اقتصاد

تعرف على أقوى اقتصاد إفريقي 2021

أقوى اقتصاد إفريقي حيث تعد مصر من أكبر الدول نمواً في إفريقيا في السنوات القليلة الماضية، حيث نشرت مجلة (بيزنس نيوز)، بياناً بأكثر الدول قوة ونمواً ويمكن أن تكون سبيلاً للمستثمرين في إفريقيا، من حيث امتلاك العوامل التي تجذب المستثمرين في شتي المجالات. حيث احتلت مصر المركز الأول لسنتين متتاليتين متغلبة علي نيجيريا التي كانت تحتل المركز الأول إفريقياً في الصناعة على مدار سنوات متعددة.

شاهد أيضًا: أشهر معالم ألمانيا – تعرف على المزيد منها2021.

لماذا أصبحت مصر أقوى اقتصاد إفريقي

أقوى اقتصاد أفريقي
أقوى اقتصاد أفريقي

أقوي اقتصاد إفريقي فمن خلال الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها مصر في السنوات الأخيرة، وذلك من خلال الإصلاح الاقتصادي للدولة، بالإضافة إلى تجديد ومعالجة البنية التحتية لمصر، كما أن مصر قامت بإنشاء قانوناً جديداً للاستثمار، قدم لكل من لديه قدرة على الاستثمار يجد مصر المكان المناسب لذلك.

الإصلاح الزراعي

أهتمت مصر اهتمام خاص بملف الإصلاح الزراعي وكبر الرقعة الزراعية المصرية، التي كانت بدأت بالانخفاض بشكل كبير، وذلك من خلال البناء علي الأراضي الزراعية عوضاً علي استخدمها في الزراعة، فقامت مصر بعمل إجراءات صارمة وشديدة وهي كما يلي:

  • توقف البناء علي جميع الأراضي الزراعية، وغرامة لكل من يخالف التعليمات.
  • مشروع الدلتا العملاق، وهو عبارة عن استصلاح 2.2 مليون فدان، وعمل الصوب الزراعية لتكفي الاحتياجات المحلية، بالإضافة إلى تصدير الفائض للخارج.
  • إنشاء مزارع سمكية كبيرة في إفريقيا.
  • إنشاء المزارع للإنتاج الحيواني والتي بدورها زادت من الناتج المحلي للدولة، وعملت علي استقرار أسعار اللحوم في الأسواق.
  • إنشاء منافذ غذائية بكل المحافظات بشعار معاً ضد الغلاء.
  • احتلت مصر المركز الأول في تصدير الموالح لأوروبا.
  • أصبحت مصر من أوائل الدول المصدرة للقمح وقصب السكر والأرز.
  • حصول مصر علي المصداقية لمنتجاتها بعد فتح الأسواق العالمية الأكثر تعقيداً أسوقها أمام المنتج المصري.
  • قدمت مصر برنامج الاقتراض للفالحين وذلك لزيادة التنمية الزراعية.
  • قامت مصر بإحياء المشروع القومي (للبتلو) وتمصير السلالات والتحسين الوراثي.
  • قيام الدولة بتطوير مراكز تجميع الألبان.

قانون الاستثمار الجديد لأقوى اقتصاد إفريقي

أكبر 10 مدن في جمهورية أفريقيا الوسطى..اكبر المدن في جمهورية افريقيا الوسطى - انا مسافر

قامت مصر بعمل قانون استثماري جديد، يهدف علي تسهيل كافة الإجراءات التي تقم عائقاً أمام الاستثمار إذا كان محلي أو خارجي،لذلك جذب قانون الاستثمار الجديد، المزيد من المستثمرين العرب الأجانب مما عمل على إنعاش الاقتصاد المصري، كما عمل القانون علي إلغاء بعض الضرائب في استثمارات معينه، وذلك لإزالة كافة العوائق أمام الاستثمار.

الإصلاح الصناعي

يعتبر الإصلاح الهيكلي لقطاع الصناعة والتجارة من أقوى الاقتصاد الإفريقي، شيء أساسياً لتحقيق مستهدفات البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية الصناعية، الذي قامت بإصداره الحكومة المصرية جديداً، ويهدف البرنامج إلى بناء منظومة جديدة ومتطورة للصناعة المصرية، تكون أكثر تطوراً وكفاءة وفاعلية، لكي تتيح الفرص المتكافئة لكل مصرين والذين يردون الاستثمار في مصر. ويهدف الإصلاح الاقتصادي علي التالي:

  • توفير سوق مناسب وتحفيز الطلب الداخلي والخارجي
  • العمل علي استهداف القطاعات الصناعية، وذلك من خلال التركيز على عدد من الصناعات بعينها.
  • العمل علي دعم ومساندة كل من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  • دعم التحول للاقتصاد الأخضر الذي يعني استخدام الطاقة بشكل أكبر، وذلك للمحافظة على الاستخدام المستدام للمورد الطبيعي.
  • العمل على التسهيل بالإضافة إلى تطوير حركة التجارة وإزالة القيود.

العمل علي إصلاح البنية التحتية

اقتصاد إفريقي
اقتصاد إفريقي

تُعرف البنية التحتية، بأنها عبارة عن المرافق الداخلية للدولة، والتي من خلالها يكون النشاط الاقتصادي والتجاري للدولة ممكناً ، وتتمثل البنية التحتية في، شبكات الاتصالات بالإضافة إلى شبكات النقل والتوزيع وأيضاً المؤسسات والأسواق المالية كما تحتوي على أنظمة الإمداد بالطاقة.

ولهذا يكون  المشروعات التي قامت بها الدولة المصرية وذلك خلال السنوات الماضية، ساهمت بشكل كبير على تطوير البنية التحتية في مصر، كما أنها عملت على العمل على الربط بين المحافظات وتوفير الكثير من الطرق وبناء الكباري ووفرت أيضاً التكنولوجيا الحديثة الذي من خلاله تم توفير مناخ اقتصادي، يمكن أن يجلب العديد من  الاستثمارات الأجنبية بالإضافة إلى زيادة المشروعات التي تكون عبارة عن مشاركة دولية.

كما أنها تعمل على دفع المؤسسات الدولية للإشادة بقدرة مصر على جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية، وطبقًا لتقرير الاستثمار العالمي 2020، الذي صدر  عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد، حيث جاءت مصر البلد الأولى للاستثمار في إفريقيا.

الاستثمارات المصرية في إفريقيا

اغنى 10 دول في قارة افريقيا..اغنى الدول والشعوب في قارة افريقيا - انا مسافر

شهدت كل من مصر والدول الأفريقية الكثير من التحديات في الفترات السابقة، حيث إن برنامج الإصلاح الأفريقي يحتاج للمزيد من المعالجات لحل تلك المشاكل والتحديات، فقامت بتولي مسؤوليه تنميه القارة الأفريقية، وذلك عن طريق ضخ المزيد من الاستثمارات في مختلف المجالات، ومن أهم المجالات التي تعمل علي أصالحها مصر في دول إفريقيا هي:

  • يعتبر نقص الطاقة في دول حوض النيل من أهم التحديات للمصالح المصرية لذلك تتجه الدول للتوسع من خلال بناء السدود، وذلك بطريقة اعتمديه علي الطاقة الكهرومائية، فتمتلك دولة الكونغو الديمقراطية وحدها ما يقرب على  50% من قدرات الطاقة المائية في إفريقيا.
  • لذلك  فإن التعاون بين كل من مصر والكونغو في مجال الربط الكهربائي، وتصدير مصر الكهرباء  وذلك بأسعار تنافسية لكل دول أوروبا من خلال مصر أقوى اقتصاد إفريقي، فتعتبر تلك الشراكة ذات أهمية كبيرة لمصر، كما أنها تعمل على تفعيل مشروعات “انجا3” و”إنجا العظيم”، بالكونغو الديمقراطية.
  • بطاقة 4500 ميجاوات، و39000 ميجاوات على الترتيب، وذلك لتكتمل مشروعات مجمع انجا، ليصبح ذلك المشروع أكبر مرفق لتوليد الكهرباء بالقارة الأفريقية بكاملها ، الذي من خلاله سوف يعمل على المصالح المشتركة لمصر والكونغو الديمقراطية، خاصة بأن هناك مسارين لذلك المشروع يمروا من القاهرة.
  • ومن ضمن المشاريع التي تشارك بها مصر في إفريقيا، هو العمل على بناء على سد تنزانيا، الذي بشأنه يعمل على التوافق المصري مع دول حوض النيل، وذلك عبر مرحلة جديدة للربط بين المنظومة الخاصة  بالسدود و التي تمتد لتشمل جميع دول حوض النيل.
  • كما تدرس مصر مشروع بناء عدد من المصانع مشاركة مع دول أفريقية، وذلك لتوفير الحاجة الدوائية لجميع قارة إفريقيا.

أهم الموارد التي تمتلكها مصر

تقرير: اقتصاد إفريقيا سيعاود النمو في 2021 رغم تزايد الفقر والدين

تمتلك مصر أحد أقوى الاقتصادات في قارة إفريقيا، حيث يعتمد اقتصادها بمنظور أكبر على الموارد الطبيعية التي وهبها الله لها، والآن سوف نستعرض لكم أهم الموارد التي تمتلكها مصر.

نهر النيل

يعتبر نهر النيل من أهم الموارد الطبيعة في جمهورية مصر العربية، حيث من خلاله تقام عملية الزراعة كُلََّها في مصر، كما أنه من إحدى مصادر الطاقة في مصر.

الأراضي الخصبة

تمتلك مصر نسبة جيدة من الأراضي الزراعية الخصبة، حيث تمتلك حوالي 2.9 ٪ من مساحتها الكلية أراضي زراعية، حيث يشكل الناتج الزراعي حوالي 12٪ من إجمالي الناتج المحلي.

الغاز الطبيعي

تعد مصر من أكبر الدول امتلاكاً  لكميات كبيرة من الغاز الطبيعي. حيث يعد الغاز الطبيعي من أهم مواردها الطبيعية.

النفط

تحتل مصر المركز السادس كأكبر  احتياطي في القارة الأفريقية يمتلك النفط، ولذلك أصبحت مصر أقوي اقتصاد إفريقي.

شاهد أيضًا: أشهر دول العالم في صناعة الساعات

والآن وقد تعرفنا علي أقوي اقتصاد إفريقي، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم، ونكون قد أضفنا معلومة جديدة إلى معلوماتكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى