أخبار تقنية

كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور 2023

كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور؟ من أكثر الأسئلة التي تراود العديد من مستخدمي الهواتف المحمولة، خاصة إذا شعروا أن شيئًا جديدًا يحدث في هواتفهم، وذلك نظرًا لأن أصبحت الهواتف الذكية إحدى وسائل التكنولوجيا الحديثة التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية، فنتج عن ذلك طفرة في عوالم التكنولوجيا والتواصل ووسائل التواصل الاجتماعي، وسنشرح في هذا المقال كيف يمكنك معرفة ما إذا كان هاتفك يخضع للمراقبة من قبل شخص آخر أو ما إذا كانت هذه الأشياء تحدث كنتيجة عادية مشكلة لا علاقة لها بالتجسس.

كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور
كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور

كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور

قبل أن تتمكن من معرفة ما يجب فعله إذا تم اختراق هاتفك، يجب أن تسأل نفسك أولاً “هل هاتفي الذي يعمل بنظام Android مخترق؟” بحلول ذلك الوقت يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن كيفية إصلاح هاتف Android الذي تم اختراقه، لذلك فيما يلي بعض المؤشرات التي قد تراها إذا تم اختراق هاتفك، فهذه الأعراض مهمة في تحديد موعد اتخاذ إجراء في المستقبل وما إذا كان هاتفك قد تعرض للاختراق أم لا، وتتمثل فيما يلي:

  • لقد لاحظت نشاطًا غريبًا على حساباتك.
  • أداء هاتفك يتدهور.
  • يتم إجبار تطبيقاتك بانتظام على الإغلاق.
  • لقد رأيت أو سمعت أنك تقوم بإعادة توجيه أو تحويل.
  • تظهر مكالمات ورسائل غير معروفة على هاتفك.
  • بطاريتك تنفد بسرعة.
  • أثناء استخدام هاتفك تلاحظ ظهور نوافذ منبثقة غير محددة هنا وهناك.
  • تنفد بيانات هاتفك المحمول بسرعة أكبر من المعتاد.
  • تكتشف تطبيقات / عمليات جديدة على هاتفك الذكي.
  • في كل مرة تتطور درجة حرارة هاتفك.
  • تلاحظ أنشطة / معاملات غريبة عبر الإنترنت على هاتفك على سبيل المثال.

هل هاتفي مصاب ببرامج التجسس والتنصت؟

نبدأ في جمع المعلومات لهذا الاستفسار باستخدام الأدلة والملاحظات التي أثارت اهتمامنا من أجل ضمان استهداف الجهاز وتعقبه من قبل شخص أو كيان معين، ولكن ماذا يجب أن نفعل إذا اشتبهنا في أن هناك من يستمع إلينا ويتجسس علينا؟

  • انتقل إلى إعدادات الهاتف ثم انقر فوق التطبيقات، ثم ابحث عن التطبيقات غير المعتادة في تطبيقات الهاتف وحذفها.
  • ابحث عن تطبيقات البطارية وقم بإزالة البرامج التي تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة.
  • انتقل إلى متجر التطبيقات وقم بتثبيت حلول مكافحة فيروسات حسنة السمعة على الهاتف الذكي.
  • قم بتنزيل تطبيق Terminal باللغة الإنجليزية وقم بتثبيته، ثم اكتب (PS A) لرؤية البرامج قيد التقدم على الهاتف؛ فيمكن لهذا البرنامج إظهار البرامج التي لا تسمح لك إعدادات الهاتف برؤيتها.
كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور
كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور

ماذا يجب أن تفعل إذا تم اختراق هاتفك؟

قبل أن نبدأ ضع في اعتبارك أن المخترق أثبت قدرته على خداعك، نتيجة لذلك إذا كنت ترغب في استعادة هاتفك أو حسابك الذي تم الاستيلاء عليه، فيجب أن تتصرف بسرعة، لذلك إليك ما يجب عليك فعله إذا تم اختراق هاتفك:

قم بتعديل كلمات المرور الخاصة بك!

كيف تعرف ان هاتفك مخترق, فبعد اكتشاف تعرض هاتفك للاختراق فإن أول وأهم شيء يجب عليك فعله هو تغيير كلمات مرور حسابك، حيث سيوفر لك هذا راحة البال بشأن معلوماتك الشخصية، للقيام بذلك يجب عليك أولًا تحديد حساباتك التي تم الاستيلاء عليها، ثم بعد ذلك يمكنك إنشاء كلمة مرور قوية جديدة لها.

يعد استخدام نفس كلمات المرور القديمة بعد اختراق هاتفك أمرًا خطيرًا للغاية وقد يكلفك أكثر مما كنت تتوقع، فإذا كنت متأكدًا من أن أحد حساباتك قد تم اختراقه فليس من الجيد تغيير كلمات المرور لجميع حساباتك مرة واحدة.

لذلك عندما يحاول شخص ما الوصول إلى حسابك من موقع أو جهاز غير معتاد، ستتلقى إشعارًا في معظم الحالات، نتيجة لذلك قد يكون الوقت مناسبًا الآن لإعادة إنشاء كلمة مرور آمنة للحساب.

تغيير كلمة المرور الخاصة بك الآن!

إذا اكتشفت أن المخترق قد قام بتغيير كلمة المرور الخاصة بك، فانتقل إلى صفحة الحساب وانقر فوق الزر “نسيت كلمة المرور”، حيث سيسعى هذا إلى إعادة تأكيد هويتك (بأي وسيلة ممكنة) ونأمل أن تستعيد حسابك.

لا تفوت الحل التالي إذا كنت لا تريد الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى.

ابدأ التحقق في خطوتين

سيؤدي تمكين التحقق بخطوتين إلى جعل حساباتك أكثر أمانًا، نتيجة لذلك فهو يحميك من المتسللين المحتملين الذين يرغبون في الوصول إلى بياناتك:

فعندما تريد تسجيل الدخول إلى حسابك على جهاز جديد أو موقع ويب جديد، يتم سؤالك عن كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) من خلال رقم هاتفك أو مصدر آخر جدير بالثقة، لذلك حتى إذا حصل المتسلل على كلمة مرورك فإن التحقق بخطوتين سيكون بمثابة خط دفاع ثانٍ! الآن تتغير طرق تنفيذ المصادقة ذات العاملين اعتمادًا على النظام الأساسي، ومع ذلك فمن المرجح أن تجده في إعدادات “الأمان والخصوصية”.

كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور
كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور

كود معرفة إذا كان الهاتف مراقب

هناك العديد من الأكواد التي تؤدي نفس المهمة وهي رمز اختراق الهاتف، وهذا للكشف عما إذا كان الهاتف قد تم اختراقه أم لا، وينصح بتكرار العملية بين الحين والآخر للتأكد من أن هاتفك المحمول قد تم اختراقه أم لا.

حيث يتم استخدامه أيضًا من قبل أي شخص يشك في سلوك هاتفه المحمول مثل البطء المفاجئ، أو فتح التطبيقات دون لمسها، أو الرسائل التي تفتح قبل فتح نفس الرسالة، لذلك إذا واجهت أيًا من هذه المشكلات عند بحثك عن كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور، فإليك الكود لتحديد اختراق الهاتف:

كود (* # 06 #)

يظهر رمز IMEI الخاص بالهاتف، ويمكنك تحديد ما إذا كان هاتفك غير أصلي وما إذا كان مزيفًا أم لا؛ إذا كان مزيفًا فسيتم تسهيل عملية القرصنة على هاتفك المحمول.

 كود (## 002 #)

يمكن لمستخدمي أجهزة Android و iPhone تعطيل جميع طرق المراقبة باستخدام الكود حيث إنه من الضروري معرفة ما إذا كان الجهاز متاحًا للتجسس أم لا.

الرمز (* # 62 #)

يمكنك استخدام هذا الرمز لتحديد رقم الهاتف الذي يتم توجيه المكالمة إليه إذا كان هاتفك مغلقًا أو غير متاح.

الرمز (* # 21 #)

يوضح هذا الرمز ما إذا كان هاتفك يخضع للمراقبة من قبل جهاز آخر وكذلك ما إذا كان قد تم نقل بياناتك ورسائلك الخاصة إلى جهاز آخر ويتم مراقبتها أم لا.

كيف يمكنني حماية هاتفي من التجسس عليه؟

بالإضافة إلى عدم فتح روابط مصدر غير معروفة أو حتى روابط مجهولة المصدر أو موزعة بشكل غريب، يجب ألا تترك بريدك الإلكتروني وكلمة المرور عرضة لمعرفة أي شخص آخر، وإليك بعض التطبيقات التي تحمي الهاتف من القرصنة ومن أهمها تطبيق خصوصية Call Speech لمنع المكالمات من التجسس على هاتف Android والمتوفر مجانًا على Google Play.

كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور
كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور

هاتفي مخترق كيف ازيل الاختراق

عندما تبحث عن كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور يلزمك الالتزام بالعديد من النصائح أهمها ما يلي:

  • أولاً تجنب تنزيل برامج سطحية أو غير جديرة بالثقة: قبل التثبيت اقرأ المراجعات وقم بإجراء البحث، فإذا لم تكن متأكدًا أو إذا لم تكن واثقًا من أمان التطبيق فلا تقم بتثبيته.
  • لا يجب عليك كسر حماية هاتفك: على الرغم من أنه يسمح لك بالتنزيل من متاجر التطبيقات غير المصرح بها إلا أن كسر الحماية يزيد من خطر تعرضك للاختراق عن طريق الخطأ، وهذا يعني أيضًا أنك ستفقد تصحيحات الأمان في آخر تحديثات نظام التشغيل.
  • للحفاظ على تشغيل الجيلبريك فهو يتخطى التحديثات، نتيجة لذلك فإن فرص تعرضك للاختراق أعلى من المعتاد.
  • احتفظ بهاتفك معك في جميع الأوقات: لأن الوصول المادي هو أبسط طريقة للمتسلل لإفساد هاتفك، حيث يمكن اختراق هاتفك بالسرقة وعمل يوم واحد، فإذا تمكنت من الاحتفاظ بهاتفك فسيتعين على المخترق العمل بجهد أكبر للوصول إليه.

شاهد أيضًا: كيفية الربح من واتباد لمحبي القراءة.

ختامًا فقد أجبنا على سؤال كيف تعرف ان هاتفك مخترق ومراقب بالصور، وكذلك أهم الخطوات الواجب اتباعها عند التأكد من ذلك، وقدمنا العديد من النصائح التي تساعدك على الحفاظ على هاتفك من الاختراق من أي شخص آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى