صحة

تعرف على فوائد الزبيب 18 فائدة لا تفوتها

لا شك أن فوائد الزبيب لا عد لها ولا حصر، أثبتت الدراسات العلمية أن هناك عددا من الفوائد الصحية للزبيب، حيث أنه يعتبر من خيرات الطبيعة، تشمل تحسين فوائده الهضم، وصحة العظام، وزيادة مستوى الحديد، كما أنه يساعد ساعد في علاج الحموضة، والانتفاخ وفقر الدم، والضعف الجنسي، كما أنها معروفة بالمساعدة فى زيادة الوزن بصحة، وكذلك لتأثيرها الإيجابي على العينين، وسائر الجسم، فدعونا عبر هذا المقال نتعرف على فوائد الزبيب وآثاره على الجسم

ما هو الزبيب

هو فاكهة العنب المجففة، يتم الحصول على الزبيب عن طريق تجفيف العنب، سواء فى ضوء الشمس أو فى مجففات، والتى تحول العنب إلى حبوب زبيب لونها ذهبي، أو خضراء، أو سوداء، ويتميز بطبيعته ونكهته الحلوة، ويستخدم على نطاق واسع في الطعام أو إضافته إلى الحلويات.

هل للزبيب فوائد ؟

قد يكون الزبيب صغير الحجم، ولكنه جيد بالنسبة لصحتك، لأنه يحتوى على عدد كبير من الفوائد، وهي تعتبر جزءا من مجموعة الفاكهة، وفقا لتقرير صادر عن مركز وزارة الزراعة الأمريكية لسياسة التغذية والترويج ، فهذه الثمار المجففة تزيد الطاقة وتضاف عادة إلى المقويات الصحية، والوجبات الخفيفة، والمكملات الغذائية المدمجة عالية الطاقة، والتي يستخدمها الرياضيون للحصول على الطاقة.

السعرات الحرارية في الزبيب

إن 43 جراما فقط من الزبيب يحتوى على حوالى 129 سعرا حراريا، وبما أنه يحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فمن المحبذ أن تتناول كوب من الزبيب في يوم واحد، وهو متوفر في معظم متاجر البقالة و السوبرماركت.

ووفقا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، يعتبر الزبيب مصدرا جيدا للطاقة والألياف، والبروتين، والكربوهيدرات، فهو يحتوى على نسبة عالية من السكر، والسعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر ، كما أن الزبيب لا يحتوي على الكوليسترول.

فوائد الزبيب الصحية
فوائد الزبيب الصحية

فوائد الزبيب الصحية

أولا يعمل كملين

تؤكد دراسة أجرتها الدكتورة جين سبيلر ، مديرة مركز البحوث والدراسات الصحية التابع لمؤسسة بولاية كاليفورنيا ، أن إضافة حصتين من الزبيب يوميا يمكن أن يحسن وظيفة القولون وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

فالألياف فى الزبيب تساعد على التخلص من السموم والمواد الضارة من الجهاز الهضمى، هذا يمكن أن يحمى الناس من الأمراض المعوية، والنمو البكتيرى والانتفاخ.

ثانيا: يخلص الجهاز الهضمى من السموم

الألياف فى الزبيب تساعد على التخلص من السموم والمواد الضارة من الجهاز الهضمى. هذا يمكن أن يحمى الناس من الأمراض المعوية، والنمو البكتيرى والانتفاخ

 ثالثا يمنع الحموضة

الزبيب غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم، يعتبر علاجا طبيعيا للحموضة، البوتاسيوم والماغنيسيوم من أكثر مكونات مضادات الحموضة شيوعًا.

رابعا : غنى بالحديد ويعالج الأنيميا

يحتوى على كمية كبيرة من الحديد، والتى تساعد مباشرة فى علاج فقر الدم. كما أنه يحتوى على العديد من أعضاء فيتامين (ب) المعقدة التى لا غنى عنها لتشكيل دم جديد، يساعد محتوى النحاس العالى أيضًا فى إنتاج خلايا الدم الحمراء.

خامسا : تعزيز صحة الأسنان والفم

الزبيب غنى بالكالسيوم، مما يعزز ويزيل مينا الأسنان. علاوة على ذلك، يساعد البورون الموجود فى هذه الفواكه المجففة على كبح نمو الجراثيم الفموية، مما يعزز الأسنان القوية.

يلعب أحد المواد الكيميائية النباتية الموجودة فى الزبيب دورًا حاسمًا فى حماية أسنانك من التسوس، والتجاويف، والتقطيع، ويمنع بشكل فعال نمو المكورات العقدية، التى تعتبر من الأنواع البكتيرية المسئولة عن التسوس.

 سادسا : غنى بمضادات الأكسدة

من فوائد الزبيب أن له مستويات عالية من مضادات الأكسدة والتى تحمى من الأضرار والعوامل الأساسية المرتبطة بنمو الخلايا السرطانية، علاوة على ذلك، يساعد محتوى الألياف على تعزيز إفراز الصفراء من الجسم، وبالتالى التخلص من السموم.

سابعا : تخفيف الألم

الزبيب الذهبى هو علاج شعبى شائع يساعد على تخفيف الألم المزمن، هذا من أهم فوائد الزبيب وخاصة ألم المفاصل، تشير الأدلة إلى أن الناس يظهرون تحسنا فى أعراض التهاب المفاصل بين أسبوع إلى ثمانية أسابيع من استهلاك الزبيب يوميا.

ثامنا: غنى بالكالسيوم ويحسن صحة العظام

من أهم فوائد الزبيب انه يحتوي على الكالسيوم ، العنصر الرئيسى لعظامنا، وهو موجود فى الزبيب، وهذه الفواكه المجففة هى واحدة من أفضل المصادر المحتوية على الكالسيوم.

إنه مفيد بشكل خاص فى الوقاية من هشاشة العظام الناتج عن انقطاع الطمث لدى النساء، ومفيد جدا للعظام والمفاصل، والبوتاسيوم يعتبر عنصرا غذائيا أساسيا آخر موجود فى المستويات العالية، والذى يمكن أن يساعد فى تقوية العظام وتعزيز نمو العظام، وبالتالى تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

تاسعا : زيادة الخصوبة

منذ فترة طويلة عرف الزبيب بانه محفز الرغبة الجنسية وهذا من أهم فوائد الزبيب، ويرجع ذلك أساسا إلى وجود حمض أمينى يسمى أرجينينوهو مفيد فى علاج ضعف الانتصاب، وهذا ما أكده بحث أجرى على 180 مريضا يعانون من مشاكل فى الأوعية وهو شرط لخفض حركة الحيوانات المنوية.

عاشرا : تحسين صحة الجلد

تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين سي فى الزبيب على يبقى الجلد لامعا، يتمتع بالنضارة، والشباب، يمكن أن يساعد تناولها فى الوقاية من الأمراض مثل الصدفية، وحب الشباب، حيث إن له خصائص مضادة للميكروبات.

 أحد عشر: صحة الشعر

 

يساعد الاستهلاك اليومى على تعزيز صحة الشعر ويصبح لامعا، وسميكا، لأنه محتوى فيتامين سي ويمنع تلف الخلايا، خصائصه المضادة للالتهابات تساعد فى منع تهيج فروة الرأس وقشرة الرأس.

 

اثنا عشر: يساعد على النوم الجيد

 

يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد سبباً فى مشكلة الأرق، وبالتالى فإن تناول الزبيب الغنى بالحديد يمكن أن يساعد فى ضمان نوم ليلة هادئة.

 

ثالث عشر: السيطرة على مستويات الكوليسترول

 

المستويات العالية من البوتاسيوم، والألياف، والبوليفينول، وحامض الفينول، والتانينات، ومضادات الأكسدة الموجودة فى الزبيب تحفز حرق الكوليسترول، وكذلك يقلل من ضغط الدم، وبالتالى تعزيز صحة القلب العامة.

 

رابع عشر: خفض ارتفاع ضغط الدم

تظهر الدراسات وجود علاقة إيجابية بين انخفاض ضغط الدم المرتفع،واستهلاك الزبيب، الخبراء يعتقدون أن المستوى العالى للبوتاسيوم يساعد على تقليل توتر الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع، أكد الدكتور هوراشيو أدروج، المتخصص فى أمراض الكلى المزروعة فى هيوستون بولاية تكساس، أن الألياف الغذائية فى العنب المجفف يعتقد أنها تؤثر على الكيمياء الحيوية للأوعية الدموية وتقلل من تصلبها، مما يقلل بدوره من ارتفاع ضغط الدم.

 خامس عشر: تعزيز زيادة الوزن

من أهم فوائد الزبيب أنه يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية لأنها مليئة ب الفركتوز،والجلوكوز،وهى تشكل جزءًا مثاليًا من النظام الغذائى للرياضيين، أو لاعبى كمال الأجسام الذين يحتاجون إلى دفعة قوية من الطاقة، أو لأولئك الذين يريدون وضع الوزن دون تراكم كميات غير صحية من الكوليسترول.

فى عدد من الدراسات، ثبت أن من أهم فوائد الزبيب يخفض الإنسولين بعد الأكل، والذى يمكن أن يمثل خطورة على المرضى الذين يعانون من مرض السكرى، كما أنه يساعد فى تنظيم إفراز هرمون الليبتين، و الجريلين، وهما الهرمونات المسئولة عن الجوع والشبع.

حيث يمكن للأشخاص الذين يتناولون الزبيب تحسين فرصهم فى الحفاظ على نظام غذائى صحى ومنع الإفراط فى تناول الطعام.

 سادس عشر: الحفاظ على صحة الكلى

من أهم فوائد الزبيب أن البوتاسيوم فى الزبيب يساعد على منع التكوين حصوات الكلى.

 سابع عشر: زيادة امتصاص الڤيتامينات

الزبيب غنى بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن مثل السيلينيوم والفوسفور، والتى تسهل امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، والبروتينات فى الجسم، بما فى ذلك النظام الغذائى الخاص بك،يساعد على تحسين الطاقة الكلية وقوة الجهاز المناعى.

ثامن عشر: صحة الكبد

يتم استخدام مياه الزبيب كجزء من نظام غذائي لتنظيف الكبد، كما أن الثمار المجففة غنية بالمواد التى تحمى صحة الكبد، وتساعد على تنقية الدم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى