أخبار تقنية

مواقع دورات مجانية وبشهادات معتمدة 2022

يبحث العديد من الطلاب عن أفضل مواقع دورات مجانية وبشهادات معتمدة حيث يرغب الكثير منا في تلقي العلم إما رغبة في الحصول على شهادة توفر له عملًا مناسبا فيما بعد، وإما حبا في التعليم في حد ذاته ورغم اختلاف الأسباب إلا أنا العلم أصبح متاح للجميع بفضل مواقع دورات مجانية متاحة للجميع، فيمكنك تلقي التعليم وانت جالس في بيتك دون عناء وذلك عن طريق شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية.

مواقع دورات مجانية
مواقع دورات مجانية

مواقع دورات مجانية عربية

حيث انتشرت في الوقت الراهن ثقافة التعلم عبر الإنترنت، ولا سيما في البلاد العربية وقد يرجع السبب في ذلك هو توفير تلك مواقع دورات مجانية، توفر محتوي جيد وقيم قد لا توفره بعض الجامعات، وما يميز تلك المواقع العربية هو توفر تلك الدورات باللغة العربية والتي كانت تمثل حاجزاً كبيراً أمام من يرغبون في تلقي العلم ومن أهم مواقع دورات مجانية ما يأتي:

أكاديمية حسوب

وهي أكاديمية توفر دروس باللغة العربية الفصحى في العديد من المجالات، كما أنها توفر مجموعة مقالات تعليمية في العديد من المجالات المختلفة مثل إدارة الأعمال والتصميم والتسويق الإلكتروني…الخ، كما أن تلك الأكاديمية توفر قسم خاص بالأسئلة حيث يمكن لرواد الأكاديمية طرح أسئلة وتلقي أجوبتها، كما أنها توفر العديد من الكتب الإلكترونية وبشكل مجاني.

أكاديمية التحرير

وهي من أهم مواقع دورات مجانية وتهدف هذه الأكاديمية إلى توفير فيديوهات تعليمية مبتكرة بالإضافة إلى تقديم دروس مجانية عالية الجودة في عدة مجالات مثل الصحة والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية وغيرها من التخصصات كمان أنها توفر دروس مجانية في المناهج المصرية لكل المراحل الدراسية المختلف.

موقع شمسنا العربية

فإذلا كنت تبحث عن مواقع دورات مجانية وذات قيمة أكاديمية جيدة فهذا هو المكان، حيث يقدم الموقع عدد من المساقات الجامعية التي يقوم بتدريسها مجموعة من المدرسين الجامعيين في أفضل الجامعات حول العالم، وما يميزها أنها لا تحتاج الى تسجيل دخول الطالب في الموقع، كما أنها توفر دورات تعليمية مجانية لأنه واحد من أكبر مواقع دورات مجانية في الوطن العربي ويوجد به  عدد من المجالات، مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وعلوم الحاسب من عدة جامعات مثل جامعة هارفارد وجامعة MTI.

موقع رواق

حيث توفر منصة رواق للتعليم المفتوح العديد من المواد التعليمية الأكاديمية مجانًا وتعد من أبرز مواقع دورات مجانية عربية، حيث يوجد بها أكثر من 80 مادة تعليمية في الطب والهندسة والتاريخ والعلوم الطبيعية والاجتماعية وغيرها، وذلك عن طريق مقاطع فيديو قصيرة من قبل معلمين أكاديميين عرب.

موقع إدراك

وذلك تحت شعار العلم لمن يريد وتحت إشراف الملكة رانيا ملكة المملكة الأردنية الهاشمية توفر منصة إدراك دورات تعليمية مجانية في عدد كبير من المجالات، وتتيح إدراك للمستخدم تمارين تفاعلية وأنشطة تعليمية تساعده في تحقيق أهدافه التعليمية.

وتتوفر الآن دورات تعليمية مجانية في مجالات مختلفة مثل مبادئ إدارة الموارد البشرية والصحة النفسية للطفل، وقد عقدت منصة إدراك اتفاقا مع موقع edx التعليمي يتيح لها ترجمة العديد من الدورات التعليمية التي يوفرها الموقع إلى اللغة العربية، لذا إذا كنت تبحث عن مواقع دورات مجانية فأنت في مكانك الصحيح.

اقرأ هنا : أفضل مواقع اجنبية لتحميل الكتب مجاناً.

دورات مجانية في اللغة العربية

فإذا كنت من محبي اللغة العربية وهي لغة القرآن الكريم ومن أكثر اللغات تداولاً حول العالم وتريد تعلم قواعدها الصحيحة وبشكل مجاني فأنت في المكان الصحيح في هذا المقال سنقدم لك أفضل الدورات المتخصصة في تعليم قواعد اللغة العربية الصحيحة ومن أبرز هذه الدورات ما يلي:

دورة أساسيات اللغة العربية النحو والإملاء

وتستهدف هذه الدورة الأشخاص غير المؤمنين من قواعد اللغة العربية وتبدأ معهم من نقطة الصفر حتى تصل بك إلى مرحلة الإتقان.

دورة التأسيس في النحو

وتستهدف هذه الدورة تأسيس الطلاب المبتدئين بصفة عامة وطلاب المرحلة الابتدائية بصفة خاصة وتعمل على تبسيط أسس النحو.

دورة تعلم الإعراب

وتقدم هذه الدورة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالإعراب، وتعتبر هذه الدورة مناسبة لجميع الطلاب في جميع التخصصات سواء في المرحلة الثانوية أو الجامعية ولا سيما طلاب قسم صِحافة والإذاعة.

دورة مهارات الرسم الإملائي والترقيم في اللغة العربية

تحتوي هذه الدورة على دروس متعلقة بتعليم قواعد اللغة العربية للمبتدئين وتشمل على كيفية استخدام علامات الترقيم.

دورات مجانية بشهادات معتمدة للمعلمين 2022 :

حيث أصبح التعلم عن بعد هو سمة عصرنا الحالي، فالجميع يبحث عن فرص للعمل وبالطبع ليس هناك عمل دون تقديم شهادات معتمدة، لذلك في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من الدورات المجانية التعليمية وباللغة العربية أيضا:

دورات في اللغة الإنجليزية

فاللغة الانجليزية في عصرنا الحالي هي لغة العمل والتجارة في كل أنحاء العالم، لذا فإذا كنت تعمل في مجال التعليم أو التدريس أو حتى الإدارة والتسويق فأنت في حاجة لهذه الدورة.

دورات في مجال البرمجة

مجال البرمجة هو من أكثر المجالات طلبا ً في وقتنا الحالي بسبب التقدم التكنولوجي الرهيب الذي وصلنا له، وهو عبارة عن عملية كتابة تعليمات وإعطاء أوامر للحاسوب أو أي جهاز آخر فهي لغة إلكترونيات إذا صح القول.

دورات في مجال التصميم

والتصميم هو من أكثر الأعمال طلبا في الوقت الحالي وذلك بسبب رغبة الشركات أو المؤسسات التجارية وذلك من خلال تصميم الشعارات الخاصة بهذه المؤسسات وينقسم التصميم إلى عدة فروع أهمها تصميم الجرافيك.

دورات كتابة المحتوى

وهو نوع من أنواع الكتابة الإبداعية المتعلقة بالحملات الإعلانية والتسويق عبر الإنترنت تساعد الشركات في عرض منتجاتها وخدمات على الفئات المستهدفة في الحملة الإعلانية.

دورات طبية مجانية بشهادات معتمدة 2022 :

المجال الطبي هو مجال معقد جدا فإذا كنت طالب طب أو تعمل في المجال الطبي بشكل عام فأنت في المكان الصحيح، سوف نقدم لك عدد من الدورات الطبية المجانية بالإضافة إلى شهادات معتمدة، وتشمل هذه الدورات كل مجالات الطب المختلفة مثل التشريح والكسور والجراحة ..الخ.

كورس عن الأمراض

ومن خلال هذا الكورس سوف تتعرف على كيفية الإصابة بالأمراض المختلفة، وكيفية انتقال العدوى والطرق الدفاعية التي يستخدمها الجسم لمواجهة أي عدوى عن طريق الجهاز المناعي.

كورس في أمراض القلب

ويتناول الأمراض المختلفة التي تصيب القلب مثل انسداد الشرايين وعدم انتظام ضربات القلب وأمراض الصمامات وغيرها، ويمكنك أن تجد الكورس على موقع إدراك.

كورس عن الفيروسات

وهذا المواقع أو الكورس مقدم من منصة edx التعليمية، ومطروح باللغة العربية، وفيه يتم تناول الفيروسات بأنواعها وكيفية اقتحامها للجسم والأمراض التي تسببها.

كورس في علم وظائف الأعضاء

وهذا المساق يتناول المفاهيم الأساسية في علم الفسيولوجي من خلال التعرف على أجهزة الجسم المختلفة، مثل (جهاز الغدد والجهاز العصبي، والجهاز التنفسي، والجهاز البولي، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي … الخ) والمساق مقدم من جامعة DUKE ومتاح باللغة الإنجليزية.

دورات مجانية بشهادات معتمدة للحاسب 2022

بما أن لغة الكمبيوتر هي لغة العصر وخاصة أن جميع الأعمال تتم اليوم من خلال الحاسب الآلي؛ لذا فقد لزم توفير دورات لتعليم الحاسب الآلي وبشكل مجاني وشهادة معتمدة أليك أهم تلك الدورات:

كورس تشريح الكمبيوتر

وهو مقدمة للتعريف بالكمبيوتر مع شرح لكل جزء منه ووظيفته، وسوف تتعرف على معنى نظام التشغيل، وايضا تتعرف على معنى مصطلح processor ومعنى مصطلح Ram وكل ما يتعلق بتشغيل جهاز الكمبيوتر.

  • كورس الاكسل المتقدم

وذلك لأن برنامج ال excel أصبح جزء أساسي في معظم الأعمال المكتبية.

  • كورس الجرافيك ديزاين

وهو ما يعرف بفن التعبير عن الأفكار وتوصيلها، وقد أصبح فن الـ GRAPHIC DESIGN موجود بشكل أساسي في كثير من الأعمال، مثل تصميم شعارات الشركات والمؤسسات التجارية والإعلانات وغيرها، لذا وحب توفير كورس كامل لتنمية مهارات محبي هذا المجال ومن يعملون به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى