دراما وفن

قصة حياة الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز

قصة حياة الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز يبحث الكثير للتعرف على قصة حياة الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز حيث أنها ممثلة مصرية شهيرة، وتتميز بمسيرتها الفنية على المسرح والتلفزيون كما أنها قد رحلت عن عالمنا مما أدي لحزن الكثير من الجماهير والفنانين أيضا، ومن خلال مقالنا سنتعرف على قصة حياة الفنانة دلال عبد العزيز.

من هي الفنانة دلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز

تعد ممثلة مصرية مشهورة حيث أنها قد بدأت حياتها الفنية منذ عام 1977 بعدد من الأدوار الصغيرة حيث أنها بدأت بالأفلام والمسلسلات والمسرحية المصرية، كما أنها تتميز بالعديد من الأدوار التي قدمتها وحصلت على عدد من الجوائز كأفضل ممثلة حيث أن من ضمن أفضل المسرحيات التي قامت بها أهلاً يا دكتور ومن أبرز أفلامها صنع في مصر.

كما أنها قد شاركت بعدد من المسلسلات ومنها مسلسل للعدالة وجوه كثيرة ومسلسل سابع جار وبعض من المسلسلات الأخرى.

شاهد أيضًا: حياة الفنان سمير غانم 

حياة الفنانة دلال عبد العزيز

ولدت دلال عبد العزيز في قرية فرغان في محافظة الشرقية في يناير 1960م وقد حصلت على شهادة بكالوريوس في الزراعة من جامعة الزقازيق، بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، حاصلة على ليسانس آداب قسم اللغة الانجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة كما أنها قد حصلت على دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

أعمال الفنانة دلال عبد العزيز

  • قد قامت بداية مسيرتها الفنية منذ عام 1977م.
  • قامت ببعض من الأدوار الصغيرة ومنها مسلسل بنت اليوم ولكن قد بدأت بترشيحها للعمل في المسرح، حيث شاركت الفنان سمير غانم في مسرحية أهلاً يا دكتور في العام ١٩٨١م، وكانت من إخراج حسن عبد السلام.
  • عملت العديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات. خلال مسيرتها الفنية ومسلسلات تلفزيونية ومنها مسلك أبواب المدينة بجزأيه الأول والثاني وعالم العم أمين ودعوني أعيش وليالي الحلمية بكل أجزائه التي كان آخرها عام 1995 والضابط والمجرم.
  • خلال عام 1986، ظهرت دلال في فيلم الانتقام مع يونس شلبي ولبلبة، كما ظهرت في عام 1987 في فيلم بئر الخيانة للمخرج علي عبد الخالق، وفي عام 1988، ظهرت عبد العزيز في فيلم بوليس نسائي.
  • شاركت الفنانة دلال عبد العزيز بالبطولة مع شويكار وسمير غانم في فيلم النصاب والكلب المخرج عادل صادق الذي كان عام 1990م.
  • قد ظهرت في مسلسل دموع صاحبة الجلالة بدور سوسن هانم مع المخرج يحيى العلمي.
  • كما أدت دور البطولة مع يحيى الفخراني في مسلسل لا في عام 1994. وظهرت أيضاً مع يحيى الفخراني في المسلسل الشهير للعدالة وجوه كثيرة بدور زوجة جابر.
  • أدت دور البطولة في فيلم الزمن والكلاب وهو فيلم أكشن وجريمة، وفي نفس العام أيضاً ظهرت مع الفنان عادل إمام في النوم في العسل.
  • شاركت في البطولة في فيلم أسرار البنات مع سوسن بدر وشريف رمزي للمخرج مجدي أحمد علي.
  • شاركت دلال البطولة مع أحمد حلمي وياسمين رئيس في فيلم صنع في مصر خلال عام 2014م مع إخراج عمرو سلامة وكتابة مصطفى حلمي، أما عام 2017، فقد ظهرت دلال بدور البطولة حيث لعبت شخصية لمياء في مسلسل سابع جار.
  • قامت بعدد من المسلسلات ومنها مسلسل بدل الحدوتة تلاته عام 2019، ومسلسل فلانتينو عام 2020، مسلسل جمع سالم عام 2020، ومسلسل ملوك الجدعنة مسلسل في بيتنا روبوت عام 2021.

زوج الفنانة دلال عبد العزيز

قد تزوجت الفنانة دلال عبد العزيز في عام١٩٨٤م من الفنان المصري الشهير سمير غانم، وأنجبت منه ابنتين هما دنيا سمير غانم وأمل سمير غانم التي عرفت بإيمي سمير غانم، وكلتاهما تابعت مسيرة والديهما كما أنهم قد التحقوا بالتمثيل أيضًا وفي عام ٢٠١٤م أصبحت دلال عبد العزيز جدة بعد أن رزقت بابنتها دنيا مولودة أسمتها كايلا.

وفاة دلال عبد العزيز

قد انتشر خبر وفاة الفنان سمير غانم الذي أصيب بفيروس كورونا المستجد. وكان بالعناية هو وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز ولكن بناتها لم يخبروها بخبر الوفاة. حيث أنها قد توفيت أيضًا الفنانة دلال عبد العزيز عن عمر ناهز 61 عامًا في 7-8-2021 وذلك إثر إصابتها بمرض كوفيد 19 بعد قضائها عدة أشهر في المستشفى مما شعر الكثير من الجماهير بالحزن تجاه الخبر وأيضًا الفنانين. وقد حضر الجنازة العائلة وبعض من الزملاء في الفنان.

الصفات الشخصية للفنانة دلال عبد العزيز

هناك بعض من الصفات الشخصية التي تتميز بها الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ومنها.

  • حيث توجد صلة قرابة بين دلال عبد العزيز والممثلة ميساء المغربي كما أنها قد صرحت عن ذلك خلال برنامج تلفزيوني.
  • قد صرحت أيضًا عن إعجابها بسمير غانم أثناء مشاركتها له بمسرحية أهلاً يا دكتور وهذه تعتبر من أول المسرحيات لها، حيث أقنعته بالزواج منها بعد أربع سنوات من التعارف. كما أنه كان أكبر سنًا ولكن لم يفكر بالزواج.
  • تعتبر دلال عبد العزيز شديدة الغيرة على سمير غانم حيث أنها كانت تتعامل بقسوة مع معجباته.
  • صرحت الفنانة دلال عبد العزيز أن سر حبها لسمير غانم هو معاملته الجيدة للسيدات وأنه رقيق بمعاملته وأيضًا خفيف الدم.
  • قد أصيبت خلال عام 2021 وهي تقوم بتصوير مشاهدها في مسلسل “ملوك الجدعنة” حيث كانت من بين طاقم المسلسل الذين أصيبوا بفيروس كورونا وكان هذا أخر عمل فني قامت به حيث أنها قد احتاجت إلى أجهزة التنفس الصناعي إثر الضرر الكبير في رئتيها مما أدى لجلوسها بالمستشفى عدد من الأشهر.
  • قد انتقلت العدوى لزوجها الراحل الفنان سمير غانم الذي لم يستطع المقاومة وتوفي على إثره ذلك ووضع أيضًا على أجهزة التنفس بينما بقيت دلال طريحة الفراش بعد وفاة الفنان سمير غانم.

استلام جائزة باسم الفنانة دلال عبد العزيز وسمير غانم

صرح عن أول جائزة تحمل اسم النجمين الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز. التي قد خصصتها إدارة القاهرة للدراما العربية كما أنها تعد جائزة سنوية جديدة يتم إضافتها الى جوائز المسابقات التي تجريها كما أن هذه الجائزة قد سميت باسم فن الحب سمير ودلال.

حيث قد قررت الإدارة منح هذه الجائزة لأحد نجوم الفن، وكانت ذلك الجائزة تقديرًا عن مجمل أعمالهم الذي أسعدونا بها كما ان هذه الجائزة قد حملت اسم النجمين الراحلين تخليداً اسميهما، وعطائها الفني الذي قدموه طوال حياتهم الفنية وحيث انها من الجوائز التي قامت بها اللجنة لحب الجمهور لهم.

قد قررت اللجنة المنظمة أنها سوف تمنح الجائزة هذا العام للفنانة الكبيرة ميرفت أمين خلال الحفل يوم 19 سبتمبر على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، كما تم الاتفاق على أن يقومان كل من الفنانتين إيمي ودنيا سمير غانم على تسليم تلك الجائزة للفنانة الكبيرة ميرفت أمين.

صرحت اللجنة العليا لأيام القاهرة، أنها قد اختارت الفنانة ميرفت أمين للحصول على الجائزة. لأنها من أفضل الفنانين كما أنها تتميز بعلاقة إنسانية بينها وبين دلال عبد العزيز والراحلة رجاء الجداوي كما أن علاقتها طيبة بين كل الأفراد والأسرة.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد افادنكم بمعلوماتنا عن الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز وأعمالها الفنية وزوجها وصفاتها الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى