دراما وفن

قصة حياة الفنان عادل امام

قصة حياة الفنان عادل امام يعتبر الفنان عادل إمام من أهم الممثلين المصريين. حيث أنه قد قدم العديد من الأعمال الفنية المميزة ومنها الكوميديا والرومانسية كما أنه قدم أكثر من 110 عمل فني، وحصل على ألقاب وجوائز متعددة. ومن خلال مقالنا سنتعرف على قصة حياة الفنان عادل إمام.

حياة الفنان عادل إمام الفنية

الفنان عادل امام

تميز بموهبته كما أنه يتصف بالشهرة الواسعة والجرأة التي تظهر في أعمال الفنية. كما أنه يطرح بعض من المشاكل الاجتماعية والسياسية بطريقة كوميدية ساخرة وله العديد من الأعمال المسرحية ومنها “مدرسة المشاغبين”، “شاهد ما شافش حاجة”، وغيرها من المسرحيات المميزة والتي تركت بصمة مع العديد من المشاهدين، كما أنه قدم العديد من الأعمال السينمائية المتنوعة على أكثر من 103 فيلمًا ومنها  “السفارة في العمارة”، “مرجان أحمد مرجان” وغيرها من الأفلام المميزة. كما أنه يعتبر من ضمن أهم الفنانين العرب وأكثرهم أجرا كما ان يتميز ببعض من الأقوال الجرئية والأحكام ويمتاز بدمه الخفيف.

اقرأ أيضا: قصة حياة الفنان عبد الحليم حافظ | أسرار العندليب عبد الحليم حافظ

مسيرة حياة الفنان عادل إمام

حيث أنه ولد عادل محمد إمام في مدينة المنصورة المصرية، في 17 مايو عام 1940، التحق بجامعة القاهرة وقد حصل على شهادته في الهندسة الزراعية، وخلال سنوات دراسته اكتشف. أنه يحب التمثيل وقد شارك في المسرح الجامعي وعروضه، وانضمامه للعروض المسرحية وبعض من الاعمال الصغيرة والأدوار الصغيرة.

إنجازات عادل إمام

الفنان عادل امام

بدأت مسيرة  الفنان عادل إمام مسيرته المهنية وهو طالب في الجامعة، ففي سنته الثانية كان قد التحق بالمسرح الجامعي  وقدم بعض من العروض التي حازت على إعجاب الكثير. وقد ظهرت موهبته. ولكن خلال عام 1962 كان قد قدم أول مسرحياته على شاشة التلفاز أنا، وهي والهوا وبعدها مسرحية النصابين وبعض من المسرحيات الأخرى خلال سنوات البيجاما الحمراء وغراميات عفيفي.

وفي عام 1973 حيث أدى دور البطولة في مسرحية مدرسة المشاغبين التي تعتبر من أكثر المسرحيات مشاهدة والذي يفضلها الكثير من المشاهدين. وهي من أكثر المسرحيات العربية شهرة وما تزال تعرض على التلفاز لتميزها.

وقد تلتها أدواره في المسرحيات الناجحة مثل شاهد ما شافش حاجة والتي كانت خلال عام 1975، الواد سيد الشغال عام 1984، الزعيم عام 1993، وآخرها مرافق شخصي 1999، التي عرضت الحكم الديكتاتوري والحكومات الاستبدادية.

كما أن كل مسرحياته تقوم بمناقشة مشكلة معينة وحلها. وقد انطلق من المسرح إلى السينما بأدوار هامة وعديدة حيث انه قد بدأ ببعض من الأدوار الصغيرة.

وقد قام بتمثيل أكثر من 103 أفلام تجمع وتنوع بين الدراما، السياسة، الكوميديا والرومانسية ومنها فيلم الإرهاب والكباب 1992، الإرهابي 1994، الذي ناقش فيه التطرف الديني، التعصب والإرهاب. كما أنه تعرض من خلال ذلك الأفلام لدعاوى قضائية وحكم عليه بالسجن مرتين وتمت تبرأته. كما دفع كفالة أكثر من مرة ولكنه لم يخاف بل قام بعمل أفلام أخرى مثلها.

عادل إمام ربط حياته المهنية مع الحالة العامة الشعبية والمدافعة عن حقوق الأقليات إلى جانب الفقراء كما أنه تميز في التجربة الدنماركية 2003 مع الفنانة اللبنانية نيكول سابا عريس من جهة أمنية 2004، السفارة في العمارة” 2005 وهو أحد أشهر أفلامه التي تصوره كمواطن مصري من القاهرة. حيث أنه يشعر بالضيق من السفارة الإسرائيلية وهناك بعض من المواقف المضحكة له ولكنه أيضًا يناقش مشكلة وعمارة يعقوبيان 2006، وهو الفيلم الأعلى ميزانية في تاريخ السينما المصرية.وبعض من الأفلام الأخرى مرجان أحمد مرجان 2007، وآخرها زهايمر 2010 .

وقدم العديد من المسلسلات المميزة ومنها المسلسل الشهير فرقة ناجي عطاالله، العراف 2013، صاحب السعادة 2014، أستاذ ورئيس قسم 2015، وآخرها يعد من أشهر ما قدمه من مسلسلات عوالم خفية 2018، تبعها مسلسل فالنتينو عام 2020، ومشاركة في فيلم عمر من البهجة عام 2020. حيث أنه يعتبر من أكثر الممثلين قرب للجمهور وذلك بسبب ذكائه في اختيار الأدوار التي تناسب شكله وتقدمه في السن ناهيك عن ذكر نموه الفني الدائم .

يعتبر عادل إمام رمز مميز في السينما المصرية والعالمية. كما أنه يعتبر من الممثلين العظماء الذين حصلوا على ألقاب وجوائز عديدة منها:

  • جائزة حورس في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مرتين عن أدواره في إرهابي وعمارة يعقوبيان.
  • كما أنه قد حصل أيضًا على الجائزة الفخرية في مهرجان مراكش السينمائي الدولي 2014.
  • جائزة اللجنة الدولية في مهرجان ساوباولو الدولي في البرازيل عام 2005.
  • جائزة إنجازات مهنية من مهرجان الجونة السينمائي عام 2017.

من هي زوجة عادل إمام

لم تظهر معه زوجته كثيرًا وهي هالة الشلقاني زوجة عادل إمام وابنته سارة، حيث لا يعرفها الكثير من الجمهور حيث أن زوجته أن يكون بيتها وأسرتها أول اهتماماتها بعيداً عن أضواء الشهرة والتي يمكن أن تتعرض للنقد حيث أن هالة الشلقاني زوجة عادل إمام، اختارت إلا تعمل حيث أنها قد إجادتها للغة الفرنسية، وبعد زواجها من عادل إمام قررت الاكتفاء بزوجها وأسرتها وتمنحهم اهتمامها، وقد وصفها عادل إمام سابقاً في إحدى اللقاءات التلفزيونية بوش الخير.

كما أنها تخرجت من كلية الحقوق، وتنتمي للطبقة الأرستقراطية، لكن بعد زواجها من عادل إمام تفرغت تماما له ولبيتها ، وتزوجت هالة من عادل إمام دون موافقة عائلتها في البداية بسبب اعتراضهم على أنه في الوسط الفني. لكنها أصرت على الزواج منه، وانه ستعمل على نجاحه خلال مشوار الفني ووقفت بجانبه حتى حصد تلك الشهرة وكانت دائماً تقف بجانبه.

كما أن عادل إمام متخوفاً أيضاً من فكرة الزواج بعد تعرفه على هالة الشلقاني من عائلة غنية. حيث أنه قد اعتبرها في  البداية صديقة مقربة حتى أحبا بعضهما وطلبت هي الزواج منه وتزوجا بالفعل، ولكنه قد كان خافًا من فكرة الإنجاب بسبب صعوبة الحياة وبعد عام واحد أنجب ابنه رامي ثم سارة ثم محمد.

معلومات عن الفنان عادل إمام

-الاسم: الفنان عادل إمام

-اسم الأب: محمد إمام.

-أسماء الأخوات: منى إمام.

-أسماء الأخوة: عصام إمام.

-أسماء الأقارب: زوجة شقيقه نهلة رأفت، عادل رامي إمام (حفيده).

-اسم الزوجة: هالة الشلقاني.

-أسماء الأولاد: محمد، رامي، سارة إمام.

-الدين: مسلم.

-العرق: من أصول مصرية.

-الطول: 167 سم.

-الوزن: 87 كغ.

أهم المخرجين الذين تعاملوا معه: رامي إمام، عمرو عرفة، علي إدريس، نادر جلال.

الجوائز الذي حصل عليه

  • حصل عام 1995 على جائزة أفضل ممثل عن فيلم الإرهابي مقدمة من مهرجان القاهرة السينمائي.
  • كما أنه قد حصل على جائزة أفضل ممثل عام 2007 مقدمة من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم عمارة يعقوبيان.
  • وكان خلال عام 2008 حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة مقدمة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.
  • وحصل في عام 2016 على جائزة التانيت الذهبي مقدمة من مهرجان قرطاج السينمائي.

حقائق وأسرار عن عادل إمام

قد تكوينات الشخصية الفنية له وقد دمج أعمال في الكتاب يكتبون أعمالا خاصة له. حيث ان تجمعه مع الفنانة المصرية يسرى كثنائي العديد من الأعمال الفنية ومنها بطولة 8 أعمال سينمائية. كما أنه يعد من أغلى الممثلين العرب أجرا وتقدر ثروته ب 100 مليون دولار أو أكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى