صحةمنوعات

تعرف على فوائد البطاطا الحلوة وأهم مكوناتها

فوائد البطاطا الحلوة متنوعة ومتعددة، ولكن أولًا وقبل أن نتعرف على تلك الفوائد  مَن منا لا يحب البطاطا الحلوة ولا يأكلها؟! فهي موجودة في كل منزل ويأكلها الصغير والكبير. وللبطاطا أسماء عدة منها : البطاطا السكرية، القلقاس الهندي، الفندال أو الهندال، تحتوي البطاطا الحلوة على ما يقرب من 50 جنسًا وأكثرمن 1000نوع. تعتبر البطاطا الحلوة من أشهر المصادر لفيتامين أ، و أيضًا لمضاد الأكسدة القوي بيتا كاروتين بالإضافة إلى الألياف.

محتويات ومكونات البطاطا الحلوة :

البطاطا الحلوة غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة في تقوية ونمو جسم الإنسان.

الفيتامينات والمعادن:

تناول حوالي حبة واحدة من البطاطا الحلوة يوميًا مما يؤدي إلى زيادة فيتامين أ بالجسم بنسبة تصل إلى 400% من الكمية اليوميّة الموصي بتناولها، وبالتالي يُعد مهمًّا للحفاظ على صحة العينين، ولتقوية الجهاز المناعي ودفاعه ضد الجراثيم، كما أنه جيد للجِهاز التناسُلِيّ والأعضاء، مثل: القلب، والكِلى، بالإضافة إلى أن البطاطا الحلوة غنية ببعض المواد الغذائية، مثل: فيتامينات ب، فيتامين ج، فيتامين د، الكالسيوم، الحديد، الماغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم والزنك.

الألياف الغذائية:

تحتوي البطاطا الحلوة المطبوخة على العديد من الألياف، حيث أن الألياف القابلة للذوبان تتراوح نسبتها ما بين 15% – 23% في شكل البكتين، أما عن الألياف الغير قابلة للذوبان فإنها تتراوح ما بين 77% – 85% في شكل السليولوز، والهيميسيللوز، والليغنين.

النشويات:

تنقسم النشويات إلى ثلاث فئات وهي :

  • النشا سريع الهضم: يتم تكسير وامتصاص هذا النوع من النشويات بشكل سريع في الجسم، ممّا يؤدي إلى ارتفاع المؤشر الجلايسيمي له، ويُكوّن هذا النوع من النشويات نسبة 80% من النشويات الموجودة في البطاطا الحلوة.
  • النشا بطيء الهضم: يتم تكسيرهذا النوع من النشويات بشَكلٍ بطيء في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع بسيط في مستوى سكر الدم، و يكوّن نسبة 9% من النشويات الموجودة في البطاطا الحلوة.
  • النشا المُقَاوِم: تأثير هذا النوع من النشويات كتأثيرالألياف، حيث من الجدير بالذكر أنه يُطرَح من عملية الهضم، ويُغذي البَكتِيريا الجيدة في الأمعاء، وأيضًا يمكن زيادة نسبة هذا النشا في البطاطا الحلوة عن طريق تبريدها مُباشرةً بعد الطهي، ويكوّن هذا النوع نسبة تصل إلى 11% من النشويات الموجودة في البطاطا الحلوة.

المركبات النباتية:

تشمل وتحتوي البطاطا الحلوة على عدد من المركبات النباتية التي من الإمكان أن تؤثر على الصحة، وهي تشمل ما يلي:

البيتا كاروتين:  هو مُضاد للأكسدة من نوع الكاروتينويد، ويُحول الجسم هذا المركب لفيتامين أ، ومن الجدير بالذكر أنه ينصح به؛ لزيادة امتصاصه داخل الجسم بالإضافة إلى الدهون  للوجبة الغذائيّة.

حمض الكلوروجينيك: يُعدُّ من أكثر البوليفينولات المضادة للأكسدة التي تتواجد في البطاطا الحلوة.

الأنثوسيانين: تحتوي البطاطا الحلوة ذات اللون الأرجواني على غنى من مركبات الأنثوسيانين والتي تمتلك خصائص قويّةً مضادّة للأكسدة، وتمت ملاحظة أن الأنثوسيانين يحافَظَ على نمو وتكائر الخلايا بشكل مُستَمر؛ للحفاظ على بقاء الخلية وانقسامها من دون تغيير شكلها وبُنيتها، وأيضًا يُعزز من إنتاج الحمض النووي الصبغي.

فوائد البطاطا الحلوة

للبطاطا الحلوة فوائد عديدة ومنها:

1-   فوائد البطاطا الحلوة للقلب والشرايين

البطاطا الحلوة غنية بالبوتاسيوم، مما يبين دورها الكبير في تعزيز وتقوية صحة القلب والشرايين ، وأيضًا هامة في ضبط مستويات ضغط الدم، ومما لا يخفى علينا أن عنصر البوتاسيوم مهم جدًا في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، والمحافظة على مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية، وكل 100 جم من البطاطا الحلوة النيئة تحتوي على ما يقرب من 337 ملجم بوبيتاسيوم.

2-   فوائد البطاطا الحلوة لتعزيز وإمداد الجسم بالطاقة

البطاطا الحلوة مصدر للكربوهيدرات والنشويات والتي تعتبر المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، فكل 100 جم منها مشوية تزودنا ما يقارب من 89 سعر حراري، وتعتبرهذه وجبة مثالية لمَن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة إذا تضمنت داخل نظام غذائي متوازن ومحسوب.

3-   فوائد البطاطا الحلوة لمكافحة السرطانات

تم إجراء بعض الأبحاث على البطاطا الحلوة فتم الكشف أنها قد تلعب دورهام في المكافحة والوقاية من بعض أنواع السرطانات حيث أن بيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة بكمية كبيرة يعمل على منع أو تقليل حدوث سرطان الثدي وسرطان المبيض لدى النساء قبل سن اليأس.

وكذلك فيتامين C الموجود في البطاطا الحلوة يساعد الجسم على مقاومة حدوث العديد من السرطانات، مثل: سرطان القولون، وسرطان الكلى، وسرطان الأمعاء، وسرطانات أخرى كثيرة. كما يعتقد أن المحتوى العالي من الأنثوسيانين النباتي هو السبب وراء نشاط البطاطا الحلوة المضاد للسرطان. بالإضافة إلى أن البطاطا الحلوة غنية بمركبات الفلافونويد فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

4-   فوائد البطاطا الحلوة لتحسين الخصوبة

لتواجد الحديد في البطاطا الحلوة  فإن كثرة تناولها يعمل على زيادة وتعزيز الخصوبة في عمر الإنجاب للسيدات، حيث أنه يحسن كثيرًا من عملية التبويض. كما ذكرنا سابقًا أن بيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة يتحول إلى فيتامين أ داخل الكبد، فهو يعتبر ضروري جداً في عملية تصنيع الهرمونات أثناء فترة الحمل والرضاعة، حيث تبين أن فيتامين أ يلعب دوراً أساسياً في تحسين الأداء الوظيفي التناسلي للمرأة.

5-   فوائد البطاطا الحلوة ضد الالتهابات

كما ذكرنا سابقًا أن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، فلذا إن معظمها له خصائص قوية مضادة للالتهابات، فعلى سبيل المثال لا الحصر تحتوي البطاطا الحلوة على مادة تسمى كولين، والتي من وظائفها مقاومة الالتهابات بشكل كبير، بالإضافة إلى المهام القوية والمهمة التي تقوم بها حيث أنها تساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة، مثل النوم، وحركة العضلات، والتعلم، والذاكرة.

وتساعد أيضًا الفيتامينات الموجودة في البطاطا الحلوة، مثل : فيتامين C، وبيتا كاروتين، والماغنيسيوم على تقليل وخفض حدوث الالتهابات الداخلية والخارجية.

6-   فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري

يعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم للبطاطا الحلوة متوسط بالنسبة لمقارنته بالبطاطا العادية، حيث أن مؤشر السكر في الدم للبطاطا الحلوة يبلغ نسبة  63، وترتبط نسبة مؤشر نسبة السكر في الدم بمدى ارتفاع سكر الدم بعد تناول وجبة معينة، حيث أن هذا الأمرهام جدًا لمرضى السكري، لذلك لكل مرضى السكري اعلموا أن تناول البطاطا الحلوة يعتبر وجبة صحية ولذيذة وحلوة المذاق.

7-    فوائد البطاطا الحلوة وضغط الدم

علمًا بأن حبة واحدة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة تحتوي على 542 ملجم من البوتاسيوم، وحوالي 6% من الماغنيسيوم، فكلاهما ضروري للعمل على محاربة ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أن البوتاسيوم يساعد على الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم، وكذلك يعمل على خفض ضغط الدم، وأيضًا يساعد على التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة في الجسم التي تتسبب غالباً في ارتفاع ضغط الدم.

8-   البطاطا الحلوة والرجيم

يرتبط دائماً تناول كميات أكبر من الألياف ارتباطاً وثيقاً بانخفاض وزن الجسم، لذا تعتبر فكرة جيدة  الاعتماد على البطاطا الحلوة ضمن النظام الغذائي لإنقاص الوزن حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتخمير، مثل البكتين، حيث أن البكتين يساعد في تعزيز شعور الشبع عن طريق زيادة نشاط هرمونات الشبع في الجسم، مما يؤدي ذلك إلى السيطرة على تناول المزيد من الطعام.

اقرأ ايضا:

تعرف على فوائد زيت الزيتون واستخداماته المتعددة

تعرف على فوائد ورق الليمون للسكر

تعرف على أهم 8 فوائد زيت جوز الهند للشعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى