منوعات

فوائد بذور الكتان وتعرف على حقائق تذهلك

فوائد بذور الكتان لها نتائج عظمية لكامل الجسم، فقد وهبنا الله عز وجل الكثير والكثير من الأعشاب الطبيعية، التي تعالج كل داء بالجسم علي حدى، لذلك فقد قمنا بالاهتمام والتمعن بجميع الأعشاب الربانية الموجودة بين أيدينا، سوف نجد حلول لأكثر مشاكلنا الجسدية الحالية.

فوائد الكتان

 

تتمثل فوائد بذور الكتان في، مفيدة للشعر والبشرة، يمكن أن تستفاد منها النساء، ثم أن فوائد بذور الكتان، مفيدة  للحفاظ علي وزن مثالي، بالإضافة إلى فوائده التي تتمثل في تحسين انظمه الجسم والوقاية من أمراض السرطانات، وتساعد أيضا في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى علاجها لتكيسات المبايض، وعلاج هورمونات الجسم لدي المراءة وغيرها الكثير من الفوائد المتنوعة.

شاهد أيضًا: إليك أفضل الفواكه والأعشاب لتقوية جهازك المناعي.

بذور الكتان تساعد علي تخفيف الوزن

تعتبر بذور الكتان من الأعشاب الهامة، في تخفيف الوزن، وهذا من خلال احتوائها علي الألياف الغذائية، التي بدورها تساعد علي الإحساس بالشبع، بالإضافة إلى احتوائها علي كميات منخفضة من الكربوهيدرات، والتي هي أساس شهرتها في نقص الوزن، ينصح الأطباء

بتناولها قبل موعد الفطار بنصف ساعة، لأن المادة اللزجة المتواجدة تساعد علي امتلاء المعدة، وهي الألياف الطبيعة الموجودة بها، كما أنها تحتوي علي نسبة جيدة من مضادات الأكسدة الطبيعة، المفيدة في تعزيز المناعة وقتل سموم الجسم، لذا ينصح بطحن الحبوب ولا تُأكل كاملة، للاستفادة من جميع العناصر الموجودة فيها.

فوائد بذور الكتان لعلاج الإمساك

من الفوائد الشائعة لبذور الكتان، أنها تساعد علي علاج الإمساك، كملين طبيعي للجسم، لتحسين عملية الإخراج الطبيعي للجسم، فيمكن استخدام بذور الكتان، من خلال وضعها في السلطات أو من خلال وضعه في صنع الخبز، كما يمكن استخدامه مع الحبوب الكاملة مثل الأرز والقمح وغيرهم، ولكن يجب دائماً الحفاظ علي شرب قدر كافي من الماء، يقدر بثمانية أكواب يومياً.

فوائد بذور الكتان تحد من أمراض القلب

أثبتت الدراسات المتقدمة بأن لفوائد بذور الكتان أهمية كبيرة في الحافظ علي صحة القلب البشري، وهذا من خلال أنها تقوم، بضبط معدلات كل من الدم بالإضافة إلى الكوليسترول في الجسم، بالإضافة أنها تنقي الجسم من السموم التي تدخل له من خلال الطعام والشراب والجو، كما إنها تحد من انسداد شريين القلب، لاحتوائه علي، الأوميغا ثري، ثم أن بذور الكتان غنية جداً، بحمض الألفا لينولينيك الدهني، وهذا يجعله من أفضل الأعشاب التي تحتوي علي كمية زيوت، مفيدة جداً لصحة كل من القلب والشرايين والأوعية الدموية لجسم الإنسان.

الحماية من أمراض سرطان الثدي

في دراسات حديثة مقدمة، أثبتت، أن فوائد بذور الكتان تعمل علي الحد من مرض سرطان الثدي، وهذا من خلال وجود عدد كبير من المواد الكيميائية للبذور المطحونة، والتي تساعد في قتل الخلايا السرطانية التي تتجمع في الثدي.

بذور الكتان تقوي جهاز المناعة

Sohati - لخسارة الوزن ركزوا على فوائد بذرة الكتان للتنحيف

كما ذكرنا سلفاً، أن بذور الكتان تحتوي علي مضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل علي تقوية مناعة الجسم، بالإضافة إلى أنها تزيل سموم الجسم، ومد الجسم بعناصر كثيرة ومتنوعة، يحتاج إليها جسم الإنسان، فينصح بتناولها بشكل مستمر، وخلطها مع الطعام، أو كمشروب دافئ خلال اليوم.

بذور الكتان وفوائدها للشعر

لبذور الكتان فوائد عظيمة للشعر، حيث أنها تعمل علي رطوبة الشعر، بالإضافة إلى أنها تمد بصيلات الشعر بمجموعة كبيرة من البروتينات، التي يحتاج إليها الشعر، لينبت ويتمتع بمظهر لامع، يمكنكم استخدامه عن طريق غلي بعض بذور الكتان، ليس بوقت كبير، والانتظار حتي تبرد، ثم نقوم بتصفيتها، واستخدام المادة اللزجة في دهن الشعر بالكامل، ثم شطف الشعر بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات.

علاج الإسهال

السعال وهو من أكثر الأمراض شيوعا في فصل الشتاء، ويعاني منها الكثير من الأشخاص، فالجو البارد يؤثر علي، عمل الأجهزة التنفسية داخل الجسم، فيتسبب لنا بنزلات البرد المختلفة، ويعمل نقص المناعة علي وجود تلك الأمراض بصفة مستمرة خلال فصل الشتاء، فاليكم وصفة بذور الكتان للحد من السعال ونزلات البرد، يتم استخدام البذور للكتان دون طحن بمقدار ملعقة علي كوب من الماء المغلي وتحلي بالعسل، لا بالسكر للاستفادة بطريقة أفضل، تغطي وتترك لتبرد، ويشرب كوب بعد كل وجبة للحصول علي أفضل نتائج إن شاء الله.

علاج البشرة

تحتوي بذور الكتان علي فوائد كبيرة للبشرة أيضا، فلا تقتصر فوائد بذور الكتان علي الجسم فقط، بلا تمتد لتكون مفيدة لكامل جسم الإنسان، كما ذكرنا سابقاً، بأن بذور الكتان تنظف الجسم من السموم، كما أنها تعمل علي انتظار عملية الإخراج، فهذا كله من شأنه أن يترتب علية وجود بشرة تشع بالنضارة والحيوية، كما يمكنكم استخدام المادة اللزجة في عمل ماسك للوجه، لكي تستفاد البشرة بجميع العناصر الهامة الموجودة في بذور الكتان.

علاج المشاكل الهرمونية في الجسم باستخدام بذور الكتان

يعد بذر الكتان مصدراً هاماً، للأستروجين النباتي، الذي يماثل هرمون الاستروجين عند النساء، المسؤول عن انتظام عملية الهرمونات داخل جسم المراءة، وينتج عن ذلك انتظام الدورة الشهرية للنساء، فيمكنك تناول معلقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحون يومياً للحصول علي نتائج سوف تبهرك.

علاج تكيس المبايض باستخدام بذور الكتان

تستخدم بذور الكتان أيضاً في علاج تكيسات المبايض عند النساء، حيث أن من فوائد بذور الكتان أنها تعمل علي خفض مستوي الأندروجين بالجسم، بالإضافة إلى زيادة هرمون SHBG، المرتبط بهرمون التستوستيرون الموجود بالدم، فينتج عن ذلك منع الهرمونات التي تساعد علي زيادة نسبة تكيس المبيض للمراءة.

فوائد بذور الكتان للأكزيما والصدفية

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

 علاج الصدفية

يمكن استخدام زيت بذور الكتان في العلاج لحالات الصدفية الموجودة في الجلد، حيث أن الجلد يصاب بالتهابات وتهيج، وهذا لأن

المركبات المسببة للالتهاب أكبر بكثير من المعتاد التي يمكن أن يتحمله الجلد، ففي دراسات حديثة تم إثبات أن الصدفية تحدث نتيجة، نقص في معدل الأحماض الدهنية الأساسية والتي تكون مثل الاوميغا ثري، لهذا يوفر زيت بذور الكتان ، الذي يتم وضعه علي الجلد ، عوامل تؤدي إلى توفير الطاقة التي تلزم لعلاج مركبات الجسم والتي بدورها تعمل علي تسبب الالتهابات.

أما بما يخص علاج الأكزيما

وتعتبر الأكزيما بأنها حالة من جفاف البشرة، بالإضافة إلى تهيج وتقشر البشرة. فيمكن لخلايا البشرة أن تحويل تلك  الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بزيت  بذور الكتان، إلى هرمونات تسمي بهرمون البروستاجلاندين ، والتي تتمثل وظيفته في النعومة ورطوبة الجلد ، مما يؤدي إلي  تحسين البشرة وجعلها بحالة أفضل، كما يدخل زيت بذور الكتان في مجموعات كثيرة من مستحضرات التجميل، أبرزها واقي الشمس.

شاهد أيضًا: فوائد الزنجبيل في علاج المعدة.

ختامًا قد ذكرنا بأن فوائد بذر الكتان متعددة وكثيرة جدًا، وأن لها مميزات متعددة لعلاج العديد من الأمراض، والحفاظ على البشرة من خلال تحويل المواد الدهنية لزيوت مفيدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى