دراما وفن

قصة حياة الفنان أحمد ذكي- تعرف علي حياته الشخصية وأهم 5 أعمال له

قصة حياة الفنان أحمد ذكي الكثير منا لا يعرفها، ولد  الفنان أحمد زكي منذ اكثر من 71 عام ولد الفتي الأسمر احمد زكي في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، أحمد ذكي هو الابن الوحيد لوالديه، ومات أبوه بعد مدّة وجيزة من ولادته. حيث انه عاني كثيرا في طفولته، واضطرت امه بسبب ظروف المعيشة بالزواج مرة أخري ليعيش إمبراطور السينما المصرية حياة مليئة بالوحدة نتعرف عليها في هذا المقال.

الفنان احمد زكي منتج وممثل مصري، حاصل علي بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

المشوار الفني للفنان أحمد زكي

أول ظهور للفنان أحمد في السينما المصرية كان من خلال مشاركته في مسرحية حمادة ومها في عام 1967 أثناء دراسته، ثم بعد ذلك شارك في فيلم ولدي عام 1972م أمام الفنان فريد شوقي.

أحمد زكي له العديد من المسلسلات والأفلام السينمائية منها: اسكندارية ليه، الباطنية، طائر علي الطريق، والعديد من الأفلام الأخري التي كان لها جمهور قوي وعريض.

نال الفنان الكبير أحمد زكي أول جائزة له علي فيلم طائر علي الطريق، ونجح في تقليد الشخصيات الفقيرة ولقي اعجاب كبير من الجمهور لأعماله.

الفنان أحمد ذكي

الحياة الشخصية للفنان احمد زكي

تزوج الفنان أحمد زكي من الفنانة التي اعتزلت الفن وهي الفنانة هالة فؤاد، ولديهما ابن وحيد يسمي هيثم، وقد شارك مع والده في وجسد شخصية عبد الحليم في فيلم حليم.

انفصل الفنان أحمد زكي عن زوجته بسبب خلافات أسرية، والسبب الرئيسي في تلك المشكلة طلب الفنان أحمد زكي من زوجته اعتزال التمثيل والعمل كمذيعة لكنها لم توافق علي ذلك، ثم انفصلا بعد ذلك. بعد ذلك تزوجت الفنانة هالة فؤاد من الخبير السياسي عزت بركات وبعد مدّة من الزمن رزقت بأول طفل لها، وبعدها اعتزلت الفن تماما.

شاهد أيضا: قصة حياة الفنان عبد الحليم حافظ | أسرار العندليب عبد الحليم حافظ

إنجازات وأعمال الفنان الكبير أحمد زكي

الفنان احمد زكي لديه العديد من الأعمال والانجازات التي سنتعرف علي بعضها الآن:

  • على مدار 30 عامًا، أبهر أحمد زكي الجماهير بأدواره الكوميدية والرومانسية والمأساوية على المسرح والسينما والتلفزيون. كانت فرصة زكي الأولى للعمل أثناء دراسته في معهد الفنون المسرحية عام 1969، إذ أنه لعب دورًا بسيطًا كعامل خدمة غرف في مسرحية كوميدية بعنوان مرحبا شبلي، لكن الممثل الرئيسي لم يظهر تلك الليلة، وأحمد زكي، الذي اشتغل كبائع مشروبات، استطاع أن يكمل ليلة الغازية، وتمكن من تقديم صور كوميدية مبهرة، لا سيما انتحال شخصية الممثل الشرير محمود المليجي، واستطاع أن ينال استحسان الجميع بموهبته.

 

  • وأشاد كثيرون بشخصية أحمد الشاعر في المسرحية الكوميدية “مدرسة المهاجرين”. بدأت رحلة الفنان أحمد زكي نحو النجومية بدور البطولة في المسرحية الكوميدية “العيال كبرت” عام 1978. ثم انتقل إلى التمثيل التلفزيوني ، حيث لعب دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام.

 

  • كان أول أفلامه “أبناء الصمت” عام 1974. وفي عام 1980 مثل ست أفلام منها “الإسكندرية ليه؟” من إخراج العبقري يوسف شاهين. يقدر عدد أفلام أحمد بأكثر من 60 فيلمًا على مدار حياته.

 

  • كتب وحيد حميد العديد من أفلامه، وصُوِّر معظمها على أنها رسالة سياسية قوية، تُظهر فساد الحكومة والشرطة. كما تألق زكي في الثمانيات في المسلسل الكوميدي التليفزيوني “هو وهي” الذي شاركت في بطولته الممثلة القديرة سعاد حسني. وهو إلى ذلك قدم العديد من الأفلام الناجحة خلال منتصف وأواخر التسعينيات.

 

  • كان من أعظم أدواره تجسيده لدور الرئيس المصري في فيلمين أصبحا من معالم السينما العربية. لعب دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في فيلم “ناصر 56” عام 1996. جسد شخصية الرئيس أنور السادات في فيلم “أيام السادات”. يصور الفيلم 40 عامًا من حياة الرئيس الراحل أنو السادات. كما كان هناك احتمال أن يجسد دور الرئيس حسني مبارك في فيلم ثالث.

شاهد ايضا: قصة حياة ام كلثوم | حقائق وأسرار حول حياة كوكب الشرق ام كلثوم

  • اعتبر أحمد زكي المتحدث باسم الشباب المصري الوريث الفني لفريد شوقي.

حقائق سريعة عن الفنان أحمد زكي

صدر كتاب بعنوان “سمفونية أحمد زكي وعبده” يشرح بالتفصيل مهنته ويضم مجموعة مقالات كتبها نقاد مختلفون منهم طارق الشناوي ومحمد الشافعي ووليد سيف. دخلت مقاطع من كواليس جَنازة أحمد زكي في فيلم “حليم” كجنازة عبد الحليم.

وفاة أحمد زكي

كان أحمد زكي مدخنا من العيار الثقيل. نُقل إلى مستشفى دار الفؤاد في أكتوبر الماضي، وتوفي متأثرا بمضاعفات سرطان الرئة، بعد أن عرض الرئيس حسني مبارك إرساله إلى فرنسا لتلقي العلاج المناسب على نفقة الحكومة، وذلك أثناء تصوير فيلمه الأخير حليم.

أفضل أفلام الفنان أحمد زكي

نجح الفنان أحمد زكي في تجسيد العديد من الشخصيات والأدوار المختلفة، وفي كل عمل فني مكلف به استطاع أن يخطف مشاهديه إلى عالمه، وهو ما ينقله لهم عبر الشاشة، فيشعر المشاهد معه أنه موجود. فيلم ” البيه البواب” ، ويخاف من وجوده كـ “الإمبراطور”. يخافه لأنه “معالي الوزير”، ومن “ناصر 56” يرافقه إلى “أيام السادات”، بل ويلعب معه بـ “البيضة والحجر”. واليك قائمة بأفضل الأفلام  التي نالت اعجاب الكثير :

1- فيلم اسكندارية ليه:

مع المخرج يوسف شاهين عام 1979، شارك أحمد زكي في فيلم “إسكندرية ليه”، وهو من ضمن سلسلة أفلام تطرق فيها المخرج العالمي يوسف شاهين إلى سيرته الذاتية، مستخدمًا سيناريو وحوار محسن زايد، بطولة نجلاء فتحي، وفريد شوقي، عزت العلايلي، محسن محيي الدين، محسنة توفيق، محمود المليجي، ليلى فوزي، يوسف وهبي، يحيى شاهين.

2- الحب فوق هضبة الهرم:

مع المخرج عاطف الطيب سيناريو وحوار مصطفى محرم، حول قصة الكاتب نجيب محفوظ، قدم أحمد زكي فيلم “الحب فوق هضبة الهرم”، مع أثار الحكيم، ونجاح الموجي، وأحمد راتب.

3- أبناء الصمت:

في عام 1974 شارك الفنان أحمد زكي في فيلم “أبناء الصمت” بطولة محمود مرسي، ونور الشريف ومرفت أمين، ومديحة كامل وسيناريو وحوار مجيد طوبيا وإخراج محمد راضي.

4- زوجة رجل مهم:

في عام 1988 قدم أحمد زكي فيلم “زوجة رجل مهم” بطولة المخرج محمد خان، والمؤلف رؤوف توفيق، بطولة ميرفت أمين وحسن حسني، وزيزي مصطفى، وعلي الغندور.

5- البرئ:

جسد أحمد زكي شخصية أحمد سبع الليل ، خلال أحداث فيلم “البرئ” عام 1986، إخراج عاطف الطيب، تأليف وحيد حامد، بطولة محمود عبد العزيز، ممدوح عبد العليم، صلاح قابيل، جميل راتب، وإلهام شاهين.

أشهر أقوال الفنان أحمد زكي

على الرغم من مرور 15 عامًا على وفاة إمبراطور السينما المصرية النمر الأسود أحمد زكي، إلا أن أقواله التي استخدمها في أعماله الفنية ما زالت تتردد من قبل الجمهور في حياتهم اليومية وتناقلها الأجيال على وجه الخصوص، الأفلام تركت بصمة خالدة في ذاكرة كل من شاهدها.

وعلى الرغم من بساطة أدائه التمثيلي وانصهاره في الشخصية التي يلعبها، إلا أنه نجح في جعل المشاهد ينسى أنه يشاهد فنانًا في فيلم، لكنه يعتقد أنه الضابط الفاسد المكروه في فيلم البيه البواب.

شاهد أيضا : أشهر الفنانين التشكيليين في القرن العشرين تعرف عليهم وعلى تفاصيل حياتهم

من الجمل المشهورة للفنان أحمد زكي :

  • . “كلهم كدابين وعارفين انهم كدابين وعارفين إننا عارفين انهم كدابين ومع ذلك بيلاقوا اللي يصقفلهم”…الحب فوق هضبة الهرم.
  • “دول لازم يتحاكموا بتهمة الغباء السياسي”… أيام السادات.
  • “حب إيه يا عطية اللي جاى تقول عليه ماكلنا حبينا أخرته إيه الحب دا سنة بعد الجواز سنتين وبعدين مراتك بتبقي زي أختك بالظبط”…معالي الوزير.
  • “شوية جِنان عشان نعرف نعيش”…هيستريا. حسب موقع الوفد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى