منوعات

حل مشكلة عدم الثقة بالنفس ومعرفة اسبابها 2023

هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن حل مشكلة عدم الثقة بالنفس ، وفي الحقيقة لا يوجد شخص فينا لم يمر بلحظة يشعر فيها بأنه غير واثق بذاته، وعلى الرغم من قدرة بعض الأشخاص على تجاوز الأمر، يبقى البعض الأخير مكبلًا بالأفكار السلبية عن نفسه دون أن يجد سبب لذلك، وفي الواقع من الممكن أن يكون الشخص الذي يشعر بقلة الثقة بنفسه، لديه إمكانيات كثيرة وامتيازات لا يشعر بها مطلقًا، لهذا سوف نتناول سويًا اليوم بعض النقاط التي تساعد في حل هذه المشكلة من الأساس.

حل مشكلة عدم الثقة بالنفس

هناك العديد من خبراء وأطباء الصحة النفسية الذي ينصحون بضرورة حل مشكلة عدم الثقة بالنفس عن طريق ما يلي:

الإيمان بالنفس

يعتبر الإيمان بالنفس والابتعاد عن التشكيك في القدرات والإمكانيات، لأن القيام بذلك هو عامل مهم للتخلص من قلة الثقة بالنفس.

الابتعاد عن جلد الذات

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الشخص في حق ذاته، هو الاستمرار في لوم النفس وجلدها، وعدم المسامحة حتى على الأخطاء البسيطة، بل وتحميل الذات بالمسؤولية باستمرار عند وقوع مشكلة أو تقصير.

تسجيل ما تم التوصل إليه من إنجازات

من الأفضل أن يسجل الشخص ما قام بتحقيقه من نجاحات وإنجازات، حتى البسيط منها، أو القيام بتدوين موقف ظهر فيه ذكاءً بصورة ملحوظة، حتى يتمكن الشخص من مراجعته كل فترة، وبذلك يذكر نفسه بإمكانياته وكونه يقدر، وبهذا تقوى ثقته بنفسه، بل وسوف يكون محفز لتحقيق أكثر من ذلك.

جعل الصوت الداخلي إيجابي

غالبية خبراء التنمية البشرية يقولون بضرورة جعل الصوت الداخلي لنا يتحدث بإيجابية، حتى يكون محفز وداعم، وذلك مثل التحدث للنفس بعبارات من قبيل أنت قوي، أنت تقدر، أنت ناجح، وعدم استخدام أي كلمات سلبية، مثل لن تقدر وأنت فاشل، لان هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت أن العقل الواعي يقوم ببناء أفكار ثم يترجمها إلى سلوكيات وأفعال، وهذا مهم للغاية في حل مشكلة عدم الثقة بالنفس.

الابتعاد عن الأشخاص السلبيين

من اللازم الابتعاد عن الأشخاص السلبيين، الذين يشتكون باستمرار ويتذمرون أو يستخدمون أسلوب النقد اللاذع الذي يحطم النفسية، مع محاولة الاجتماع طوال الوقت بأشخاص يتمتعون بالإيجابية، الذين يقومون بدعم الغير طوال الوقت، لأن التفاؤل مثل العدوى ينتقل سريعًا، وهذا من أوائل طرق حل مشكلة عدم الثقة بالنفس .

الانتباه للغة الجسد وتعزيزها

يمكن أن تعبر لغة الجسد عن الخوف أو الخجل أو الضعف، وهذا مثل أن يجلس الشخص وهو منحني أو يقف بارتباك أو أن يكون مرتجف اليدين، هنا عليه أن ينتبه للإشارات التي يرسلها جسده ويعيد توجيهها، حتى يتمكن من حل مشكلة عدم الثقة بالنفس.

معرفة مواطن القوة والضعف

مفيد للغاية أن يتعرف الشخص على مواطن قوته وما يميزه، حتى ينمي ذلك ويذكر نفسه طوال الوقت بها، وبهذا تزيد ثقته بنفسه، ولكن من المهم أيضًا أن يعترف الشخص بمواطن ضعفه، كي يكون متصالح معها، لأنه لا يوجد أي إنسان خالي من العيوب، وبهذا يتمكن من إصلاحها وتلافيها، وهذه خطوة مهمة من أجل حل مشكلة عدم الثقة بالنفس.

الابتعاد عن المقارنة

كل شخص لديه ما يميزه، بل ويكون فريد به عن غيره، فيوجد من يكون ناجح في أمر، وغيره ينجح في أمر غيره، لهذا لا تقارن نفسك بغيرك، لأن ذلك يدمر ثقتك بنفسك، وكن راضيًا عن نفسك وما قمت بتحقيقه طوال الوقت.

الاعتراف بالمجهود

كل ما قمت بتحقيقه لم يأتي بالصدفة، أو ربما ناتج عن حظ، ولكن كل ذلك كان ناتج عن مجهود قمت ببذْله، وأعمال قمت بتنفيذها، لهذا عليك الاعتراف بمجهودك وكن فخور بذاتك.

هنا تجد: هل الاكتئاب من علامات الموت؟وطرق الوقاية 2022.

مظاهر عدم الثقة بالنفس

مظاهر عدم الثقة بالنفس
مظاهر عدم الثقة بالنفس

الأشخاص الذين يتصفون بعدم الثقة بالنفس، يكونوا مشتركين في مجموعة أفعال يقومون بتكرارها طوال الوقت، وسوف نوضحها الآن من أجل إيجاد حل مشكلة عدم الثقة بالنفس من الأساس:

  • قلة احترام الذات أولى خطوات عدم الثقة بالنفس.
  • في الغالب يشعر الشخص الذي يعاني من عدم الثقة بالنفس بأنه غير محبوب أو محرج أو غير كفء.
  • الشخص الذي يعاني من قلة الثقة في النفس، يكون مائلًا طوال الوقت للحساسية الشديدة.
  • الشخص الذي لديه مشكلة عدم الثقة بالنفس، يكون يقظ بشكل كبير ومنتبه لعلامات الرفض وعدم الكفاءة.
  • الشخص قليل الثقة بالذات يشعر طوال الوقت بالرفض، وربما يكون ذلك غير موجود من الأساس.
  • يشعر قليل الثقة بالنفس بأنه سوف يرتكب طوال الوقت خطأ أو أنه سوف يصدر منه أمر محرج، أو سوف يعرض للسخرية.
  • ينتقد الشخص قليل الثقة بذاته نفسه بقوة.
  • لا يرى الشخص منعدم الثقة بنفسه بالصفات الإيجابية التي يتمتع بها.
  • يحكم على نفسه بشكل أقل من الأقران.
  • يصف نفسه بأوصاف سلبية مثل قبيح وغبي وفاشل.
  • يتحدث مع ذاته طوال الوقت بطريقة سلبية أو ينتقد ذاته بطريقة مبالغ فيها.
  • يكون على اقتناع أن الحظ له دور لا يستهان به في الإنجازات التي يقوم بها وأنه ليس بفضل مجهوده.
  • دائم لوم نفسه إذا ساءت الأمور، ولا ينظر لأي ظرف آخر يسبب ذلك، مثل تصرفات أي شخص آخر.
  • لا يصدق المدح من الآخرين.

قد يهمك أيضًا: ما هي علامات السحر النفسية 2022.

أسباب عدم الثقة بالنفس

أسباب عدم الثقة بالنفس
أسباب عدم الثقة بالنفس

بعد أن تعرفنا على وسائل حل مشكلة عدم الثقة بالنفس بعد ظهور علامتها على الشخص، من الجدير بالذكر أن العوامل التي تساعد على قلة الثقة بالنفس تكون مختلفة بين الأشخاص، ومن بين تلك الأسباب:

الجينات

الجينات والخلفية الثقافية والخبرات في سن الطفولة له دور لا يمكن الاستهانة به في تكوين الثقة بالنفس، إذ توجد العديد من الدراسات التي قامت بإثبات أن التركيبة الجينية لها تأثير على كم مجموعة من المواد الكيميائية التي تعزز الثقة التي بإمكان الدماغ الوصول لها، مثل مادة السيروتونين، بل وقد تورث نسبة من 25% حتى 50% من السمات التي لها علاقة بالثقة بالنفس.

تجارب الحياة الشخصية

من الممكن أن ينتج عن مجموعة تجارب فردية الإحساس بعدم الثقة بالنفس، فالكيفْية التي يتم التعامل بها في الطفولة، من الممكن أن يكون لها تأثير لمدة طويلة في الكبر، فمثلًا إذا كان الوالد يعامل طفله بشكل مقلل الشأن طوال الوقت أو يقارنه بغيره أو يخبره بأنه فاشل، فهناك احتمالات بأن ذلك يؤثر عليه حتى الكبر.

وهناك أسباب أخرى ينتج عنها عدم الثقة بالنفس، ومنها:

  • التحرش والتنمر له دور لا يستهان به في قلة الثقة بالنفس، إذ من الممكن أن يكون للتنمر الذي يتعرض له الشخص في الطفولة أثر كبير على الثقة بالنفس عندما ينصب الأمر على القدرات الفكرية والمظهر وغير ذلك من مجالات الحياة.
  • الخلفية الثقافية أو التوجهات الجنسية من الممكن أن يكون لها أثر سلبي، إذا كان الشخص هو من يتلقى الانتقادات بسبب تلك الخلفية أو التوجهات.
  • عندما تكون الطفولة غير سعيدة، في الغالب يسبب ذلك عدم الثقة بالنفس، لأن المدرسين والأصدقاء والإخوان والأب والأم وحتى وسائل التواصل الاجتماعي لهم تأثير سواء إيجابي أو سلبي على الثقة بالنفس.
  • التعرض لحدث مؤلم، مثل مرض أو فقد غالي أو مشكلة مادية.
  • الأمراض العقلية والإعاقات الجسدية.

ختامًا فإن حل مشكلة عدم الثقة بالنفس مسألة تتم على مراحل يجب الاهتمام بها جميعها حتى يتمكن الشخص من استعادة ثقته بنفسه، إذ إن الأمر مهم للغاية وله تأثير على كافة مناحي الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى