اقتصاد

اتحاد الغرف التجارية المصري يوضح أسباب ارتفاع الأسعار في مصر

أسباب ارتفاع الأسعار في مصر، شهدت مصر موجه من ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة، حيث ارتفع سعر كل من الدواجن واللحوم والخضروات بشكل مفاجئ، وذلك بعدما كانت الأسعار مستقرة إلى حد بعيد في الأسواق المصرية، ويرجع هذا الفضل لمشاريع الصوب الزراعية، التي أنشأت ووفرت لمصر جميع المحاصيل الزراعية طوال العام.

لذا تسأل الكثير من المواطنين عن سبب ارتفاع الأسعار في مصر بهذا الشكل الكبير، وهل هذا الارتفاع المصاحب لجميع السلع الضرورية سببه التضخم العالمي، أم أن هناك أسباب أخرى داخلية ، والأن سوف نستعرض لكم أهم أسباب ارتفاع الأسعار في مصر.

نسب زيادة أسعار المواد الغذائية في مصر:

والأن سوف نستعرض لكم نسب الزيادة التي ترقت على السلع الأساسية في السوق المصري :
ارتفع كل من قسم الطعام والمشروبات إلى 13.1٪، الخضروات 38.1٪، الزيوت والسمن 18.3٪، الفواكه إلى 14.6٪ ، اللحوم والدواجن 12.8٪، الألبان والبيض 8.3٪، الحبوب الكاملة والخبز 3.2٪، السكر 1.3٪

اقرأ ايضا:التضخم العالمي…أبرز أسباب حدوثه وطرق معالجته

هل التضخم العالمي يؤثر على الاقتصاد المصري :

أسباب ارتفاع الأسعار في مصر
أسباب ارتفاع الأسعار في مصر

لا يزال شبح فيروس كورونا يؤثر بشكل كبير وواضح في اقتصاديات الدول، وتأتي المخاوف دائما على قدر المصائب، حيث أعرب الكثير من الاقتصادين عن خوفهم من أن يستمر التضخم العالمي لفترة كبيرة.ويؤدي إلى تآكل أعمدة الاقتصاد في العالم، خاصة بعد تسجيل النفط والغاز أعلى معدلات في ارتفاع اسعارهم مقابل زيادة الطلب على السلع والخدمات. ومن لا شك فيه
بأن التضخم العالمي، الذي يشاهده العالم في الفترة الحالية. قد طال مصر أيضاً. حيث رجح بعض الخبراء أن زيادة الأسعار في مصر ترجع إلى حاجة المستهلك إلى الادخار عن طريق شراء كميات كبيرة من المواد الغذائية المختلفة، وهذا يقابله ركود في إنتاج تلك السلع بسبب تكاليف الإنتاج التي ارتفعت بعد ارتفاع أسعار الطاقة والغاز الطبيعي. بالإضافة إلى تحميل تكاليف الإنتاج للسعلة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في مصر.

عودة السياحة لمصر تتسبب في ارتفاع الأسعار :

في تصريح للرئيس الغرف التجارية المصرية عن مشكلة ارتفاع الأسعار في مصر، بأن هناك بعض العوامل الداخلية والخارجية والتي بدورها أثرت بشكل فعلي في زيادة الأسعار داخل مصر، ومن أهم تلك العوامل هو تضاعف حركة السياحية الخارجية، حيث ترتب على ذلك التضاعف السياحي، الزيادة في طلب المواد الغذائية الطازجة من قبل الفنادق لتكفي حاجات السائحين الوافدين.

وهذا العامل يعتبر من أهم أسباب التضخم لأي دولة، حيث أن الزيادة في الطلب التي يقابلها الثبات من كمية المعروض في الأسواق، تعتبر من أكبر المشاكل التي تواجهه أي اقتصاد بالعالم.

كما أنها تؤثر بشكل فعلي على أسعار المنتجات داخل الأسواق فتعمل على زيادة الأسعار كون الطلب عليها كبير، بالإضافة إلى أن تلك الزيادة يقابلها ركود في الإنتاج لتلك السلع ويرجع ذلك في ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج.

اقرأ ايضا:تعرف علي أشهر محلل اقتصادي

بدء العام الدراسي يتسبب بارتفاع الأسعار في مصر :

كما أوضح رئيس الغرف التجارية، بأن من ضمن أسباب ارتفاع الأسعار في مصر، هو بدء العام الدراسي، حيث تعمل الكثير من الأسر على شراء سلعها وتخزينه بطريقة شهرية. ويترتب على ذلك هو زيادة الطلب على السلع، مما يؤدي كما ذكرنا سابقاً
بأن أي زيادة على العرض يقابلها ثبات في المعروض = زيادة في السعر.

اقرأ ايضا: تعرف على أهم الصناعات في الدول العربية

التغيرات المناخية من ضمن أسباب الزيادة في الأسعار:

ومن ناحية أخرى يعتبر التغير المناخي الذي شاهدته بعض الدول، أثر بشكل كبير في إنتاجها الزراعي، مما دفع بعض الدول، في زيادة حجم الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية لتكفي حاجات الأسواق والمستهلكين.

كما ترتب على زيادة ارتفاع الحرارة في الصيف نقص كبير في الإنتاج الحيواني في مصر، وإنتاج الدواجن مما دفع صغار المربين من خروج حصتهم من الأسواق. وترتب على ذلك ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم.

زيادة أسعار النفط والغاز العالمية من أهم أسباب زيادة الأسعار في مصر:

أسباب ارتفاع الأسعار في مصر
أسباب ارتفاع الأسعار في مصر

شهد العالم ارتفاع كبير في أسعار النفط والغاز الطبيعي وذلك خلال الفترة الحالية، وذلك بسبب الأزمة العالمية الحالية، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، فعملت زيادة أسعار النفط على زيادة كبيرة لأسعار المنتجات حول العالم، حيث تزايد الطلب على العديد من السلع والتي أثرت على تكاليف إنتاجها بشكل كبير مما ترتب عليه زيادة أسعار السلع عالمياً، وتعتبر مصر دولة مستوردة بشكل كبير لبعض المواد الغذائية من الخارج، حيث تعتبر مصر المستورد الأكبر للقمح بين الدول العربية.

فتكمن المشكلة لسبب ارتفاع بعض السلع الغذائية في مصر، أن روسيا هي المصدر الأول للغاز لأوروبا وبالتالي ومع ارتفاع أسعار الطاقة والغاز في العالم، تأثرت الإمدادات الروسية من الطاقة لأوروبا بشكل ملحوظ، مع وجود فارق كبير جداً في الأسعار ما بين العقود الآجلة على المدى الطويل والعقود الفورية، فروسيا يهمها وجود عجز نسبي في الفوري المتاح لدى أوروبا، حتى يكنها البيع بسعر أعلى وتحقق مزيد من المكاسب وكل هذه العوامل أثرت بشكل فعلي على زيادة الأسعار في مصر.

كيف تواجهه الحكومة المصرية غلاء الأسعار بسبب التضخم العالمي :

تحاول مصر خلال هذه الفترة الصعبة على العالم كله، أن تقوم على حماية البلاد من موجات الغلاء المتوقع حدوثها في 2022، وذلك عن طريق وضع وزارة الزراعة المصرية خطط تعتمد من خلالها على زيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، وذلك عن طريق حصر وتصنيف التربة. ليتم تحديد المناطق التي يمكن زراعتها، بالإضافة إلى أتباع وزارة التضامن بعض السياسات الجديدة للحماية الاجتماعية التي تتواكب مع المرحلة التنموية التي تخوضها الدولة الآن، كما يتم العمل على الكثير من البرامج التي تعمل على استهداف الفقر مختلف الأبعاد، كما عملت على وضع استراتيجيات شاملة الدعم النقدي للفئات الأولى بالرعاية في مصر.

كما قامت وزارة التخطيط، بعمل ثلاث سيناريوهات تحسباً لتأثير أزمة التضخم العالمي على اقتصاد الحكومة المصرية خلال العام المالي 2021-2022، وكان أول سيناريو مقترح يتسم بالتفاؤل عن طريق عدم وصول الأزمة العالمية إلى مصر بشكل مؤثر وكبير ، بينما يرجح السيناريو الثاني بأن يكون التأثير السلبي للأزمة على الاقتصاد المصري للسنه الحالية. بينما يتوقع السيناريو الثالث أن التأثير سيكون في الأسعار حيث سوف ترتفع الاسعار وهذا فقط يتوقف عن مدى حجم التضخم في العالم والذي بدوره سوف يؤثر على الاقتصاد الداخلي المصري.

كما وجهه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن تقوم وزارة التموين بزيادة المخزون للدولة من القمح والسلع الأساسية، وكان ذلك من أهم الأسباب التي جعلت مصر تتأثر بأقل الأضرار أمام موجة التضخم العالمية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وبعد أن تناولنا العديد من الأسباب المختلفة لزيادة الأسعار في السوق المصري. يجب أن تتخذ الحكومة المصرية الإجراءات الصارمة بخصوص ملف غلاء التجار. الذين يرفعون من سعر السلع الأساسية التي يحتاجها المستهلك وذلك بدون أي وجه حق لتحقيق مكاسب ربحية، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على كاهل المواطن المصري.

اقرأ أيضا:أسباب تجعل الخليج فرصة للباحثين عن العمل | اكثر من 9 أسباب تساعد على زيادة الفرص بالخليج

والآن وقد تعرفنا على الأسباب المهمة والمختلفة، التي أدت إلى زيادة الأسعار في مصر. نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ونكون قد أضفنا معلومة جديدة إلى معلوماتكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى