اقتصاد

تعرف على أهم الصناعات في الدول العربية

الصناعات في الدول العربية، عرفت الدول العربية الصناعة في وقت متأخر عن العالم. حيث أن الصناعات في الدول العربية قديماً كانت تقتصر علي الصناعات التي يحتاجها الفرد ليستطيع أن يعيش. وتلك الصناعات تتمثل في  صناعة الملابس والطعام والأدوية ذات المركبات البسيطة.  وفي القرن التاسع عشر، قام محمد علي باشا  بإدخال الصناعات المختلفة إلى مصر، ضمن برنامج التطور الاقتصادي للبلاد،

الذي قام به محمد علي، والذي بدوره قام بتغير المناخ الاقتصادي كلياً في مصر، فأصبحت مصر من أوائل الدول العربية التي عرفت الصناعة، حيث قام محمد علي بالاستفادة من جميع العوامل المتاحة بمصر ليرفع بها ويدخلها عصر الصناعة بدلاً من عصر الركود الاقتصادي الذى كان يسود وقتها. والأن سوف نستعرض لكم أهم الصناعات في الدول العربية.

ما هي أهم الصناعات في الدول العربية

تعتبر الدول العربية من الدول التي لا تدخل في مجال الصناعات الثقيلة، أي أن تجاربها صغيرة تكاد تكون غير ملموسة علي أرض الواقع بتلك المجالات، مثل صناعة السيارات، صناعة الماكينات الخاصة بالمصانع، صناعة السفن، وغيرها من المعدات الثقيلة التي تعودت أكثر الدول العربية علي استرداها. وتنقسم الصناعات في الدول العربية بصناعات بدائية، وهي عبارة عن الصناعات التي لا تحتاج لماكينات أو خبرات كبيرة، فتقتصر تلك الصناعات علي الحرف اليدوية التي يتقنها أهل البلد وتباع في المزارات أو المعارض للسائحين. أما الحرف المتوسطة فهي عبارة عن، صناعات تحتاج أيدي عاملة مدربة ورأس مال كبير إلى حد ما، مثال تلك الصناعات، مصانع الغزل والنسيج أو البتروكيماويات، والآن سوف نذكر لكم أهم الصناعات في الدول العربية:

الصناعات في الدول العربية
الصناعات في الدول العربية
  • الصناعات التي تقوم علي البترول ومشتقاته تعتبر من أهم الصناعات في الدول العربية

تعتبر الدول العربية من أكثر الدول بالعالم استخراجاً للبترول بالإضافة إلى تصنيع جميع مشتقاته، وكما أن الدول العربية تقوم علي الصناعات الثقيلة، إلاّ أن عصب تلك الصناعات هو البترول ومشتقاته، وتلك الهبة وهبها الله للدول العربية عن غيرها.

اقرأ ايضا: تعرف على- أقوى اقتصاد إفريقي 2021

  • الصناعات الغذائية

من أهم الصناعات التي تتميز بها الدول العربية، هي الصناعات الغذائية، فعلي الرغم من وجود تربه ومناخ مناسبين في الدول العربية بالمجال الزراعي، لا تقوم الكثير من الدول العربية بتصدير منتجاتها الزراعية إلي دول خارجية وذلك لعدم وجود الكفاءة العالية للمنتجات، ولكن بعض الدول العربية الأخرى مثل مصر والجزائر، والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المغرب والسودان والعراق والإمارات العربية المتحدة، فتلك الدول العربية هن الرائدات في التصدير الخارجي للمحاصيل الزراعية في العالم. تقوم بتصدير الكثير من محاصيلها الزراعية للخارج.

  • صناعة الحديد والصلب

تشتهر الدول العربية بأنها من الدول الرائدة في صناعة الحديد والصلب وتصدره للخارج، كما تمتلك الدول العربية أكبر المصانع لأنتاج الحديد والصلب  الذي ينافس نظيره في الخارج ومن أقوي الدول العربية في إنتاج الحديد والصلب مصر، كونها تمتلك أكبر مصانع الحديد والصلب بأفريقيا. حيث إن  إجمالي حجم إنتاج الدول العربية من الحديد والصلب يقدر بحوالي 30 مليون طن، وكما ذكرنا سلفاً أن مصر من أكثر الدول صناعة للحديد والصلب حيث أنها بالمرتبة 21 على مستوى العالم في الإنتاج كما أنها الأولى في الدول العربية بإنتاج 8 مليون طن، ومن ثم تكون السعودية في المركز 28 عالميا في الإنتاج بالإضافة إلى كونها بالمركز الثاني عربياً بنحو 5 ملايين طن، ومن بعدها تأتي دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون بالمركز 38 عالمياً في الإنتاج وتكون الثالثة عربياً بأجمالي 3 ملايين طن.

  • صناعة البتروكيماويات

كما ذكرنا سلفاً فأن الدول العربية تمتلك أكبر حصص للبترول في العالم وتقوم بتصدره للخارج، بالإضافة إلى ذلك تحتل الدول العربية المراكز الأولى في صناعة البتروكيماويات وهي كل مشتقات البترول، والتي بدورها تقوم بتصدرها لكل دول العالم، لتكون هي الرائدة في ذلك المجال.

اقرأ ايضا: تعرف علي- أشهر المدن في إسبانيا 2021

  • صناعة الغزل والنسيج

تتميز أيضاً الدول العربية بصناعات الغزل والنسيج، كونها تمتلك أفضل أنواع القطن بالعالم

بالإضافة إلى صناعة النسيج اليدوي التي تتميز بيه الكثير من الدول العربية، فتعتبر صناعة النسيج من الصناعات اليدوية التقليدية داخل الوطن العربي وتتميز بأشكال رائعة تظهر جمال البيئة الموجودة بها، كما أن هناك أكبر المصانع علي مستوى العالم في الدول العربية، المتخصصة في صناعة النسيج وتصديره للخارج.

ما هي أهم عوامل الصناعة

هناك الكثير من العوامل التي تأخذ بعين الاعتبار لتكوين صناعة قوية بأساس صلب، ومن أهم تلك العوامل:

  • الموقع الجغرافي:

يعتبر الموقع الجغرافي من أهم العوامل التي تؤثر علي شكل الصناعة في أي بلد بالعالم، حيث إن الصناعات بمختلف أنواعها، تحتاج إلى أماكن تكون بعيدة عن السكان، لذلك فتوفر موقع جغرافي مميز لأي من الصناعات يساهم كثيراً في نجاح المشاريع.

  • الظرف المناخي:

يأخذ بعين الاعتبار دائما الظرف المناخي للأماكن قبل بدء بناء المصانع حيث لكل منطقة مناخ يتوافق مع بعض الصناعات ويختلف مع الأخرى.

  • المواد الخام:

لقيام أي صناعة يجب أولا توفير المواد الخام، التي ستصبح بعد ذلك مواد قابلة للاستعمال تشبع حاجات المجتمع، لذلك فمن الضروري توافر المواد الخام لقيام الصناعة.

الصناعات في الدول العربية
الصناعات في الدول العربية
  • الأيادي العاملة:

كما ذكرنا سلفاً بان وجود المواد الخام شيء هام لقيام الصناعات، فتعتبر الأيادي العاملة عنصر لا يقل أهمية أبداً حيث إن كل من المواد الخام والأيادي العاملة المدربة عنصرين أساسيين لقيام أي صناعة.

  • رأس المال:

يعتبر رأس المال من أهم أسباب النهضة والصناعة في كل الدول، حيث أن إذا توفرت جميع العناصر وغاب عنصر رأس المال لن تقام أي صناعة أبداً، لأن من خلال المال يمكنني جلب المواد الخام والأيادي العاملة الماهرة، لذلك رأس المال من أهم العناصر لنهوض أي صناعة.

  • وسائل النقل

المراد من وسائل النقل والموصلات، هو وجود سبل لسهولة ونقل البضائع والمواد الخام والعاملة من وإلى المصانع.

  • السوق

أن وجدت الصناعة وغاب السوق، فلن تقام أي صناعة أبداً، فيعتبر السوق من العناصر الأساسية لقيام أي صناعة فمن خلاله يمكننا الترويج لجميع المنتجات التي أنتجت من قبل المصانع، ولكن يجب أن تقام تلك الأسواق علي قواعد متعارف عليها، بالإضافة إلى مراقبتها من خلال الجهات الحكومية المسئولة لضمان مستوي تقديم الخدمات والقضاء علي الأسواق السوداء.

ما هي أهمية الصناعة

    • تعمل الصناعة علي زيادة الناتج القومي للدول، حيث يترتب علي ذلك ارتفاع المستوي المعيشي للشعوب.
    • وجود بعض الصناعات الحديثة والمطورة، تمنح الإنسان شيء من الرفاهية يستمتع به.
    • وجود المصانع بدوره سوف يوفر الكثير من فرص العمل المختلفة لجميع التخصصات العلمية.
    • من أهمية قيام الصناعة، أنها تعمل علي المساعدة في تطوير العديد من الأنشطة والمجالات الأخرى في المجتمع، حيث أنها تساهم في تحسين العديد من المجالات مثل المجال الزراعي والتجاري و المجال التعليمي والتقني وغيرهم من المجالات المختلفة، التي تتأثر بشكل كبير بالمجال الصناعي.

والأن وقد تعرفنا علي أهم الصناعات في الدول العربية، وشرحنا بشكل مبسط أهم الصناعات التي تقوم عليها دولنا العربية، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ونكون قد أضفنا معلومة جديدة إلى معلوماتكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى