منوعات

فوائد مذهلة..تعرف علي فوائد الكركم وأهميته لجسدك

فوائد الكركم للكركم فوائد كثيرة جداً، فهو يحمي الجسم من السموم والزهايمر، ويحارب الاكتئاب أيضاً وهو يعتبر من أصح الأطعمة في العالم، وعندما تضيف الكركم إلى طعامك، سوف تحصل على الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية.

الكركم عشب طبي من عائلة الزنجبيل، ويزرع الكركم في الهند ودول جنوب آسيا أيضاً.

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهي العنصر الرئيسي الموجود في تلك العشبة. كما أن لها الكثير من المميزات العلاجية المهمة.

كما يحتوي الكركم على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، والخصائص المضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية الجسم من الأمراض المزمنة.

الكركم مضاد للإلتهابات

يحتوي الكركم على الكثير من الفوائد الصحية، حيث توجد به مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للفيروسات والجراثيم والفطريات، كما أنه يحتوي أيضا على العديد من المواد المضادة للالتهابات، وهذا ما جعله مهم جداً في الأطعمة.

كما ينصح أطباء العلاج الطبيعي والتهابات المفاصل بإضافة الكركم إلى الطعام، لأنه عامل مطهر ومضاد للجراثيم أيضاً، و يستخدم في تطهير الجروح والحروق، وهو يعتبر مسكن طبيعي للآلام الموجودة في الجسم.

  • علاج الصدفية يساعد الكركم في علاج الصدفية ويساعد أيضاً في علاج بعض الأمراض الجلدية الالتهابية.
  • يساعد الكركم في علاج التهاب المفاصل، حيث يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب الروماتويد.
  • علاج الربو، حيث أن الكركم يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو. وذلك عن طريق  إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب اللبن الدافئ الخاص بك.
  • علاج نزلات البرد والانفلونزا، حيث يعتبر الكركم مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، وهذا يجعله فعالاً جداً، ويقوم السعال في نزلات البرد والإنفلونزا.
  • يساعد الكركم على تحفيز جهاز المناعة في الجسم وذلك بسبب فوائده الكثيرة.
  • يعمل الكركم أيضًا على التئام الجروح والحروق كما أنه يمكنه أن يعيد نمو الجلد التالف. ويمكن استخدامه أيضاً كم شهر طبيعي بكل سهولة.

الكركم و مكافحة مرض السرطان

الكركم يحتوي على مادة الكركمين، وتعتبر هذه المادة هي العنصر النشط في الكركم، ويمكنها أن تحفز الخلايا للقيام بعملية تسبب تدمير ذاتي للخلايا السرطانية.

إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى الطعام، يساعد الإنسان على الوقاية من العديد من أمراض السرطان، كما أنها لديها القدرة على تدمير الخلايا السرطانية، لأنها تحتوى على مضاد أكسدة قوية.

يعمل الكركم على الحماية من سرطان البروستاتا، وسرطان القولون وسرطان الجلد وسرطان الثدي. كما يساعد أيضاً على التقليل من خطر سرطان الدم، الذي يأتي في مرحلة الطفولة. كما أنه يقوي أيضًا فاعلية بعض أنواع العلاج الكيميائي، ويستطيع أن يقلل من الآثار الجانبية للعلاج.

الكركم والحفاظ على صحة الكبد

الكركم يساعد الكبد على أن يزيل سموم الدم، عن طريق إنتاج الإنزيمات، ويساعد الكركم على إنتاج هذه الإنزيمات يؤدي ذلك إلى تقليل السموم الموجودة في الجسم.

كما أن للكركم دورا كبيرا في محاربة أمراض الكبد، حيث أنه ينشط ويحسن الدورة الدموية في جسم الانسان.

الكركم لخسارة الوزن وحرق الدهون

  • يعمل الكركم على خسارة الوزن، من خلال أنه يساعد في التمثيل الغذائي للدهون، ويساعد أيضاً في تنحيف البطن.
  • يساعد الكركم على خفض مستوى السكر في الدم .
  • لديه القدرة على الحد من مقاومة الخلايا الأنسولين، المسؤولة على زيادة تخزين الدهون.
  • كما يساعد الكركم أيضًا في التقليل من إنتاج الأنسجة الدهنية، عن طريق أنه يعمل على زيادة الأوعية الدموية في الجسم.
  • الكركم يحسن من عمليات الهضم.
  • حيث انه يعمل على التقلل من أعراض الانتفاخ والغازات.
  • يعالج الكركم أيضًا الكثير من أشكال التهابات الأمعاء، أيضاً يمكنه علاج إلتهاب القولون التقرحي.

الكركم و محاربه الزهايمر

الكركم يمنع ويبطئ من تطور مرض الزهايمر، وذلك عن طريق إزالة الترسبات الناتجة عن تراكم بروتين البيتا اميلويد في خلايا الدماغ، والتي قد تسبب مرض الزهايمر للإنسان.

يأتي مرض الزهايمر إلى الشخص بسبب إصابة الدماغ بالالتهاب،  كما أن الكركم لديه القدرة على التحكم في الالتهابات، فإن يعتبر تناول الكركم بطريقة مستمرة، يمنع ظهور مرض الزهايمر، وتحسين الذاكرة في الجسم.

وداعم الكركم أيضًا صحة الدماغ بشكل عام، كما أنه يساعد في ازالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ، ويساعد أيضاً في تدفق الأكسجين إليه.

الكركم السيطرة على مرض السكر

تساعد المواد المضادة للأكسدة في الكركم، على تقليل مقاومة الأنسولين، وقد يؤدي ذلك إلى منع حدوث مرض السكر.

كما أنه يسيطر على مستويات الجلوكوز في الدم، وأيضاً يعمل على الزيادة في تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر بجدارة.

ولكن يجب أن نعرف أن أحيانا يكون له تاثير عكسي، ويكون خطر على مرض السكر، إذا تناولناه بكثرة مع أدوية السكر القوية.

قد يؤدي الكركم إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم، لهذا يجب استشارة الأخصائي قبل أخذ الكركم.

الكركم يقلل مستوى الكولسترول في الدم

يعمل الكركم على تقليل الكوليسترول في الدم، لأن الكولسترول في الدم، قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لذلك فهو يساهم في منع العديد من الأمراض القلبية، وأيضا يمنع أمراض الأوعية الدموية.

يمكنك إضافة زيت الكركم إلى الأطباق المقلية، مثل البيض أيضا إضافته إلى العصائر والحليب الدافئ، ويمكن إستخدامه أيضًا كصبغة، عندما نضيفه إلى الأرز، و يمكننا أن نأخذ الكركم على شكل حبوب، يمكن أن نشتريها من الصيدليات و ذلك من الفوائد الكثيرة لها.

فوائد الكركم للبشرة

يوجد لدي الكركمين خصائص كثيرة مميزة، تساعد على تقوية صحة البشرة وجمالها، كما أنه يعمل تقوية الشعر ويعالج مشاكله.

وأقوى نتائج الكركم تظهر في موضوع معالجة حب الشباب وآثارها، كما أنه يعمل على تنقية البشرة ويوحد لون البشرة.

كيفية إضافة الكركم إلى النظام الغذائي

  • يمكننا أن نضيف كميات الكركم إلى البيض المقلي والمسلوق، أثناء تناول وجبة الإفطار.
  • يجب أن نضيف الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، وذلك لكي نحصل على مذاق غني أكثر.
  • يمكننا أن نرش كمية من الكركم إلى اطباق الارز أو أطباق الخضار المشوية، وذلك لكي نغرس الكثير من النكهة الخاصة بكل اكله.
  • حيث يمكننا أن نضيف القليل من الكركم، مع الأنواع المختلفة من الشربات، مثل أن نضيفه إلى شوربة الدجاج أو شوربة الخضار، سوف يعطي الشوربة طعم لذيذ.
  • يمكننا أن نحضر الكركم على شكل أكواب من الشاي، وذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب به ماء مغلي، وننقعه ومن ثم نشربه.

موانع استخدام الكركم

  • الاستهلاك المفرط للكركم، في حالة استهلاك الكركم بكميات كبيرة، يؤدي ذلك إلى التسبب في تلبك في المعدة، أو مشاكل في الكبد كما يؤدي أحياناً إلى حدوث الجفاف والإمساك.
  • مشكلات المرارة، لا يجب استخدام الكركم من قبل الأشخاص الذين لديهم حصوات في المرارة، أو أي مشكلات أخرى لها علاقة بالمرارة.
  • النساء الحوامل، لا يجب ألا تتناول النساء الحوامل الكركم إلا باستشارة الطبيب، لأنه يكون له أحيانا تأثير محفز لانقباضات الرحم.
  • الأشخاص الخاضعين العمليات الجراحية، لا يجب للأشخاص الخاضعين العمليات الجراحية أن يتناولوا الكركم، ويجب عليهم التوقف عن تناولها قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • نقص الحديد لا يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، أن يتناولوا الكركم، لأنه يعمل على تقليل امتصاص الحديد في الأمعاء .
  • الخصوبة يعمل الكركم على التقليل من مستويات التستوستيرون، كما أنه يقلل حركة الحيوانات المنوية، لذلك يجب تناول الكركم بحظر الأشخاص الذين يريدون الإنجاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى