أخبار الرياضة

فوائد رياضة لعبة كرة السلة 2021

فوائد رياضة كرة السلة، تعتبر لعبة كرة السلة إحدى الرياضات الهوائية الرائعة  التي تزيد القدرة على التحمل  على مشاق اليوم والحياة عمومًا كما أنها أكثر جمالية بعد لعبة كرة القدم مباشرة حيث يتكون كل فريق فيها من خمسة لاعبين فقط ،كما أنها تتألف من أربع أشواط فقط أيضا وكل فريق ينافس خصمه لإدخال الكرة بالسلة للفوز عليه، وتعتمد هذه اللعبة عن طريق لمس الكرة بالأيدي فقط ، وتنتبط الكرة، والقيام بتمريرها من شخص لشخص  آخر، وحيث يمكن لعب كرة السلة من قبل الرجال والنساء وحتى الأطفال وفي أي وقت من السنة.

فهناك فوائد كثيرة ومتعددة لكرة السلة  حيث تعمل على منفعة جسدك وصحتك وأيضا نشاطك الفكري سأقوم بتقديم لك عدة فوائد ويتناول إعجابك بكل تأكيد.

نشأة لعبة كرة السلة

فوائد رياضة لعبة كرة السلة
فوائد رياضة لعبة كرة السلة

لولا وجود وذكاء جيمس نايسميث  لما كان هناك لعبة تسمى كرة السلة  وتعود أصول لعبة رياضة كرة السلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية  بعد أن اخترعها جيمس في الأول من كانون الأول وذلك في عام ١٨٩١.

الفوائد الجسدية للعبة كرة السلة منها

فوائد تزيد من طول الفرد وتطور قدراته الحركية، وتتمثل فيما يلي:

يتصف  لاعب كرة السلة بالقفز على الدوام  وباستمرار وهذا القفز يزيد من طول العظام لدى الشخص من خلال القفز المتواصل باتجاه الأعلى.

ومن ثم اصطدام قدميه بالأرض يؤدي ذلك إلى تنشيط و فرز هرمونات الغدة النخامية  التي تعمل على زيادة الطول من خلال هذه الهرمونات التي تفرزها.

حيث تقوم ممارسة الرياضة عمومًا في تثبيت الكالسيوم في العظام  وتجعل هرمون النمو نشيط دائما من خلال الحركات السريعة أثناء اللعب، حيث تزيد ممارسة رياضة كرة السلة من تحسن القدرات الحركية والمهارات لمن يقوم بممارستها.

كما تزيد لعب كرة السلة  من قدرة الشخص على الحفاظ على توازنه وتحسن من مهارة اللاعب على المراوغة والتي تعتبر المراوغة من المهارات الأساسية لهذه اللعبة أيضا.

فوائد كرة السلة للعضلات وقوة الجسد

فوائد كرة السلة
فوائد كرة السلة

جميع الأشخاص الذين يمارسون رياضة كرة السلة تعطيهم قوة في العضلات ومنها عضلات الظهر وعضلات اليد والذراع والساق وأيضا تزيد من قوة عضلات الرسغين والساقين  وأيضا أن لا ننسى عضلات الفخذين أي الجزئيين العلوي والسفلي من الجسم والمساعدة أيضا على التوازن وتخفيف من الإصابة بالسقوط أثناء اللعب. وزيادة أوزان الجسم ،وتنسيق أعضاء الجسم  وتحسن من صحة العظام وتقويتها باعتبار كلما ازدادت العظام قوة قل تعرضها للكسر .

الفوائد  النفسية للعب كرة السلة

فوائد كرة السلة
فوائد كرة السلة

هناك عدة فوائد نفسية للعب رياضة كرة السلة وهي كالتالي:

تحسن الحالة المزاجية للشخص

تعتبر ممارسة الرياضة بأنواعها وخاصة رياضة لعبة كرة السلة في تحسين وتعديل الحالة المزاجية لكل شخص لأنه أثناء قيامه بممارسة هذه الرياضة يقوم  جسم هذا الشخص بفرز هرمونات مسؤولة عن الشعور بالسعادة والراحة والاسترخاء أيضا حيث إن أي نشاط بدني يقوم به الفرد أثناء تأديته هذه اللعبة يساعد في إفراز الاندورفين في الدماغ، ويحسن حالته العاطفية بشكل رائع، وأيضا الشعور بالراحة والنوم بشكل منتظم أثناء الليل مما يجعل مرتاحا في اليوم التالي على الفور

تزيد من ثقة الفرد بنفسه وقدراته

عند ممارسة الفرد للعب رياضة  كرة السلة فإنه سيكتسب الثقة بالنفس التي تقوم بالإضفاء الإيجابي على جميع نواحي حياته ،وتعزز من احترام الفرد لنفسه وتزيد من ثقته بمهاراته وقدراته التي يكتسبها وبالإضافة احترامه لذاته كونه يعمل كجزء من فريق يعمل لخلق روح التنافس والفوز حتى يستطيع أن يواجه الحياة بشكل أفضل وبذلك ينعكس على حالته النفسية بكل ما هو إيجابي .

يخفض من الشعور بالتوتر

تساعد رياضة كرة السلة كغيرها من الرياضات في تقليل الشعور بالتوتر وتقلل احتمالية إصابة الشخص بالاكتئاب هذا الأمر يمنح الشخص مهام التركيز أثناء اللعب داخل الملعب.

الفوائد الصحية للعبة كرة السلة

فوائد كرة السلة
فوائد كرة السلة

فوائد تنظيم صحة القلب

تعتبر المحافظة على الاستمرارية في لعب رياضة كرة السلة بالحفاظ على صحة القلب وتزيد من عدد ضربات القلب وحرق الدهون في الجسم، كما تشاهد من خلال قيام اللاعب بحركة مستمرة أثناء اللعب تقوم بتطوير قدرة التحمل القلبي الوعائي، مما يمنح هذا القلب القوة والصحة والقدرة على التحمل والصبر لكي تتصدى وتخفف من احتمالية  الإصابة بعدة أمراض مختلفة، حيث تعتبر رياضة كرة السلة من الرياضات المهمة التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية خاصة عندما يتقدم الشخص بالعمر وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضا كلما مارس الشخص  هذه اللعبة فإنها تقوي نظام المناعة لديه.

المحافظة على الوزن

أثناء ممارسة رياضة كرة السلة فإن هذه الرياضة تقوم على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وذلك من خلال حرق كميات كبيرة من  السعرات الحرارية الموجودة  داخل الجسم، وهذا يؤدي إلى وزن طبيعي وجسم مثالي خالي من السمنة لما تتضمنه هذه الرياضة من تمارين رياضية وكبيرة ومختلفة ومن هذه التمارين القفز والركض والحركات الجانبية السريعة التي هي المسؤولة عن حرق تلك السعرات الحرارية وبشكل منظم وفعال.

ومن الجدير بالذكر عند قيام شخص بالغ من العمر ويكون وزنه 75 كيلوا غراما بممارسة رياضة كرة السلة فإنه خلال لعبه لمدة ساعة فقط يقوم بحرق 600 سعرة حرارية على الفور ويمكن أن يزداد من حرق سعرات حرارية لدى شخص يبلغ وزنه 115 كيلوا غراما ويقوم بممارسة هذه اللعبة أيضا فإنه يحرق 900 سعرة حرارية.

شاهد أيضًا: تعرف على أهم مهارات كرة القدم للمبتدئين.

تقوية الجسم

تعتبر ممارسة رياضة كرة السلة عائدا كبيرا على الجسم عمومًا، وعلى عضلاته بشكل خاص ،بحيث يقوم ببناء وتطوير  عضلات الجسم الضعيفة أكثر وتعتبر من أجمل التمارين التي لعضلات الساقين والمعصم والذراع والرقبة والظهر والبطن واليدين والأرداف.

تعزز الصحة العقلية والانضباط الذاتي للفرد

رياضة لعبة كرة السلة تعتبر من الرياضات الجماعية التي تجعل الفرد في حالة تأهب وترقب وتركيز مستمر أثناء اللعب  مع أعضاء فريقه على خصمه حتى يحزر مكان الضربة القادمة ،وهنا يأخذ القرار الذي يناسبه هل يسجل أما يمرر، وأي قرار يتخذه أثناء اللعبة أو خارجها بحياته العامة وبوقت قصير كل هذا يزيد من تقوية مهاراته العقلية.

ويعتبر الانضباط الذاتي  من المهارات النفسية  الهامة التي تزداد قوة عند ممارسة رياضة لعبة كرة السلة، وكل رياضة من الرياضات لها قوانين وحدود مرسومة وكذلك رياضة كرة السلة واي مخالفة يعني التوجه إلى ضربات الجزاء ليس فقط للاعب وإنما للفريق كُلََّه، وهذا يفيد اللاعب ويجعله يلعب بشكل مستقيم وبانضباط ذاتي حتى لا يعرض فريقه للخسارة .

كما أن كرة السلة تطور الفرد لبس فقط جسديا وإنما تحسن لديهم التفكير المنطقي وتعلمهم أيضا على إيجاد حل للمهام الغير قياسية.

فهنا كانت لمحه مختصرة حول فوائد رياضة لعبة كرة السلة الجميلة التي تعتبر رياضة ديناميكية ومثيرة  تمنح الجسم كل ما هو مفيد وطاقة إيجابية  وصحة وحيوية رائعة ،وهنا لن يحسن الشاب الرياضي لياقته فقط ، بل سيتعلم كيفية العمل في فريق.

شاهد أيضًا: أهم فوائد لعب نط الحبل للأطفال والنساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى