دراما وفن

قصة حياة الفنان نور الشريف وأهم أعماله الدرامية

يعتبر من أشهر الممثلين المصرين، حيث أنه يتميز بأدوار المميزة والراسخة في ذهن العديد من المحبين له. ومنها الحاج متولي، كما أنه يعتبر من ضمن أشهر أعماله والتي توجد بالوطن العربي. والاسم الحقيقي له هو محمد جابر محمد عبد الله، وقد ولد في حي الخليفة في القاهرة، كما أنه قد التحق كلية التجارة ولكنه تركها والتحق بالمعهد العالي للدراسات المسرحية، كما تخرج منه بامتياز عام 1967، ومن خلال مقالنا سنتعرف على قصة حياة الفنان نور الشريف.

اقرأ أيضا: قصة حياة الفنان رشدي أباظة

تعرف على حياة الفنان نور الشريف

ولد نور الشريف يوم 28 أبريل 1946، وتوفي في 11 أغسطس 2015، بعد صراع طويل مع المرض. وقد تخرج من المعهد العالي للموسيقى عام 1967، كما أنه تزوج من الممثلة بوسي في عام 1972، ولديه ابنتان سارة ومي. وابنته الأولى تعمل في مجال الإخراج، والتانية تعمل في مجال التمثيل، وقد بدأ الشريف بالتمثيل أثناء وجوده في المدرسة، كما أن قد انضم لعديد من الفرق.

قصة حياة الفنان نور الشريف
قصة حياة الفنان نور الشريف

نشأة الفنان نور الشريف

ولد نور الشريف بمدينة القاهرة، في حي السيدة زينب، بمنطقة حي الخليفة وذلك يوم 28 أبريل (نيسان) 1946، المُوافق 26 جُمادى الأولى 1365هـ. وتوفى والد نور الشريف ثم انتقلت والدته إلى منزل أهلها، وبعد ذلك تزوجت، وهي في سن صغير وسافرت مع زوجها الجديد إلى السعوديَة وهو تربى في بيت جده.

كان لنور الشريف أخت شقيقة له عواطف، كما تكفل عميهما إسماعيل وأمين برعايتهما بالإضافة إلى عمتهم، ويعتبر اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله وأطلق عليه جده أسم نور كاسم دلع.

كما انه كان معتقد أن عمه إسماعيل هو والده الحقيقي وان اسمه الحقيقي نور، عندما ذهب لمدرسة في سن 6 سنوات قد تفاجئ أن اسمه الحقيقي هو محمد جابر، وأن والده متوفى منذ سنوات.

كما اختارت أخته له اسم نور الشريف، وقد أحب ذلك الاسم وكان سبب اختيارها وهو بسبب حبها للفنان عمر الشريف.

كان كانت طفولته مليئة بالحزن في الحارة، وتحديدًا في لعب كرة القدم.كما أنه كان يعتبر نفسه يتيم من الأبوين، ومحرم من حنان الأب والام، كون عدد من الأصدقاء وسماه الأسد المرعب.

وكان من أكثر هواياته الانضمام إلى أحد الأندية الكبيرة في كرة القدم.

حيث أنه عندما قد وصل للمرحلة الإعدادية، انضم لناشئين نادي الزمالك كلاعب وسط، وظل في النادي حتى الثانوية العامة.

التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، كما أنه استصعب أن يجمع بين الكرة والفن.

ثم أن الفنان نور الشريف أحس أن الكرة ليست طريقه، وأنها كانت مرحلة عابرة في حياته.

قد تخرج الفنان نور الشريف، من المعهد سنة 1967 بِتقدير امتياز، وكان الأول على دفعته.

الحياة الشخصية للفنان نور الشريف

قد رأي الفنان نور الشريف زوجته الفنانة بوسي، لأول مرة في بروفات مسلسل القاهرة والناس، فتقدم لخطبتها عندما رآه لأول مرة.

حيث أنها لم يقبل والدها لأنه لم يكن غنيًا وأن الفنان بوسي من عائلة مرموقة.

لكن الفنان بوسي رفضت قرار والدها، وقد هددت أنها ستنتحر وصممت على الزواج من نور الشريف.

قد تزوج نور الشريف وبوسي سنة 1972، واستمر زواجهما لمدة 26 سنة.

قد أنجب نور الشريف بنتان وهما سارة، ومي.

كما أنهم انفصلوا في سنة 2006 ولكنهم كانوا أصدقاء كما أنهم لم يعلنوا عن سبب الطلاق حتى الان كما أنهم ظلوا منفصلين لمدة 8 سنوات.

عاد كل من نور الشريف وبوسي لحياتهم الزوجية خلال عام 2015 مع خطوبة ابنتهما سارة، واصابته بمرض سرطان الرئة لتقف بجانبه وكانت سند له أثناء فترة مرضه.

أقراء أيضا: تعرف على فارس الدراما المصرية أحمد عبدالعزيز 

قصة حياة الفنان نور الشريف
قصة حياة الفنان نور الشريف

هوايات نور الشريف

كانت من ضمن هواياته كرة القدم، حيث لعب نور كرة القدم في فريق الزمالك للناشئين، وعقب تخرجه من المدرسة الثانوية قد التحق نور بكلية التجارة، ولكنه قد تركها وانتقل لاحقًا إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، قام بتمثيل أول دور ثانوي له في مسرحية بعنوان شوارع الخليفة، كما تم اختياره من قبل المخرج كمال عيد للقيام بدور في مسرحية بعنوان روميو وجولييت.

حيث أنه قد قال إنه عندما كان يتدرب على المسرحية، التقى نور مع عادل إمام، كما تم ترشيحه للمخرج حسن إمام وشارك في مسلسل قصر الشوق، وقدم نور الكثير من الأعمال الدرامية والرومانسية المميزة، حيث إن تلك الأعمال عالقة في ذهن الجميع المحبين للفنان نور الشريف حتى الآن، ومنها

لن أعيش فى جلباب أبى وعائلة الحاج متولي وعمر بن عبد العزيز وهارون الرشيد العطار والسبع بنات.

إنجازات وأعمال الفنان نور الشريف

هناك بعض من الأعمال والإنجازات المميزة والتي لا تزال موجودة على جميع الشاشات، حيث حصل الفنان نور الشريف، على العديد من الجوائز ومنها جائزة مهرجان نيودلهي السينمائي، عن فيلم سواق الأتوبيس وجوائز أخرى، ومنها جائزة مهرجان القاهرة السينمائي لعام 1996 لأفضل ممثل عن دوره في ليالي ساخنة، حيث حصل عليها خلال عام 2001 كما أنه قد قام بإخراج فيلم العاشقان وكان فيلمه الأخير بتوقيت القاهرة، بالإضافة إلى أنه قد قام بعمل 200 فيلم، و17 مسرحية، وأكثر من 20 مسلسل تلفزيوني باسمه، واشتراكه بدور البطولة للمسلسل.

كما امتدت حياته المهنية خلال أربعة عقود فكان ظهوره الأول على الشاشة في عام 1967 مع فيلم قصر الشوق، للمخرج حسن إمام والذي يعتبر من أهم  الأعمال له، كما أنه ختم مسيرته الفنية في عام 2014 من خلال فيلم  بتوقيت القاهرة، من إخراج أمير رمسيس، ومن ضمن الأفلام التى حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات للفنان نور الشريف.

فيلم زوجتي والكلب خلال عام 1971.

فيلم الكرنك الذي قام به خلال عام 1975.

فيلم سواق الأتوبيس خلال عام 1982.

فيلم العار الذي قام به خلال عام 1988.

حدوته مصرية من إخراج العالمي يوسف شاهين عام 1982.

الجوائز التي حصل عليها الفنان نور الشريف

حصل الفنان نور الشريف، على العديد من الجوائز وبعض من التكريمات ونذكر منها.

حصوله على شهادات التقدير، منها جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم ليلة ساخنة.

كما أنه قد فاز نور الشريف بجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي أقامته جمعية كتاب ونقاد خلال عام 1977.

حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم بتوقيت القاهرة، بمهرجان وهران للفيلم العربي.

فاز الفنان نور الشريف بجائزة التمثيل الذهبية، من مهرجان نيودلهي عن فيلم سواق الأتوبيس.

تم الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996.

تم اختيار 7 أفلام للفنان نور الشريف، من ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، وكان ذلك حدث مميز له، ومن ضمن الأفلام التي تم اختيارها عام 1996 زوجتي والكلب 1971، أبناء الصمت 1974، الكرنك 1975، أهل القمة 1981، حدوته مصرية 1982، العار 1982، سواق الأتوبيس 1982.

وفاة الفنان نور الشريف

قد حزن العديد من المحبين للفنان نور الشريف، لخبر وفاته فقام بنعيه العديد من الأصدقاء له في مجال التمثيل، وخارجة، وخيمت مشاعر الحزن على الجميع بالحزن الشديد كما أنه قد توفي في يوم الثلاثاء في 11 أغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع سرطان الرئة، وذلك عن عمر 69 سنة وقد شيعت جثمانه يوم الأربعاء 12 أغسطس 2015 من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر وحضر العديد من الممثلين والممثلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى