اقتصاد

أبرز مجالات العمل في دبي

أبرز مجالات العمل في دبي، يوجد اضطراب في حركة التوظيف في العالم كله، ولكن في نفس الوقت هذا أصبحت دولة الإمارات أكبر شبكة مهنية في العالم، حيث أنها تضم الكثير من الفئات الوظيفية المختلفة، كما يوجد ارتفاع  في الطلب على الكثير من الوظائف في دولة الإمارات. وويوضح تقرير لينكد إن أن دولة الإمارات يوجد بها ارتفاع الطلب على وظائف كثيرة، وتشمل هذه الوظائف الأطباء والعاملين المستقلين في محتوى المجال الرقمي، أيضاً زاد الطلب على عمل المدربين المحترفين والمتخصصين في القطاع المالي والبنوك أيضا.

التغيرات الملحوظة في الموت العمل في العالم بسبب فيروس كورونا

أصبحت هناك تغييرات ملحوظة جدا في نشاط الشركات جميعها، وأنماط العمل أيضاً، وهذا بسبب فيروس كورونا وانتشاره.

ولكن هذه التغييرات وفرت أيضاً بعض الفرص الجديدة في قطاعات كثيرة، وكان نتيجة لذلك أن الشركات والأعمال حرصت على التكيف مع هذه الجائحة، وهي فيروس كورونا.وتعتبر وظيفة الأطباء والعاملين في الرعاية الصحية والمحترفين أيضاً في مجال الأعمال الرقمية، و المتخصصين الذين يعملون في الأعمال والمال تشهد ارتفاعات كبيرة في الطلب في الإمارات.

وأيضاً مجالات التجارة الإلكترونية شهدت تغييرات كثيره أيضاً، وظائف التسويق الرقمي لأن المؤهلون يستفيدون من خبراتهم للانتقال إلى وظائف جديدة.

اقرأ ايضا: أشهر الصناعات في تركيا

دور تنافس الشركات في إيجاد الكثير من فرص العمل

تنافس الشركات على أن تجد طرق مبتكرة، لتحسين خدماتها ولكي تتميز عن غيرها، أصبح يولد فرص عمل جديدة، كما أن هذه الشركات تعزز المواهب، لكي تستفيد من مهاراتهم وكفاءتهم في سوق العمل وبذلك يزداد عملت واربح هذه الشركات.

 المتخصصون في مجال الطب في الإمارات

لقد قدمت هذه الفئة نمواً كبيراً بنسبة 112 في المئة في التوظيف، وذلك من خلال إرتفاع الطلب على وظائف الممرضات والعاملين في المجال الطبي، عموما وذلك في كل مكان في الإمارات.

وتصدرت دولة الإمارات حملة في الوطن، وهذه الحملة تطوعي، وذلك لكي تواجه فيروس كورونا خلال إبريل 2020.

وفي هذه الحملة إنضم أكثر من 1000 متطوع في أيام قليلة جداً، منهم الأطباء المتقاعدين أو الطلاب وأطباء نفسيون وممرضين الكثير.

ويجب علينا أن نعرف أن متوسط عمر العاملين في هذا القطاع حوالي 31 عام سنة 2020، كما أصبح الحاصلون على الماجستير والتعليم العالي يمثلون حوالي 41 في المائة ٔ.

  • اهم المهارات المعروفة في هذا المجال هي التمريض ودعم الاساسي للحياة، أيضاً مهارات سلامه المرضى و مهارة الطب العام و مهارة إدارة الرعاية الصحية.
  • أشهر وأهم مواقع التوظيف هي دبي أبوظبي والشارقة.
  • العمل الأكثر طلباً، هو عمل الممرضة مرخص ومرض طبيب عام و طبيب صيدلي والطبيب.

المتخصصون في العمل المستقل في مجال المحتوى الرقمي

إصدار الدولة الإمارات بعد الترخيص للعمل الجديد، وذلك للعاملين المستقلين الدوليين، لكي تعمل على دعم الإقتصاد المحلي خلال انتشار مرض كورونا. وأدي ذلك إلى إرتفاع النشاط خلال الإنترنت، كما اعتمدت المنصات الرقمية في مختلف القطاعات.

وأيضاً غيرت من سلوك المستهلكين إلى إرتفاع الطلب على العاملين المتعاقدين وزيادة النسبة إلى 200 في المئة في الوظائف. توفر أيضاً دولة الإمارات حوالي 25 في المئة من الوظائف عن بعد، لكي يستفيد المدونون و مقدمي البرامج خلال منصبه اليوتيوب، وأيضا مقدمون البودكاست كثيراً من هذه الفرص.

بدأ هؤلاء الأشخاص جميعاً أن ينشروا محتوياتها عن طريق الانترنت، وكان متوسط عمر هذه الفئة حوالي 29 عام، وهو أعلى قليلاً من دولة البرازيل، واسبانيا أيضاً حيث بلغ متوسط العمر 25 و26 على التوالي.

اقرا أيضا: أفضل الطرق المجربة لعلاج الكرش لدي النساء

تصنيف الوظائف في مجال المحتوى الرقمي

  • هناك الكثير من المهارات مثل من يقدمون محتوى اليوتيوب والمدونات، وأيضاً التسويق خلال وسائل التواصل الاجتماعي وأيضاً إنتاج الفيديوهات.
  • أهم مواقع التوظيف، في دولة الإمارات هي دبي.
  • الوظائف الأكثر طلبا هي منسق المحتوى، والمدونون، والمقدم البرنامج خلال اليوتيوب ومقدم البودكاست.

الطواقم التي تدعم الرعاية الصحية

عملت الكثير من التوائم الطبية على دعم الرعاية الصحية مثل مساعدين المخابر الطبية، وأيضاً مديرين العيادات خلف الكواليس، وذلك لإجراء الفحوصات وتطوير اللقاءات.

وقالت مؤسسات عديدة مثل مؤسسة جي 42 هذه التجارب السريرية، اللقاحات كما عمل الباحثون أيضاً في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية في تطوير وتقديم علاج متقدم بالخلايا الجذعية، وهذا في شهر أغسطس 2020.

ولقد ساهمت أيضاً الكثير من الجهود، و عمليات التطوير في زيادة نسبة الوظائف، في طواقم دعم الرعاية الصحية وذلك بالنسبة 129 في المائة.

تصنيف الوظائف في طواقم الرعاية الصحية

  • تعتبر أشهر المهارات هي أمراض الدم و مكافحة العدوى أيضاً، وأيضاً مهارات علم الأحياء الدقيقة والمهارات المخبرية، ومهارات البحوث السريرية.
  • و أشهر مواقع التوظيف هي دبي و ابوظبي و الشارقة و عجمان في دولة الإمارات.
  • الوظائف الأكثر طلباً هي وظائف الفنيين في المخابر الطبية وأيضاً مساعدين المخابر ومساعدة رعاية صحية، ومدير عيادة استشاري طب.

مجالات التجارة الإلكترونية

هناك نمو ثابت في قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات، ولكن أصبحت متاجر إلكترونية افتراضية بمثابة الوضع العادي الجديد، لكل الشركات الصغيرة، والتي تبحث عن النجاح والمنافذ وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا.

واستمرار المساهمة في المنصات المتاجر الافتراضية مثل نون دوت كوم، يفسر نمو قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات. كما أقبل مستثمرين جدد على العمل في هذا، وبلغ معدل أعمار الموظفين الذين يعملون في هذا القطاع حوالي 29 عام، مثل منسقين التجارة الإلكترونية والمتخصصين الإلكترونية، والذين يحملون شهادات البكالوريوس وبلغ نسبتهم حوالي 66 في المئة.

تصنيف مجالات التجارة الإلكترونية

  • تعتبر أبرز المهارات في الإمارات هي تحسين محركات البحث والتجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي.
  • واشهر اماكن التوظيف في الإمارات هي دبي.
  • و الوظائف الأكثر طلبا هي متخصص الالكتروني ومنسق التجارة الإلكترونية.

متخصصون التسويق الرقمي

تحركت الكثير من الشركات لكي تستفيد من الأنشطة التجارية الالكترونية المتنامية، وذلك في ظل تزايد إستخدام الإنترنت، خلال هذه الفترة كما ارتفعت أيضا نسبة الوظائف في التسويق الرقمي إلى 71 في المئة في عام 2020.

كما أصبحت منصات التواصل الاجتماعي في أعلى معدلات النمو، وهذا طبعا بسبب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بحسب المنصة.

كما تمتاز هذه الفرقة بأنها تعتبر من أكثر معدلات التوظيف المتوازنة بين الجنسين السيدات والرجال، حيث بلغ معدل توظيف النساء إلى الرجال حوالي 49 نساء و51 رجال وكانت الغالبية الأكبر للموظفين الذين يعملون لحسابهم الخاص، وليس لحساب أي شركة معروفة أو المهنيين المستقلين.

 

تصنيف مجالات التسويق الرقمي

  • تعتبر أبرز المهارات، هي التسويق باستخدام المؤثرين وأيضا التسويق الرقمي و ابحاث السوق واستراتيجيات المحتوى و إعلانات جوجل.
  • وتعتبر أهم وأشهر أماكن التوظيف في الإمارات هي دبي وأبوظبي والشارقة.
  • كما يوجد الكثير من المسميات الوظيفية الشائعة مثل مدير موقع التواصل الاجتماعي ومدير التسويق الرقمي ايضا وايضا يوجد اختصاصي التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ومدير التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

وظائف تطوير المبيعات والأعمال

لقد تأثرت الكثير من القطاعات مثل السفر والضوء والتجزئة و قطاعات اخرى مثل البرمجيات والتكنولوجيا، وكل هذه القطاعات تساعد على التحول الرقمي نموا متواصلا في المنطقة، وأدي ذلك إلى زيادة عدد موظفين المبيعات وذلك للاستفادة من هذا النمو. كما شهدت وظائف كثيرة مثل وظائف تطوير الأعمال والمبيعات في الإمارات، ارتفاع بنسبة 74 في المية.

وكان السبب في هذا النمو قرار الإمارات بأن تسمح للمستثمرين الأجانب أيضاً من رواد الأعمال بأن يؤسس وشركاتهم، دون الحاجة الى مساهمين محليين ووصلوا الى حوالي 11 في المية.

تصنيفات وظائف تطوير الأعمال والمبيعات

  • تعتبر أشهر المهارات في هذا المجال هي تطوير الأعمال، وجذب العملاء المحليين و إدارة علاقات العملاء، وإدارة الفرق والمبيعات أيضاً.
  • وأبرز الأماكن للتوظيف الإمارات هي عجمان وأبوظبي ودبي.
  • والأعمال الأكثر طلبا في هذا المجال، هي نائب رئيس قسم المبيعات، ومتخصص تطوير أعمال ومدير فريق مبيعات ومساعد تطوير الأعمال.

وظيفة المدرب الشخصي والمهني

هناك العديد من الوظائف التي تأثرت في هذا التحول، حيث غيرت الكثير من المهنيين مساراتهم المهنية، و أصبحوا مدربين شخصيين ومهنيين، وأدى ذلك إلى إرتفاع نسبته الى 207 في المئة في هذه الوظائف، وعملت النساء أيضاً في هذه الوظائف وكانت الغالبية العظمى منهم يعملون لحسابهم ووصلوا حوالي 61 في المئة.

تصنيفات وظيفة المدرب الشخصي

  • كانت أشهر المهارات في هذه الوظيفة، هي تدريب الشخصيات التنفيذية أيضاً التدريب على الحياة.
  • وكانت أشهر الأماكن في التوظيف، هي مدينة دبي.
  • و الوظائف الأكثر طلبا هي مدرب على الحياة ومدرب مهارات مهنية وقيادية.

العاملون في القطاع الإبداعي

عرفت دولة الإمارات بأنها تعتبر مركز إبداعي قوي في هذه المنطقة، لأنها تضم نوائب متنوعة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وايضا.

كما عملت دولة الإمارات على أن تحافظ على نشاط القطاعات الإبداعية خلال فترة وباء كورونا، وقدمت حوافز كثيرة وأشكال أخرى من الدعم المالي.

كما قد ظهرت وجود طلب كبير على الكتاب المستقلين ومنتجين الفيديو، وازدادت عدد الشركات التي تتطلع إلى تعزيز الحضور الرقمي لها عن طريق المحتوى الذي يملك جودة عالية.

تصنيفات العمل في القطاع الإبداعي

  • تعتبر أبرز وأشهر المهارات في هذه الوظيفة هي انتاج الفيديو، والرسم التوضيحى والكتابة والتصميم الجرافيكي والتصوير أيضاً.
  • ومن أشهر الأماكن للتوظيف في دولة الإمارات هي مدينة دبي و مدينة أبو ظبي،
  • و الوظائف الأكثر طلباً هي وظيفة الكاتب وظيفة مونتاج الفيديو وظيفة منسق الأزياء وظيفة استشاري فني وظيفة رسام توضيحي.

وظائف التعليم في دولة الإمارات

زادت نسبة الوظائف التعليمية جداً، حيث وصلت إلى 72 في المئة، وكان الطلب في التوظيف  على وظيفة مساعدي التدريس في الجامعات، ووصلت نسبتهم إلى 67 في المئة من الموظفين، وقد تم العمل في هذه الفئة الكثير من النساء وبلغم أعمارهم حوالي 27 عام

تصنيفات وظائف التعليم

  • اشتهرت المهارات التالية في التعليم، وهي القيادة في القطاع التعليمي، وتصميم النظم التعليمية وتطوير المناهج أيضاً اشتهرت وظيفة التعليم الخاص و تعليم الانجليزية.
  • وكانت أشهر الأماكن للتوظيف هي مدينة أبوظبي ومدينة دبي و مدينة رأس الخيمة ومدينة الشارقة في الإمارات.
  • وكانت الوظائف التي تطلب بكثرة هي وظيفة مساعد مدرس وظيفة مدرس مرحلة ثانوية، وظيفة مدرس انجليزى لغة ثانية وظيفة مدرس استشاري مهني وظيفة مطور مناهج.

الوظائف اللغوية في دولة الإمارات

زادت الوظائف اللغوية مثل المترجمين الفوريين، والطب يون و معلمين اللغة الانجليزية ووصلوا إلى حوالي 56 في المئه من التعيينات وكان هناك العديد من النساء الذين يقدمون على الالتحاق بهذه الوظائف، وكان متوسط العمر ده حوالي 29 عام.

تصنيفات الوظائف اللغوية

  • كان أبرز المهارات وقتها هي الترجمة والتدقيق اللغوي والترجمة القانونية أيضاً.
  • وأشهر أماكن التعيين مدينة أبوظبي ومدينة دبي
  • واكثر وظيفه عليها طلب كبير هي وظيفة المترجم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى