منوعات

هناك أسباب كثير تمنع من الحمل…تعرف علي أشهر موانع الحمل

موانع الحمل، تقوم النساء في الأواني الأخيرة على تنظيم وتحديد النسل لديها، وذلك يعود لربما لأسباب صحية أو أسباب شخصية وغير ذلك من الأسباب التي تحيط بها منها التعب في تربية طفلها، ومنها قد تكون الأم تعمل في إحدى المؤسسات الحكومية أو الغير الحكومية ولا تستطيع أن توازن بين تربيتها لطفلها وبين عملها، وبالإضافة لذلك هناك نوع آخر من النساء تدرك عمرها قد زاد وتخجل من نظرة المجتمع لها و تخجل أمام أبنائها على قيامها بالحمل في وقت متأخر من العمر، وتراودها الأفكار في ذهنها كيف تقوم بالحد من هذه الظاهرة، لتوقف عن الإنجاب بشكل نسبي أو بالمطلق .

هناك انواع ووسائل كثيرة تمنع الحمل بالبداية يجب أن تتعلمي جميع موانع الحمل التي تستخدم من قبل الطبيب للنساء، وايضا يتوجب ان تختاري ما يلائم جسمك وما يحتاجه من علاج صحي.

حيث لابد من الإشارة بأن موانع الحمل تعتبر نوع من الأدوية التي تستخدم من قبل المرأة التي قد تحتاجها المرأة لتنظيم الإنجاب لديها، لذلك إذا كنتم بحاجة لاستخدام موانع الحمل، سأقدم لك في هذا المقال خيرات متعددة، حتى يستطيع كلا الزوجين، أن يحصل على الوسيلة المناسبة التي تناسبهم لكلا الزوجين، وما يتناسب مع جسم المرأة وصحتها ومدى تقبله للعلاج الذي يتقبله.

ماهي وسائل منع الحمل

سأقدم وسائل متنوعة لمنع الحمل وكل وسيلة مع خصائصها، وكل شخص يختار ما يناسب رغباته وهي تشمل خيارات متعددة وهي كالتالي :

هناك أسباب كثير تمنع من الحمل...تعرف علي أشهر موانع الحمل
هناك أسباب كثير تمنع من الحمل…تعرف علي أشهر موانع الحمل

1. الأغطية العازلة:

يستخدم وسائل وطرق كثيرة من طرق موانع الحمل والتي تعتبر وسائل غير هرمونية، لذلك سأقدم لكم امثلة كثيرة لهذه الوسائل، ومنها الغطاء العازل ويسمى بالواقي العازل للذكر والانثى، وايضا هناك الحجاب الحاجز، وايضا هناك نوع آخر بما يسمى غطاء عنق الرحم، بالإضافة لذلك إسفنجة منع الرحم، الكثير يتساءل ماهي الوسائل وكيف يتم استخدامها، لذلك سأقدم لكم شرح مبسط عنها وهي كالتالي:

1- غطاء عنق الرحم

وماذا يقصد به، وهو عبارة عن كوب مطاطي ويندمج معه مادة تميت الحيوانات المئوية، حيث يتم وضعه بطريقة محكمة في عنق الرحم، وتكون وظيفته منع أي دخول للحيوانات المنوية داخل الرحم لذلك تعتبر من وسائل موانع الحمل التي تلجأ إليها المرأة، ومن الجدير بالذكر بأن هذا النوع قابل لإعادة استخدامه مرة أخرى.

2- إسفنجة منع الرحم

أيضا هذه الوسيلة تعتبر من وسائل موانع الحمل، حيث تحتوي هذه النوعية على مبيد كامل للحيوانات المنوية، وذلك من خلال وضعها في عنق الرحم، ومدة عملها ٢٤ ساعة لا أكثر، ويتوجب تركها لفترة ٦ ساعات وأكثر بعد أخر عملية جنسية وبعد ذلك يتم التخلص من الإسفنجة وعدم استخدامها أكثر من ذلك.

اقرأ ايضا: ما هي أهم فوائد القرنفل للفم ليُصبح رقم 1

تحتوي الاسفنجة المانعة للحمل على مبيد للحيوانات المنوية ويتم وضعها في عنق الرحم وتعمل حتى 24 ساعة فقط. ويجب تركها لمدة 6 ساعات على الأقل بعد آخر عملية جنسية ثم يتم التخلص منها.

3- الاوقية الذكرية

هذا النوع من الأوقية العازلة يعتبر من موانع الحمل، حيث يستخدمه الرجل بالذات، ويكون كأداة لمنع دخول للحيوانات المنوية داخل رحم المرأة أثناء ممارسة الجنس، كما يصنع الواقي الذكري من المطاط ويساعد الواقي على منع الحمل، بالإضافة لذلك يمنع نقل أي أمراض جنسية مثل فيروس نقص المناعة البشري.

يستخدم هذا النوع مرة واحدة فقط وفي حال وجد عليه اي أثار كسر أو تمزق يمنع أن يستخدم، لذلك يجب الحيطة لذلك الأمر.

4- الواقي الأنثوي

يستخدم الواقي الأنثوي من قبل المرأة كنوع من أنواع موانع الحمل، ويعمل على منع الحيوانات المنوية من الدخول داخل جسد المرأة أثناء العملية الجنسية، حيث يتم استخدامه قبل ٨ساعات تقريبا من أداء الجنس.

أما المبيدات للحيوانات المنوية : تكون على شكل منتجات مثل رغوة او كريمات أو مثل تحاميل يتم استخدامها من قبل المرأة بوضعها في المهبل قبل ممارسة الجنس مع الرجل، ويمكن أن يكون على شكل جل، ويمكن وضع اي هذه المنتجات أداء عملية الجنس بحوالي ٨ ساعات تقريبا.

5- التعقيم

تعتبر هذه الوسيلة فعالة وتعتبر من موانع الحمل بشكل دائم ، مثل ربط البوق للنساء، بالإضافة لذلك قطع القناة المنوية للرجل التي تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى قضيب الرجل، وبهذه العملية لا يحتوي السائل المنوي على اي حيوانات منوية للتخصيب، ومن الجدير ذكره لا تتم هذه النوع من العمليات في المستشفى.

6-التوعية بالخصوبة

تعتمد هذه الوسيلة على معرفة كلا الزوجين ايام الشهر التي يمكن أن يحدث حمل فيها “الخصوبة” لمعرفة ايام الخصوبة لديك يجب أن تكون دورتك الشهرية منتظمة، أو يمكنك استخدام التحليل الخاص بالخصوبة، وعادة يتم استخدامه في المنزل، حيث يكون متوافر بكثرة في الصيدليات.

كما ينصح بعدم ممارسة الجنس في أيام الخصوبة أو الايام حولها، أو يمكنك استخدام إحدى الوسائل التي تستخدم لموانع الحمل.

كما أن هناك وسائل أخرى تستخدم ك موانع الحمل وتكون ذات مفعول قصير، مثل حبوب منع الحمل التي تعتبر محبوب طارئة ويمكن للمرأة أخذ هذه الحبوب حتى بعد خامس يوم من العملية الجنسية، حيث كلما تم الاستعجال في تناولها كلما كان هناك مفعول افضل.

وهناك حبوب تنظيم النسل، وهناك أيضا حقن منع الحمل، بالإضافة لذلك لصقة جلدية، وهناك أيضا الخلقة المهبلية، بالجدير ذكره أن استخدام هذه الوسائل المانعة للحمل تستخدم بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، حيث تعد هذه الوسائل قصيرة المفعول.

كما هناك انواع أخرى تستخدم كموانع للحمل وهي كالتالي :

اللوب الهرموني:

يعد اللوب الهرموني من موانع الحمل والذي يقوم الطبيب أو الطبيب النسائي بوضعه داخل رحم المرأة وذلك من خلال إطلاق كمية قليلة من هرم ن البروجسترون كل يوم حتى تمنع الحمل، وهذا النوع من أنواع موانع الحمل التي تطيل لفترة ما بين ٥ أو ٦ سنوات، ومن الجدير بالذكر بأن اللوب الهرموني يكون مثل قطعة وهو عبارة عن قطعة صغيرة تكون على شكل حرف T.

اللوب النحاسي:

أيضا هناك نوع آخر وهو اللوب النحاسي من موانع الحمل وبعد هذا النوع عبارة عن قطعة صغيرة، يقوم الطبيب أو الطبيبة المختصون بالنساء، بوضعة داخل الرحم، وهذه الوسيلة يمكن وضعها في الرحم، لمدة من الزمن وذلك حتى عمر ١٠ سنوات

وهناك قسم من النساء يصفن هذه الوسيلة بأنه مثل قطعة حديد صغيرة وبأنها جيدة المفعول ولكن يتوجب أن لا تطيل أكثر من السنوات المحددة من قبل الطبيب حتى لا تسبب بأمراض أو قد تتعرض المرأة للسمنة فيصعب إيجاده في ذلك الوقت.

بالنهاية كل ما تم تقديمه من معلومات في هذا المقال لتوعية الصحية لا اكثر، ومن أجل رفع الوعي الصحي، ولكن لابد من النصيحة يتوجب استشارة الطبيب أو الطبيبة النسائية قبل استخدام موانع الحمل ليقدم لك بما يلائم حالتك الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى