدة، ثم يقوم بعدها بمسح وجهه وكفيه ظاهرهما وباطنهما بنية الغسل من الجنابة.

كيفية التيمم بالحجر

كيفية التيمم بالحجر
كيفية التيمم بالحجر

جاء في السنة النبوية أن التيمم بالحجر يتم بضرب اليدين على الحجر ضربة واحدة، ثم يقوم المسلم بمسح وجهه بالكامل، ثم يمسح كفيه.

كما يجوز تقليب الحجر باليدين في حالة إذا كان الحجر صغير في الحجم، وكأنه يقلب الصابون، ثم يمسح الوجه والكفين.

وعلى الرغم من جواز استخدام الحجر في التيمم إلا أن التيمم بالتراب يُعد هو الأفضل لأنه الأحوط، وهو ما اجتمع عليه جمهور العلماء.

كيفية الاغتسال من الجنابة بماء قليل

يحتاج الكثير من الناس لمعرفة كيفية الاغتسال من الجنابة بماء قليل خاصةً في حالة عدم توفر الماء الكافي، ولأن الدين الإسلامي دين يسير، فقد اجتمع الفقهاء على إمكانية الاغتسال بالماء المتوفر حتى ينتهي، ثم استكمال باقي الغسل بالتيمم، ولكن يشترط ذلك عدم الاستعجال أو الاختصار في الاغتسال.

حكم الاغتسال من الجنابة

يُعد الاغتسال من الجنابة فرض على جميع المسلمين، كما لا يجوز للمسلم إهمال الغسل من الجنابة على أي حال، كذلك فإن غسل الجنابة لا يجب فيه الترتيب، وهو الأمر الذي يجعل المسلم بحاجة لمعرفة كيفية التيمم من الجنابة حتى يتم صحيحًا كما جاء في الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا: فوائد سورة يس 10 فضائل لتلاوتها تعرف عليها

نواقض التيمم

كيفية التيمم من الجنابة وإن كانت تختلف عن الاغتسال بالماء، لكنها لا تختلف في نواقضه عن نواقض الوضوء التي أقرها الدين الإسلامي، وهي كالتالي:

  • ينتقض التيمم عند خروج البول أو البراز.
  • ينتقض التيمم عند خروج المني والمذي والريح.
  • في حالة ذهاب العقل سواء بالإغماء أو النوم.
  • خروج الدم من الجسم.
  • عند تناول لحم الجمل.
  • في حالة لمس الفرج دون وجود حائل.
  • لمس الرجل والمرأة بشهوة.
  • الردة عن الإسلام.

حكم التيمم بسبب البرد

أجاز جمهور العلماء التيمم في حالة الخوف من البرد والضرر الذي قد ينتج عنه، خاصة في حالة عدم وجود وسيلة لتسخين الماء، كما قال العلماء أنه لا يلزم إعادة الصلاة مرة أخرى.

هذا ما قاله الشيخ ابن تيمية، وهو أن “التيمم خشية البرد جائز باتفاق الأئمة “، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه لا يجوز التيمم في حالة الشعور بصعوبة الوضوء أو الغسل في وجود المقدرة لتسخين الماء.

أحكام تيمم الغُسل

  • يجب على المتيمم أن يقوم بجميع العبادات المفروضة عليه وكذلك حمل وقراءة القرآن الكريم والصلاة في المسجد.
  • لا توجد ضرورة لإعادة الصلاة في حالة إتمامها قبل وجود الماء أو لوجود مرض يمنعه من استعمال الماء.
  • التيمم يحل محل الماء، ويُعد كافيًا حتى يجد المسلم الماء.

فروض التيمم

كيفية التيمم من الجنابة لها عدة فروض تتضح فيما يلي:

النية: حيث يكون القلب هو محل النية بفعل التيمم، حيث أوضح الحنابلة والحنفية بأنها شرط من شروط التيمم، حيث تختلف النية في الغسل من الجنابة عن النية بهدف الصلاة.

مسح الوجه: حيث يتم ذلك من خلال مسح الوجه بالتراب مع مراعاة عدم نقل التراب إلى المنطقة التي تعلو الشفتين

مسح اليدين: وهو يكون إلى المرفقين مع الحرص على نزع ما يتم لبسه في اليدين من خواتم أو حلى حتى يصل التراب إلى جميع الأجزاء.

الترتيب بين المسحتين: يُعد هذا الأمر من الأمور المختلف عليها بين الأئمة الأربعة، حيث قال الشافعية والحنابلة أن الترتيب بيم المسحتين من الفروض نظرًا لكون التيمم يحل محل الماء في الوضوء، وبالتالي فإن الترتيب فرض في الوضوء، ولكن اختلف المالكية والحنفية في ذلك الأمر وقالوا أن الترتيب في التيمم سنة.

ختامًا نكون قد تعرفنا على كيفية التيمم من الجنابة وكذلك حكمه في الإسلام وآراء الأئمة في مشروعيته، بالإضافة إلى نواقض التيمم وشروطه، وما هي الأشياء التي يُمكن استخدامها في التيمم بدلاً من التراب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى