منوعاتصحة

أهم فوائد الرمان للحامل

منذ فترة الحمل الأولي، تبدأ النساء بالخوف من تناول الفاكهة ويجميع أنواعها دون  تقدم على إستشارة الطبيب التي تتعامل معه كل فترة حملها لمتابعة حالتها الصحي، ويسألن الطبيب على فوائد الرمان.

خاصة  أشارت التقارير الطبيبة على ضرورة تناول الحوامل على مايقل أربع أو خمس أنواع من الفاكهة والخضار وتنويعها على قدر المستطاع، حيث أشارت التقارير، أن تناول الكثير من الفاكهة والخضار الطازجة أثناء فترة الحمل يوفر للمرأة الحامل تغذية مدعومة بشكل كاف لنمو الجنين، وأيضا تقلل من الإصابة بالأمراض وتساعد على تغذية جسدها.

ومن بين هذه الفاكهة الرمان من أهم الفاكهة التي تحتوي على أهم العناصر الغذائية والصحية الرائعة، حيث تتصدر هذه الفاكهة أولي الفاكهة المفضلة لدى الناس لما تحتويه من مذاق لذيذ، واستخدامها من قبل الناس في تزيين الأطباق والسلطات لتزيد من منظرها روعة.

اقرأ ايضا: أفضل الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر

 شجرة الرمان

يعتبر الرمان من أهم الفاكهة التي تثمر فصل الخريف وأيضا في فصل الشتاء، وأيضا من أهم أنواع الفاكهة المنتشرة في الكثير من دول الشرق الأوسط والغربي أيضا، حيث اهم الأماكن التي تعتبر الموطن الأصلي لهذه الشجرة يعود لبلاد فارس،  حيث تكثر زراعته في مناطق كثيرة من الحوض المتوسط ، حيث ببداية شجرة الرمان تزهر أزهار بيضاء اللون وتسمى بالنوار، وبعد فترة من الوقت يتحول من قبل الزهرة ثمرة لكافة الأزهار، ويأخذ شكل مدور ولونه أحمر أو أخضر أو أصغر وأيضا قرمزي اللون.

حيث تنمو شجرة الرمان في الأماكن الدافئة لذلك سميت بالأشجار المعمرة النفضية، وحيث تتكاثر شجرة الرمان بعدة مثل العقل الساقية، التي تعتبر من الطرق التقليدية ويقوم هذا النوع من خلال أخذ عقل الشجرة أو ما يسمى جذع الشجرة ويتم زرعها، ومن المفروض زراعة جذع الشجرة بعد عمر يبلغ سنة كاملة ويحبب اخذها من مشتل مخصص بزراعتها، وأيضا يمكن زراعته من خلال الأعواد الصغيرة التي تكون منتشرة حول هذا الشجرة، وايضا يفضل أن تبلغ من العمر عام كامل وتسمى هذه الأعواد بالسرطانات تعود لتكاثر الرمان.

وهناك نوع آخر وهو التكاثر بالترقيد وتعتبر من احدث الطرق وأفضلها، وهو بعد أن يأخذ فرع من هذه الشجرة يتم دفنه بالكامل تحت التراب، ويتم ملئه بالماء لمدة أكثر من عام حتى بدأ جذوره بالظهور، وتهتبر هذه العملية أكثر دقة وحداثة لثمار الرمان.

حيث يصل عمر الشجرة إلى حوالي خمسين عام تقريبا ويتراوح محصول شجرة الرمان من خمس وعشرين كيلوا غراما إلى أكثر من ثلاثين كيلو غرام سنويا.

وتعد هذه الفاكهة من الفواكه السحرية ولها فوائد على صحة النساء وخاصة في فترة الحمل  لذلك سنتعرف في هذا المقال عن فوائد الرمان للحامل فما هي :

  • من فوائد الرمان للحامل يقلل من تشنجات التي تصيب المرأة أثناء فترة الحمل ويقلل أيضا من التقلصات، ومن فوائد الرمان للحامل أيضا يساعد على توسيع حتى يحتوي الجنين.
  • كما من فوائد الرمان للحامل بأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي بدورة يساعد على زيادة الدم للمرأة الحامل ويعزز في نسبة عالية من العينة جلويين في الدم ، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم أو ما يسمى بمرض الأنيميا.

اقرأ ايضا: أسوء 10 أطعمة تضر بالكبد

  • كما من فوائد الرمان للحامل أنه يحمي المرأة الحامل من الولادة المبكرة، كما أنه يسهل عملية الولادة، كما أنه يجعل الولادة جدا طبيعية، ويقلل من احتمال ولادتها بالعملية القيصرية، كما أنه من فوائد الرمان للحامل يقوم بتقوية عضلات الرحم، كما يعتبر غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو الجنين، ويعتبر الرمان من أبرز الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين أ  وأيضا فيتامين ب وفيتامين هاء وهذه الفيتامينات تقوم على حماية الجنين من اي تشوهات قد يتعرض لها وتحافظ على صحته ونموه بشكل صحي وسليم
فوائد الرمان للحمل
فوائد الرمان للحمل
  • من فوائد الرمان للحامل يحمي الحامل من أي عدوى فيروسية أو جرثومية ومن أي مرض ينتج عنها كما أنه يقوي جهاز المناعة للأم وجنينها، بالإضافة لذلك يعمل على محاربة الأمراض المزمنة التي قد تلاحق المرأة أثناء فترة الحمل.
  • كما أنه يحتوي الرمان على فيتامين يستخدمه عامة الناس أنه فيتامين سي والذي يعمل على تحسين صحة جلد المرأة الحامل وجنينها، كما أنه يعمل على تقويه وايضا يزيد من لمعان ونظارة البشرة لدى الأم الحامل، كما  يقيها من تقصف الشعر اثناء فترة الحمل.

 فوائد الرمان للحامل

الرمان مفيد جدا لبشرة المرأة الحامل لما يحتويه من حمض الفوليك ومن مضاد للأكسدة الموجود في الرمان والذي بدوره يقوي ويزيد من جمال بشرة المرأة، وشلك من خلال المداومة على أكل الرمان بشكل مستمر للحصول على التغذية التي تحتاجها الام الحامل، وبذلك يحصل هناك تلبية لإحتياجات الجنين بشكل متكامل وايضا يجعل الأم الحامل جميلة المنظر التي لطالما هناك نساء يتعرضن لتنمر بسبب ذلك أو يكرهن أنفسهن لعدم صفاء بشرتهن.

حيث أن الخلايا في الجسد  تقع في فخ الإجهاد التأكسدي وكل هذا يحدث نتيجة عندما يكون هناك زيادة في الجذور الحرة. والمركبات التي تعرض الخلايا إلى التلف، حيث مضاد الإكسدة تعتبر مركبات وتوجد بكثرة في الرمان وفي عصيره، وهنا تأتي دور هذه المركبات التي تحمي الجسد من الجذور الحرة.

حيث  ثبت إن الإجهاد التكاسلي العالي  أثناء فترة الحمل الصعبة يقوم بالمساعدة في مشاكل المشيمة وغالبا ما يحدث مضاعفات لدى الحامل مثل ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل وتعرضها للتسمم، وقد يجعل مشاكل المشيمة لدى أغلب النساء الحوامل، بالإضافة لذلك الولادة المبكرة التي تعرض الطفل للخطر وأيضا ينقص وزن الأطفال، حيث أشارت الدراسات أن النساء يلدن الأطفال الذين يعانون من أمراض تتعلق بمشاكل المشيمة من ٧إلى ١١% من حالات تعرضن لها النساء الحوامل في مختلف بلدان العالم.

لذلك هنا تأتي فوائد الرمان للحامل بيحب على المرأة الحامل شرب عصير الرمان الذي يعتبر مضاد مأكسد لحماية جسدها من مشاكل المشيمة.

كما ذكر  مايكل نيلسون الإخصائي في طب الحامل والجنين، إن عصير الرمان له تأثير كبير ووقاية من بعض مضاعفات الحمل  ويقول، اتمنى  المساعدة في تقديم عصير الرمان للأمهات اللواتي يتعرضن رحلات حمل خطيرة في أواخر الأشهر الثلاثة الأولى أو أوائل الثلث الثاني أثناء فترة الحمل لإنجاب طفل بصحة عالية.

كما أن المرأة الحامل خاصة تتعرض للإمساك  ومشاكل هضمية مختلفة، إلا أن تناولها الرمان يحميها من تعرضها للإمساك، لذلك من فوائد الرمان للحامل وجود الألياف الغذائية التي تساعد الحامل على تحريك الأمعاء وتخلصها من عدم الراحة.

حيث أشارت جميعة الحمل الأمريكىة، بأن الحامل تحتاج إلى مايقارب 25-30 غرام من الألياف الغذائية، أيضا هناك فوائد أخرى الرمان منها الحديد والذي يعتبر الرمان من أكثر الفاكهة غنية بالحديد، ويعتبر من المعادن التي تحتاجها المراة أثناء فترة حملها، كما أن عدم اخذ كمية وافية من الحديد قد يؤدي بالحامل إلى فقر الدم  وكما نعلم أن الحامل التي تعاني من فقر الدم تكون أكثر عرضة للولادة المبكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى