صحة

أسوء 10 أطعمة تضر بالكبد

أطعمة تضر بالكبد يعتبر الكبد من ضمن الأعضاء الهامة بجسم الانسان حيث أنه من أهم أعضاء جسم الإنسان وذلك بسبب القيام بوظيفته الحيوية كما أنه يعمل على التخلص من السموم بالجسم كما أنه العضو الذي يفرز مادة صفراء تساعد على القيام بعملية الهضم، ومن خلال مقالنا سنوضح لكم أطعمة تضر بالكبد.

أطعمة تضر بالكبد

أطعمة تضر بالكبد
أطعمة تضر بالكبد

لابد من الحذر في اختيار الأطعمة التي يتم تناولها، حيث إنها بعض من الأطعمة التي تسبب ضرر الكبد وتسبب بعض من المضاعفات والمخاطر له ومن خلال القيام ببعض من الدراسات اتضح لنا أن هناك بعض من الأطعمة التي تفيد الكبد والأخرى تسبب ضرر له ومن ضمن هذه الأطعمة.

اللحوم الحمراء

أطعمة تضر بالكبد، تعد اللحوم الحمراء من ضمن الأطعمة الهامة والضرورية للجسم كما انها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تتسبب بأن يكون الكبد دهني، حيث انه لابد من تقليل الكمية المستخدمة منها كما يجب تعويض البروتين المطلوب من اللحوم البيضاء والأسماك.

الأطعمة المقلية

أطعمة تضر بالكبد، تعتبر هذه الأطعمة من ضمن الاطعمة التي تضر بالكبد كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تسبب ضررا بصحة الكبد ويمكن أن يحدث له ورم بالكبد، كما يمكننا استخدام زيت جوز الهند لتقليب ذلك الأطعمة ووضعها بالفرن حتى لا تكون به كمية كبيرة من الدهون.

الأطعمة الغنية بالملح

يسبب زيادة نسبة الملح بارتفاع الضغط كما أن هناك بعض من الدراسات التي أوضحت إلى أنه يسبب تليف بالكبد بسبب زيادة نسبة الصوديوم، وذلك بسبب احتباس السوائل والسموم في الجسم.

الأطعمة الغنية بالسكر

حيث ان الفركتوز تعتبر مادة سكرية تتوفر في الكربوهيدرات وكما انها يصعب على الكبد تكسيرها تتحول لدهون والتي تسبب ضرر بالكبد، لذلك لابد من التقليل في السكريات قدر المستطاع.

الكحول

يعد من ضمن ما يسبب ضرر بالكبد حيث ينصح بتناول الكحول باعتدال لأنه يؤثر سلباً على الكبد كما أنه يمكن أن يحدث للكبد الإصابة بتشمع الكبد، لذلك ينصح بتناول كميات قليلة منه لا تتخطى الكأس الواحدة.

الوجبات المصنعة الجاهزة

يعتبر من الأطعمة التي تسبب ضرر الكبد حيث أن الأفضل اختيار الوجبات الصحية دائماً كما أنها تعد انها لا تحتوي على أي عنصر صحي أما المصطنعة يوجد بها كميات من الملح والسكر والدهون ومن الأفضل تجنبها.

أطعمة ومشروبات مفيدة للكبد

يوجد بعض من الأطعمة والمشروبات التي تفيد الكبد والتي ومنها.

الشاي الأخضر

يعتبر من ضمن المشروبات المفيدة للكبد، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الكبد والأنسجة ويتم ذلك بفضل مضادات الأكسدة.

القهوة

تعد من ضمن العناصر غنية بمضادات الأكسدة والكافيين، كما أنها تسبب رفع عملية الأيض وتؤدي لعدم تراكم الدهون حول الكبد، والتي يمكن ان تسبب توقف نمو الخلايا السرطانية.

عصير التفاح الطبيعي

يعد من العناصر الغنية بحامض الماليك كما أنه يعتبر من أهم المواد التي تنظف الجسم من السموم، ويمكن أن يضاف لكل من عصير الليمون والزنجبيل.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

تعمل هذه الأطعمة على تنشيط الجسم وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية كما انها توجد في اطعمة معينة ومنها الليمون والفراولة واللفت والفلفل الحلو، كما أن دقيق الشوفان، يحتوي على عناصر غذائية ومن ضمنها الألياف ومضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الكبد والتي لا تسبب له ضرر.

اقرأ ايض: إليك أشهر الأطعمة الغنية بالبروتين

البروكلي

يعتبر مفيد لصحة الكبد بشكل خاص حيث انه يحتوي على مركبات السلفورافين، التي تخفف من امتصاص الدهون في الكبد.

الجريب فروت

كما انه يحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي، يمكن أن تقلل من تطور التليف الكبدي، ويتم ذلك من خلال الحد من الالتهابات وحماية الخلايا.

 العنب والتوت البري

أطعمة تضر بالكبد، يوجد بها الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة، حيث يحمي تناولها لمدة 3 إلى 4 أسابيع الكبد من التلف، كما ان تناول هذه المستخلصات يؤدي لنمو خلايا سرطان الكبد.

الخضروات الصليبية

كما أنها تعمل على زيادة صحة الكبد وهناك بعض من الدراسات التي أثبتت براعم بروكسل ومستخلص البروكلي ترتبط بإزالة السموم وحماية الكبد من التلف.

 الأسماك الدهنية

تعد من الأطعمة المفيدة للكبدة، كما ان تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا3 الدهنية وهي مفيدة للكبد، كما أنها تعمل على منع بناء الدهون والحفاظ على مستويات الإنزيمات وايضًا تقوم بمحاربة الالتهابات.

اللوز

يعتبر من ضمن أنواع المكسرات والتي تعتبر غنية بفيتامين هـ، وهو أحد العناصر الغذائية الّتي تساهم في الحماية من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، ويخلص الجسم أيضًا من الدهون كما أن أيضًا الجوز صحي للصحة القلب والجسم وينصح بتناول الجوز جيّداً أيضاً لصحّة القلب، وتناول قبضة اليد كوجبة خفيفة، أو إضافته للسلطة.

نصائح تؤدي لزيادة صحة الكبد

يوجد بعض من النصائح التي تؤدي لزيادة صحة الكبد ويتم ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تفيد الكبد لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الأساسية والمفيدة للإنسان ومنها.

  • أطعمة تضر بالكبد، لابد من الإكثار من تناول الألياف حيث يمكننا ان نحصل عليها من خلال الفواكه الطازجة، والخضروات، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والأرز، والحبوب.
  • أطعمة تضر بالكبد، ينصح بتناول اللحوم قليلة الدهون، مع ضرورة التقليل من كمية اللحوم الحمراء حتى لا تسبب ضرر بالكبد.
  • تناول كميات كافية من منتجات الألبان وذلك تناول الألبان قليلة الدسم كما ينصح بتناول كمية قليلة من الجبنة.
  • لابد من شرب الكثير من الماء، ويتم ذلك مع ضرورة الأخذ في الاعتبار العمليات الحيوية داخل الجسم.
  • يجب التركيز على اختيار الدهون الصحية حيث ان هناك بعض من الدهون الغير مشبعة ومن مصادر هذه الدهون: البذور والمكسرات، والأسماك، والزيوت النباتية.
  • لابد من تناول أقل من 5 حصص من الفواكه والخضراوات بشكل يومي.
  • ينصح جميع الأطباء بشرب 6-8 أكواب من السوائل والتي تتم بشكل يومي.
  • لابد من القيام بتناول كميات كافية من الكربوهيدرات حيث أنه لا تعتبر مصدر رئيسي للسعرات الحرارية.
  • يجب أن تناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات في المساء؛ لتساعد على دعم الكبد خلال فترة الليل ولابد تناوله.
  • لابد من تناول كميات معتدلة من الدهون، بكميات قليلة حيث تساعد زيادة الكربوهيدرات والدهون على التقليل من تكسير البروتين في الكبد.
  • كما أنه لابد من أن نقوم باختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية المفيدة للجسم والغير مشبعة ومنها الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي توجد بالأسماك والمصادر النباتية.

ما هي فائدة الرياضة لزيادة صحة الكبد

أطعمة تضر بالكبد، ينصح بعض من الأطباء المختصين القيام بممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم وذلك للمساعدة على حرق الدهون الثلاثية في الجسم، كما أنها تعمل على التخلص من الدهون بالجسم ،كما يمكننا القيام ببرنامج تمرين يتضمن التمارين الهوائية والتي من ضمنها المشي، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، وتمارين الوزن التي يمكن أن تحسن وظائف الكبد، كما أنها تساعد على ممارسة التمارين الهوائية والتي تقوي عضلات القلب وايضًا تعمل على ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة في أعضاء الجسم ويسبب لك تحسن  تدفق الدم فيسهل ذلك على القلب نقل الدم إلى الكبد ويعمل على إرسال الكبد الدم للجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى