منوعاتصحة

تعرف على أشهر فوائد زيت القرنفل

فوائد زيت القرنفل هو زيت أساسي مشتق من أشجار القرنفل. شجرة القرنفل، المعروفة باسم Syzygium aromaticum، توجد بكثرة في  جنوب شرق آسيا، على الرغم من أنك قد تجدها اليوم تنمو في أماكن كثيرة حول العالم.

يتم إنتاج زيت القرنفل عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة التي يتم جمعها من شجرة القرنفل. يمكن أيضًا استخدام أجزاء أخرى من الشجرة، مثل الساق والأوراق.
يستخدم زيت القرنفل، الذي يتراوح لونه من عديم اللون إلى الأصفر الفاتح وله رائحة قوية وحارة.
في هذه المقالة، سنلقي نظرة فاحصة على فوائد القرنفل، وكيف يمكنك استخدامه في المنزل.

ما هي فوائد زيت القرنفل ؟

يستخدم زيت القرنفل لأغراض متنوعة، بما في ذلك:
– كمضاد للميكروبات، للمساعدة في قتل البكتيريا.
– كمسكن للآلام لحالات مثل آلام الأسنان والعضلات.
– لِعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
– للتخفيف من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو.
في حين تم التعرف على العديد من المواد الكيميائية المختلفة في زيت القرنفل، فإن مركب يسمى الأوجينول هو أحد المكونات الأساسية.
القرنفل مثل العديد من الزيوت الأساسية، عمل الباحثون على تقييم الفوائد الصحية المحتملة لزيت القرنفل ومكوناته. دعونا نلقي نظرة أعمق على ما تقوله بعض الأبحاث حتى الآن.

من فوائد زيت القرنفل: قتل الميكروبات

فوائد زيت القرنفل
فوائد زيت القرنفل
في دراسة أجريت عام 2012، وجد الباحثون أن زيت القرنفل لديه القدرة على قتل خلايا البكتيريا العنقودية في الثقافة السائلة وفي الأغشية الحيوية. البيوفيلم (biofilm) عبارة عن مجتمع من البكتيريا التي تعيش معًا، محميًا بغشاء واقٍ لزج.
معظم المضادات الحيوية ليست فعالة في اختراق الأغشية الحيوية وقتل البكتيريا، ولكن وفقًا لهذه الدراسة، يبدو أن زيت القرنفل قادر على ذلك.
أظهرت دراسة أجريت عام 2017 في النشاط المضاد للفطريات للعديد من الزيوت الأساسية. من بين الزيوت التي تم اختبارها، كان زيت القرنفل هو الأكثر فعالية في وقف نمو مجموعة من الفطريات ذات الأصول البيئية.
في دراسة أجريت عام 2005، قام الباحثون بالتحقيق في تأثير الأوجينول، وهو مكون رئيسي من زيت القرنفل، على خميرة المبيضات البيضاء. يمكن أن تسبب هذه الخميرة التهابات فطرية مثل قدم الرياضي وفطريات الفم وعدوى الخميرة المهبلية.

استخدامات طب الأسنان لزيت القرنفل

في عام 2012، درس الباحثون تأثير زيت القرنفل على تآكل الأسنان بسبب المشروبات الحمضية، مثل عصير التفاح. يمكن أن يؤدي تآكل الأسنان إلى تسوس الأسنان.
وفقًا للدراسة، كان زيت القرنفل وجزيئاته فعالة في منع تآكل الأسنان، مما دفع المؤلفين إلى الاعتقاد بأن زيت القرنفل قد يعمل بطريقة مماثلة للفلورايد في منع تسوس الأسنان.
اختبرت دراسة أجريت عام 2016 10 منتجات نباتية طبيعية لمعرفة مدى فعاليتها ضد الكائنات الحية التي تسبب تسوس الفم. ووجد أن زيت القرنفل هو الأكثر فعالية في تثبيط الكائنات الحية المسببة للتسوس.

تأثير القرنفل علي جلد الانسان:

في عام 2017، اختبر الباحثون زيت القرنفل لمعرفة ما إذا كان له أي تأثير على الحكة المزمنة عند وضعه على الجلد. وجدت الدراسة أن زيت القرنفل، مقارنة بزيت البترول، يخفف الحكة بشكل كبير.

هل يفيد زيت القرنفل مرضى السرطان

نظرت دراسة من عام 2014 في تأثير زيت القرنفل على مجموعة من خلايا سرطان الثدي البشرية في المختبر، مما يعني أنه تم اختبار الخلايا في طبق أو أنبوب اختبار. وجد الباحثون أن زيت القرنفل بكميات معينة كان سامًا للخلايا السرطانية.
في دراسة أخرى، وجد الباحثون أن زيت القرنفل أوقف نمو العديد من خطوط الخلايا السرطانية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر سرطان الثدي وعنق الرحم وسرطان القولون. كما يزيد مستخلص القرنفل من موت الخلايا ويعطل انقسام الخلايا في خط خلايا سرطان القولون.

كيف تستعمل  زيت القرنفل في المنزل. هذه بعض الاقتراحات:

رش

يعد استخدام الزيت كرذاذ طريقة سهلة لإضافة رائحة القرنفل الحارة إلى الغرفة. أو ربما ترغب في الاستفادة من خصائص زيت القرنفل المضادة للميكروبات واستخدامها كمطهر لطيف.

لعمل رذاذ القرنفل:

– أضف عدة قطرات من زيت القرنفل إلى الماء. تقترح الرابطة الوطنية للعلاج العطري الشامل (NAHA) 10 إلى 15 قطرة لكل أونصة من الماء.
– نظرًا لأن الزيوت الأساسية لا تذوب في الماء، فقد ترغب في إضافة عامل تشتت مثل solubol إلى المحلول أيضًا.
– تأكد من رج الزجاجة جيدًا قبل الرش.
– عند رش زيت القرنفل أو نشره، تأكد من أن الغرفة جيدة التهوية.

فوائد زيت القرنفل للبشرة

هناك طريقتان لتطبيق زيت القرنفل على بشرتك إذا كنت ترغب في استخدامه لتسكين الآلام أو التئام الجروح أو لتخفيف الحكة.
زيوت التدليك. خفف زيت القرنفل في زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت الزيتون. تقترح NAHA استخدام 15 قطرة من زيت القرنفل لكل أونصة من الزيت الناقل من أجل إنشاء محلول بنسبة 2.5 بالمائة.
الكريمات والمقشرات والمستحضرات. خفف زيت القرنفل في منتج غير معطر، مثل غسول أو كريم للوجه. توصي NAHA بتخفيف 1 إلى 2.5 بالمائة للبشرة العادية و 0.5 إلى 1 بالمائة تخفيف للبشرة الحساسة.

فوائد القرنفل للأسنان: طب الأسنان

هل لديك وجع اسنان؟ قد يساعد وضع زيت القرنفل على أسنانك المؤلمة في تخفيف الألم حتى تتمكن من زيارة طبيب الأسنان. لاستخدام زيت القرنفل لعلاج وجع الاسنان، اتبع الخطوات التالية:
– خفف بضع قطرات من زيت القرنفل في زيت ناقل صالح للأكل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
– اغمس كرة قطنية نظيفة في المحلول، واتركه يتشرب.
– تجنب ملامسة لثتك، ضع كرة القطن على السن المؤلم. قد يستغرق الأمر بضع دقائق من     التطبيق لتشعر بالراحة.
– أعد تطبيقه كل ساعتين حسب الضرورة.

هل توجد  اي أثار جانبية لزيت القرنفل؟

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لزيت القرنفل التي يجب أن تكون على دراية بها:
تهيج الجلد
يمكن أن يسبب زيت القرنفل تهيج الجلد لدى بعض الناس. إذا كنت قلقًا بشأن حساسيتك تجاه زيت القرنفل، فاختبره أولاً. للقيام بذلك، ضع كمية صغيرة من زيت القرنفل المخفف على الكوع من الداخل.
إذا لاحظت علامات تهيج الجلد، مثل الاحمرار أو الحكة أو التورم، فلا تستخدم زيت القرنفل موضعيًا.

هل يسبب زيت القرنفل حساسية في الجسد

فوائد زيت القرنفل على الرغم من ندرته، فمن الممكن أن يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه زيت القرنفل أو مكوناته. تأكد من معرفة علامات وأعراض التأق، وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة:
– طفح جلدي أو خلايا قد تكون مثيرة للحكة.
– صعوبة في التنفس.
– أزيز أو سعال.
– ضيق في الحلق أو صعوبة في البلع.
– اضطراب في الجهاز الهضمي مثل القيء أو الإسهال أو المغص.
– فقدان الوعي.

ظروف صحية محددة تجنب استخدام زيت القرنفل إذا:

– في حالة خضوعك من فترة قريبة لعملية جراحية.
– لديك قرحة هضمية.
– كان لديك اضطراب نزيف، مثل الهيموفيليا.

تجنب استخدام زيت القرنفل مع تلك الأدوية:

تجنب استخدام زيت القرنفل إذا كنت تتناول أيًا من أنواع الأدوية التالية:
– anticoagulants
– monoamine oxidase inhibitors (MAOIs)
– selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs)
تقليديا، تم استخدام فوائد زيت القرنفل للتخفيف من اضطراب الجهاز الهضمي وتخفيف الآلام والمساعدة في حالات الجهاز التنفسي. وجدت الأبحاث أن زيت القرنفل قد يكون له فوائد في تطبيقات الأسنان والموضعية، وعلاج الالتهابات، وحتى مكافحة السرطان.
كما هو الحال مع أي زيت أساسي، تأكد من استخدام زيت القرنفل بأمان. تحدث دائمًا مع طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف قبل استخدام زيت القرنفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى