منوعات

كيف تعرف حاجات مجتمعك وتعمل علي توفيرها

كيف تعرف حاجات مجتمعك يتكون أي مجتمع من عدد من النظم، والقوانين المحدد وفقا لعدد من المعايير المعينة والتي لابد من الالتزام بها من قبل أفراد المجتمع وأن كل مجتمع يعتمد على أفراد حتى لا ينهار وفي حالة تأثر المجتمع يتأثر الفرد أيضًا، ويوجد عدد من المشاكل التي تواجه المجتمع ومنها البطالة وارتفاع الجرائم ومن خلال مقالنا سنوضح لكم كيف تعرف حاجات مجتمعك.

عناصر المجتمع

كيف تعرف حاجات مجتمعك
كيف تعرف حاجات مجتمعك

يوجد عدد من العناصر لكل مجتمع ومنها.

  • تحديد العادات والقيم.
  • لابد من أن يحدد دور الفرد في المجتمع.
  • سن القوانين.
  • يتم تحديد الأهداف المجتمعية.
  • التعرف على كل من الرغبات، والطموحات، والتوقعات.

ضرورة المجتمع للأفراد

يمثل هو حلقة الوصل بين الأفراد ولكن لابد من التعرف على العلاقات المجتمعية بينهم، وأن الإنسان منذ الصغر يكون عدد من العلاقات الاجتماعية والتي تبدأ في البداية مع الام ثم الاسرة بالكامل والمجتمع حيث أن ارتباط الإنسان يتم ذلك من خلال بقاء الإنسان على قيد الحياة والقدرة أن يتعايش مع المجتمع.

أقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم الثقة بالنفس ومعرفة اسبابها 2023

كيف تعرف حاجات مجتمعك

  • كما أن المجتمع المدني يعمل على تعرفنا بالتقديرات الخاصة باحتياجات الأفراد داخل المجتمعات، وأنه سيتم توافق هذه التقديرات مع الاحتياجات المكونة للمجتمع وأنه لابد من أن نتعرف على ما يتم احتياجة الفرد بالفعل، والعمل على التطور في المشاريع لقيام تلبية تلك الاحتياجات والوصول للأهداف.
  • يوجد عدد كبير من الأطفال الذين يعملون بمجتمع، ولكنا نتصور أنه يوجد بعض من المشاريع التي تعمل على دراسة أسباب عمل الأطفال وحمايتهم وتوفير لهم الاحتياجات كما أنه هناك الكثير الذين يستعينون بهم في الأعمال الخطرة، وذلك تحت سنهم القانوني وهذا غير صحيحة.
  • يقوم المجتمع بتوفير الأعمال الموفرة لشراء احتياجات أفراد أسرتهم من أطفال وكبار، كما أنه لابد من التعرف على كيفية سداد الديوان على الفرد العامل بالمجتمع والحصول على الدخل المناسب له وحمايته من أي ضرر يمكن أن يحدث له.
  • أما عن الاحتياجات فهي تمثل الفجوة بين ما هو موجود وما يجب أن يتم توفيره وتواجدها بالفعل، وأنه لا يعبر عن أعوام مختلفة ولكنه يدرس الفجوة بين الحاضر ويجب على المجتمع أن يقوم بسداد تلك الفجوات التي تواجهنا في مجتمعنا.
  • يصنف بعض من المتطلبات في المجتمع إلى الاحتياجات ملموسة ومنها الغذاء للفرد والمسكن، وعدد من الاحتياجات التي تعتبر أساسية ويتم تحديد الأولويات للفرد من خلال قيام بالمجتمع بالتعرف عليه.
  • يفضل أن يتم التعرف على الحاجة المعيارية هي عدد من المعايير التي تم إنشاؤها وذلك من خلال السلطة وتعرفنا على مدى قياس هذه المعايير على مجموعة من الأفراد، والتعرف على الحاجات الخاصة بهم وقياسها ويتم تغير تلك الحاجات على حسب التطور في المجتمع والمعرفة والقيم التي تتغير.
  • يمكن أن تعتبر هذه الاحتياجات هي مشكلة تواجه عدد من الأفراد، وهذه المشاكل تعد هي جزء من الحياة، وهناك عدد من المجتمعات التي تواجه الكثير من المشاكل وتعمل على الوصول لحل لها والعمل على تحليل تلك المشكلة والتعرف على أسبابها.

الحاجات الأساسية للإنسان في المجتمع

يبحث الكثير للتعرف على كيف تعرف حاجات مجتمعك وأن من ضمن الحاجات الأساسية لأي فرد في المجتمع والتي لابد من أن نتعرف عليها هي.

  • الحاجات الأساسية لابد من القيام بتطويرها والتعرف على مدى قياس احتياج الفرد لتلك الحاجات، وأنها من ضمن الحاجات القليلة والمحدودة وأن المفهوم التقليدي لهذه الحاجات هي أن الحاجات الاقتصادية التقليدية غير المحدودة، والتي لا يمكن أن تقل وهي مهمة لجميع الثقافات البشرية في كل من العصور.
  • التعرف على الثقافات التي لابد من أن يتم تعرف أفراد المجتمع عليها حيث أنه لابد من وجود الاستراتيجيات التي يتم بها تلبية هذه الحاجات الخاصة بالفرد في المجتمع، وهي من الحاجات الاساسية.
  • تتمثل الحاجات التي يرغب في الوصول لها من قبل المجتمع وهي الحاجات البشرية التي يحتاج لها كل فرد من المجتمع، ويتم التعرف من خلال ذلك الحاجات البشرية على مدى ثروة الشخص بعد الوفاة والتعرف على إذا كان هذه الشخص غني أم فقير ويعمل المجتمع على تلبية الحاجات الأساسية الخاصة بالفرد.

الحاجات الأساسية للفرد في المجتمع وأهميتها

قد خلق الله الإنسان وأنعم عليه بعدد من النعم والحاجا التي تعمل على بقائه في الحياة وأنه قد زين له عدد من النعم، وذلك من خلال القران الكريم حيث قال الله تعالى (﴿ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾[الكهف: 7] وأيضًا في القرآن الكريم بأنها شهوة حيث قال الله تعالى﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴾ وذلك في سورة [آل عمران: 14].

ويرغب كل شخص بالتعرف على كافة الاحتياجات التي يتم طلبها وتوفير المجتمع لها وأنها ضرورية للحياة وغريزة الشخص في الحصول على كافة النعم، حيث أن الإسلام قد عمل على احترام غريزة البشرية وقبوله لها، كما أنه يتطلب من كل فرد التعرف على كيف تعرف حاجات مجتمعك وأن هذه الغريزة متصلة بالكيان البشري وأنه لا يمكن القيام بتحقيقها ألا من خلال عمل الفرد، وأنه يوجد عدد من الحقوق أيضًا في كل الحياة حيث أن للجسد حق علينا.

أقرأ أيضًا: ما هي السبلة العمانية ودورها في المجتمع؟

صفات المجتمع

بعد أن تعرفنا على كيف تعرف حاجات مجتمعك ولابد من أن نتعرف على صفات المجتمع، حيث أن لكل مجتمع صفات خاصة به ولكن هناك عدد من الصفات المشتركة ومنها.

  •  التشابه حالة إذا كان أفراد المجتمع مرتبطين ومتشابهين يعني ذلك أنه سيكون هناك ترابط بينهم، وتفاهم والشعور بالحب بينهم وأنه لابد من العمل على تطوير العلاقات والصداقات.
  • الاختلافات البيولوجية حيث أن هناك عدد من الاختلافات بين الأشخاص واختلاف القدرات، وأنه من خلال تلك الاختلافات يتم تقسيم المجتمع من خلال الأدوار.
  • الترابط من ضمن أهم ما لابد أن يتم القيام به بين كل الأفراد في المجتمع هو الترابط بينهم، حيث أنه لا يكون الحياة والعيش بعزلة ولا يمكننا أن نستغني عن بعض.
  • التعاون في الأزمات لابد من قيام جميع أفراد المجتمع بالتعاون في كل من الأزمات والكوارث، وهذا ما يعمل على توطيدها العلاقات بين جميع أفراد المجتمع.
  • العلاقات الاجتماعية حيث أنها تكمن في الوعي التي قد يكون متبادل بين الأفراد، وأن يقوم كل فرد بالتعرف على دور الفرد الآخر وأهميته وأنه من ضمن العناصر الهامة في المجتمع.
  •  الشعور بالانتماء كما أنه سيشعر كل فرد بأنه لديه انتماء للمجتمع الذي يعيش فيه وأنه لابد من أن يكون ذلك الشخص ينتمي للعائلة والأصدقاء، والزملاء في العمل وأنه يعمل على توصيل العلاقات بين جميع الافراد في المجتمع.
  • ديناميكيّة المجتمع يعني أنه غير ثابت ويتم ذلك من خلال تفاعل الأشخاص بين بعضها البعض.
  • ثقافة المجتمع الخاصة وتتميز بأنها تعبر عن تميز المجتمع مقارنة بغيره والتعرف على حياة الفرد، والمعتقدات لديه وأخلاقهم.
  • تقسيم العمل بالكفاءة حيث أنه يعتبر من الأمور الضرورية للعمل على تقدم المجتمع والعمل على إتاحة فرص عمل للشباب واكتساب الخبرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى