اقتصاد

تعرف على تكاليف المعيشة في فرنسا 2022

تكاليف المعيشة في فرنسا تعتبر فرنسا من ضمن الدولة الأوسع بالاتحاد الأوروبي، كما يصل عدد سكانها إلى 65 مليون نسمة حيث أنها تعد من الدول الأكثر سكانًا، وهي من الدول التي تعتبر الأولى بالاقتصاد الدولي وتحتفظ بناتج سنوي قوي، وتتميز بالدخل الكثير في الدول السياحية كما أنها تستقطب مقاصدها السياحية بعدد يفوق عددها كما يوجد بها أشهر أنواع العطور، والبساتين المتنوعة والزهور المختلفة ومن خلال هذا المقال سنتعرف على تكاليف المعيشة في فرنسا.

ما هي الرواتب في فرنسا

تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب
تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب

كما أنه يمكن أن يصل حجم الحد الأدنى للأجور الذي يحصل عليه العاملون مع مختلف الوظائف العاملين بها 10.25 يورو عن كل ساعة ويصل بمبلغ 1554يورو شهريًا، حيث أنه قد تم الإعلان عن أن عدد ساعات العمل في فرنسا لا يتعدى الخمسة وثلاثون ساعة بجميع الوظائف، كما يمكن أن ترتفع نسبة الأجور بنسبة 2 % كل عام وذلك على أساس المؤشر الاقتصادي للدولة والذي يتم من خلاله التعرف على تكاليف المعيشة في فرنسا.

حيث أن هناك اخبار حول أن الشخص يمكن أن يكسب بشكل سنوي حوالي 49،500 يورو في فرنسا، وتصل الرواتب بين 1539.42 يورو شهريا لتصل للحد الاقصى 221،000 يورو سنويا كما أن الراتب يختلف من وظيفة لاخرى وعلى أساس المكان المقام به الشخص والشهادة الدراسية، و كما يمكن أن يتم اعتمادها على الخبرة في العمل.

تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب

  • يرغب الكثير من الطلاب الراغبين في دخول الكليات المميزة القيام بالالتحاق بالكليات بالخارج لاستكمال دراستهم في فرنسا حيث أنها تعد من الدول الهامة للطلاب.
  • حيث يرغب كل منهما التعرف على التكلفة الإجمالية لتعليمهم، كما أن التعليم العالي يعد في متناول جميع الفئات وغير مكلف على الطالب حيث تقوم الحكومة الفرنسية بتحديد تكلفة التعليم للجامعات للمواطنين أو المقيمين.
  • قد وصلت التكاليف السنوية للأعوام السابقة للجامعات هي مبلغ 170 يورو لبرامج البكالوريوس ارتفعت لمبلغ 243 يورو لبرامج درجة الماجستير أما عن الدكتوراة تصل 380 يورو  وتقوم الدولة بفرض رسوم على الطلاب الغير أوروبيين، ويبحث الكثير من الطلاب عن المنح المجانية بفرنسا وما يتبقى للطالب سواء التعرف على تكاليف المعيشة في فرنسا.
  • كما أنه حالة الرغبة في التعرف على تكاليف المعيشة في فرنسا وتكلفة الدراسة لابد من المعرفة الكاملة أن الدولة عملت على توفير أفضل واعلى للبرامج الأكاديمية، وذلك للطلاب وقد وصلت التكلفة الدراسية إلى 10000 يورو سنوياً للجامعات الخاصة

تكاليف المعيشة والسكن

حيث أن هناك عدد كبير من الأشخاص الراغبين في العيش في فرنسا التعرف على تكاليف المعيشة في فرنسا والسكن الخاص هناك ومنها الإيجار، والمرافق، والنقل، والبقالة كما أن تكلفة المعيشة في فرنسا تختلف من دولة لأخرى وبسبب ارتفاع التكاليف في باريس.

كذلك يصل المبلغ الذي يمكن أن يتم صرفه من قبل الطلاب حوالي 1000 يورو شهرياً وذلك في ليون وتولوز، ولكن يصل إلى 1400 يورو شهريًا في باريس بسبب أنها غالية ولكن التكلفة في المدن الصغيرة هي 500 يورو في الشهر والذي يوجد بها أفضل كليات إدارة الأعمال في نظام Grande Ecole.

كما أن من ضمن مميزات الدراسة بها أنها تعمل على تقديم مساعدات لتخفيف تكلفة الرسوم الجامعية وتعمل على مساعدة الطلاب في تكاليف المعيشة في فرنسا، حيث أن هناك عدد كبير من الطلاب يلجأون للعيش بين الطلاب لتوفير النفقات في شيء أخر.

يتجمع عدد من الطلاب والعاملين الراغبين في العيش بفرنسا بتأجير سكن جماعي والذي يمكن أن يصل مبلغ الايجار 120 يورو بدل من 500 يورو بسبب تقسيمها، ويمكن أن يعيش الشخص مع عائلة مضيفة له وتسمح سياسة البلد بعمل الطلاب بجانب الدراسة للعمل على توفير تكاليف المعيشة في فرنسا وذلك في خلال 20 ساعة كل أسبوع.

 الأطعمة الموجودة التي يمكن شرائها في فرنسا

حيث يختلف النظام الغذائي لكل دولة عن الأخرى كما يشمل على الخضار، وخاصة الخضروات الجذرية وبعض من اللحوم وأنواع كثيرة من الأسماك، والمأكولات البحرية ومنها كل مما يلي (الجمبري ، الكركند الشوكي ، الاسكالوب ، المحار).

كما يوجد من ضمن الأطعمة الفرنسية المفضلة لدى الكثير هي الرغيف الفرنسي والكرواسان والحساء، ولابد من تجربة حساء البصل ، حساء لحم العجل بلانكيت ، ولحم الخنزير الحار ولحم عجل من إكسترا باريس ولابد من أن يتم تقديم جميع الطلبات بجانب الصلصة وتميز الجبن الفرنسي.

أقرأ أيضًا: مواقع دورات مجانية عربية بشهادات معتمدة 2022.

عيوب وسلبيات الهجرة إلى فرنسا

بالرغم من تواجد العديد من المميزات التي تم توضيحها أثناء التعرف على تكاليف المعيشة في فرنسا إلا أن الدولة بها عدد من العيوب والسليبات التي لابد من أن نتعرف عليها ومنها.

ارتفاع ضريبة القيمة المضافة

التي تعد من ضمن أكثر الدولة التي ترفع من ضريبة القيمة المضافة في فرنسا، كما أنها يمكن أن تصل على أكثر من 19 بالمائة على معظم السلع والمشتريات التي تتواجد بها وبسبب ارتفاع القيمة المضافة يعمل على يرفع من تكلفة الحياة في فرنسا مما يعني أن هناك صعوبة في العيش بها مما يسبب صعوبة شراء الكثير السيارات.

ننصح الكثير من الأشخاص الراغبين في العيش بفرنسا أن يتعرف على تكاليف المعيشة في فرنسا، حيث أنه سيقوم بدفع مبلغ كبير من راتبه كقيمة مضافة على كل الخدمات التي يتم الانتفاع بها في فرنسا.

اللغة الفرنسية

لابد من أن يكون الشخص الراغب بالانتقال بالدراسة والعيش في فرنسا أن يكون لديه اتقان اللغة الفرنسية بطريقة جيدة وبدون أن تتعلم اللغة الفرنسية لن تعرف أن تسافر أو تتعامل بفرنسا ولكنك لن تتعرف أن تتعلمها بفرنسا حتى ولو سافرت وانت لديك معرفة كاملة بالانجليزية، والوظائف متاحة لمن يتحدثون اللغة الفرنسية فقط وأن الشعب لديه فخر بلغته الفرنسية.

عيب الانغلاق على المجتمع الفرنسي

كما أن الشعب الفرنسي متميز عن غيره من الشعوب الأوروبية أن ودود إلى حد كبير، ولكن هناك عدد من أفراد المجتمع الذين يعيشون بفرنسا لديهم انطواء، ويوجد في الشعب الفرنسي ترابط أسري و المجتمعي الواسع والذي يعمل على حضور الجميع للمناسبات ومقابلة البعض.

ولكنهم لم يميلون للغرباء ولم يرغبون بالتعرف عليهم لكنهم ليس لديهم كره لاحد بل أنهم يتميزون بالطيبة وأن الحصول على صديق فرنسي ليس بالسهل قد يستغرق هذا وقت طويل جدًا لكسب ثقته التي لم تحصل عليها سريعًا ويمكن أن تعيش بدون صداقة بين الآخرين لفترات طويلة يمكن أن تصل لسنوات عديدة.

الفرق بين فرنسا والدول الأخرى وتكاليف المعيشة في فرنسا

كما أن هناك عدد كبير من الشباب الراغبين في السفر للدول الأوروبية لما بها من ترفيه، وحياة حيث أنه لابد من التعرف على الفرق بينهم لاتخاذ القرار النهائي للسفر لأي دولة حيث أن تكاليف المعيشة في باريس أعلى من التكاليف المعيشة في فرنسا وأن الحياة تكلفتها عاليه بباريس، وقد تنخفض الدول الأخرى عنها ويصل متوسط ​​تكلفة المعيشة في باريس من مبلغ  900 و 1200 يورو شهريًا. وأن هناك تكلفة قليلة في المدن الصغيرة عند المقارنة بالدولة الكبرى الغالية والتي لم يقدر أحد على العيش بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى