ديني

نصائح لقمان لابنه والفوائد التربوية المستفادة منها 2022

لقمان الحكيم وهو رجل اشتهر بالعلم والحكمة وقد سميت احدى سور القرآن الكريم باسمه وهي سورة لقمان، اسمه لقمان بن ياعور ومسقط رأسه في أسوان بمصر، ويقال انه عاصر سيدنا داود وقد اخذ عنه الحكمة وهناك من يقول انه عاصر سيدنا يونس عليهم جميعا السلام، ولكن لا يمكن تحديد ذلك بشكل دقيق وكان يعتبر لقمان هو مثال للحكمة والزهد والذي بقي إلى يومنا هذا وسوف نتعرف  في  هذا المقال عن نصائح لقمان لابنه.

نصائح لقمان
نصائح لقمان

نصائح لقمان لابنه

حيث حرص لقمان على أن يوصي ابنه في مختلف جوانب الحياة الدينية والاجتماعية والتربوية…الخ وهذا هو دور الأب الحق فواجب الأب لا يقتصر فقط على المأكل والمشرب والملبس، ولكن يشمل جميع مناحي الحياة المختلفة فالاب هو المصباح الذي ينير طريق أبناءه بالقول والفعل معاً، وفي هذا المقال سوف نقوم بذكر مجموعة من الجوانب التي تطرق إليها لقمان في نصحه لابنه ومن هذه الجوانب ما يلي :

  1. الوصايا التي تتعلق بأصول العقيدة

  • التوحيد

وذلك يظهر في قوله (يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّـهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) فقد نصح لقمان ابنه بعبادة الله الواحد القهار ولا يشرك به شئ، لأنه بذلك يكون قد ظلم نفسه بأنه اتخذ ممن لا يملك لنفسه نفع أو ضر ووضعه في مكانه الخالق سبحانه وتعالى.

  • تذكيره بيوم الحساب

فقد أكد لقمان على ابنه بأنه مهما طال عمره ومهما أخذته دنياه في اللهو فهو مرجعه في النهاية إلى الله عز وجل، ويجب أن يعمل لهذا اليوم الذي لن ينفعه فيه غير عمله، وذلك في قوله (ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).

2. نصائح لقمان المتعلقة بالأعمال الصالحة

  • الصلاة

فقد أكد لقمان أشد التأكيد على ابنه بأهمية إقامة الصلاة، وذلك لأن الصلاة هي عماد الدين وأساس الأعمال الصالحة، حيث وصي لقمان ابنه أن يقيم الصلاة لأنها أعظم عمل يقربه من الله عز وجل وذلك في قوله (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ).

  • بر الوالدين

فنجد من أهم نصائح لقمان لابنه أن يكون بر بوالديه وذلك لعظم دورهم في حياة الفرد، وضرورة الصبر عليهم حتى ولو كانوا مشركين، فتحملت الأم الآم الحمل والمخاض بالإضافة إلى تعب الرضاعة كذلك الأب فهو يتحمل المشقة والتعب في سبيل راحة أبناءه وتلبية احتياجاتهم، ونجد ذلك في قوله تعالى (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ*وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا).

  • تعلم الصبر

يوصي لقمان ابنه بأن يتحلى بالصبر على كل ما يصيبه من ابتلاء ومصائب، وذلك لما للصبر من أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى فيقول له (وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ).

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فنجد أن من خلال نصائح لقمان يؤكد على ابنه ضرورة أن يمشي بين الناس يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر، وذلك لحفظ مصالح الناس ودفع الرذائل لقوله (وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ)

3. الوصايا المتعلقة بالعلاقة مع الناس

حيث قدم لقمان لابنه العديد من الوصايا التي تتعلق بالروابط مع الناس وعلاقته معهم ومنها:

  • ترك التكبر وازدراء الناس

فقد أمره أن يبتعد عن الغرور والتكبر على الناس والإشاحة بوجهه عنهم وعدم الاستخفاف بهم لقوله (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ).

  • الإبتعاد عن الفخر والغرور

فنصحه بأن يبتعد عن الغرور وذلك في كل تصرفاته حتى في المشي، وتجنب الخيلاء والفرح الزائد عن اللازم لقوله (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ).

  • الوقار

وذلك في قوله (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ) حيث يوجه لقمان ابنه انه يجب أن يمشي وقورا محترما ويبتعد عن الاستهتار والميوعة.

  • آداب الحديث مع الناس

فقد أمره أن يبتعد عن الصوت العالي والصراخ أثناء الحديث مع الآخرين، وقد شبهه بصوت الحمير لما له من تأثير سئ على نفوس الناس وذلك لقوله (وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).

اقرأ هنا : فوائد سورة البقرة 286 آية من البركة 

وصايا لقمان التربوية

حيث نجد في نصائح لقمان لابنه تحوي قيم ونصائح تربوية عظيمة إذا تعلمناها وعملنا بها سوف ينشأ جيل يفعل كل ما يرضي الله، ويبتعد عن كل ما يغضبه عز وجل ومن أهم هذه النصائح التربوية ما يلي:

النصيحة الأولى التحذير من الشرك بالله

(يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّـهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) وتعد الوصية الأولى والأهم من نصائح لقمان ومن أولويات المربي العاقل فتعد هذه الغاية التي خلق من أجلها الإنسان.

الوصية الثانية الإحسان إلى الوالدين

(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ*وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) ونجد ان نصائح لقمان لم تغفل احد اهم القيم التربوية وهي بر الوالدين والاعتراف بمعروفهم عليه حتي ولو كانوا كفارا، فذلك اعتراف بقيمة الوالدين وبين له انه لن يفلح من كان عاق بوالديه، وواجب عليه طاعتهم ومساندتهم حتى آخرعمرهم.

الوصية الثالثة مراقبة الله عز وجل للإنسان

(يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ﴾ فقد علم لقمان ابنه ان يلتزم بحدود الله وانه مراقب ليس بواسطة القانون أو الناس لكن الله سبحانه وتعالى هو الرقيب عليه وعليه ان يتقي الله في كل أقواله وأفعاله وانه سيحاسب عليها جميعاً.

الوصية الرابعة الأمر بإقامة الصلاة

وذلك قي قوله سبحانه وتعالى (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ) فالصالة عي عماد الدين وأساس لكل الأعمال الصالحة وبدونها تكون جميع أعمالنا هباءً منثورا.

الوصية الخامسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

لقوله تعالي (وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ).

الوصية السادسة الصبر عند الشدائد

وذلك لقوله تعالى (وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ).

الوصية السابعة التواضع وترك التكبر

لقوله تعالي (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ).

الوصية الثامنة عدم رفع الصوت

لقول الله عز وجل (وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).

قد يهمك أيضا: الرقية الشرعية مكتوبة ابن باز 

فوائد نصائح لقمان

  • تعلم شكر الله على نعمه ودوام الشكر سبب في دوام النعمة وعدم زوالها.
  • معرفة الحياة وطريقة عيشها بشكل صحيح يرضي الله.
  • اهمية الحكمة فهي تمنح البصيرة والفهم وحسن الرأي.
  • اهمية تربية الأبناء على التوحيد وعدم الشرك بالله بكل انواع الشرك وأشكاله.
  • معرفة المربي بالاوامر والنواهي حتي يستطيع تعليمها للأبناء.
  • العرفان بجميل الآباء وتوجيه الأبناء بضرورة البر والعرفان بدورهم العظيم كما أن اقتران حق الله مع حق الوالدين دليل على عظم شأنهم وعظم ثواب البر بهم.
  • ضرورة اختيار الصديق والجليس الصالح والابتعاد عن جليس السوء حتي لا يفتنه في دينه ودنيته.
  • اهمية استخدام اسلوب الوعظ عند نصح الأبناء أو من نقوم على تربيتهم.

نصائح لقمان لابنه عن الزواج

فقد قدم لقمان لأبنه نصائح عند الزواج فقال له :

  • يابني لو كانت النساء تذاق كما تذاق الخمر ما تزوج رجل امرأة سوء ابدا.
  • يابني لا تتزوج بأمة فيباع ابنك بين يديك وهو فعلك بنفسك.
  • مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك، ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير.

اقرأ ايضا : قصة سيدنا نوح عليه السلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى