صحة

فوائد الشمس التي لا تعرفها من قبل تعرف عليها الآن 2022

فوائد الشمس كثيرة ومتعددة بل ومتنوعة، فإلى جانب دورها الهام في تحفيز إنتاج فيتامين د داخل الجسم، فتُعتبر حاجة أجسامنا للتعرض للشمس من الحاجات الضرورية بل والملحة، لكي تحصل على الحاجة اليومية من عناصر تجعلنا بصحة جيدة، إلى جانب فوائد الشمس للدماغ، ولكن علينا أن نتذكر الحد من التعرض لأشعة الشمس في أوقات معينة، أو التعرض لها مدة طويلة، لأنها ينتج عنها أيضًا بعض الأضرار، أقلها الحروق الجلدية، لهذا سوف نتحدث الآن عن فوائد الشمس في حياتنا.

فوائد الشمس من الساعة كم؟

فوائد الشمس من الساعة كم؟ سؤال مهم للغاية، إذ إن الوقت الأمثل للتعرض لها من أجل اكتساب فيتامين د هو بدءًا من الساعة 8 ونصف في الصباح وحتى الساعة 11 في الصباح أيضًا، إذ إن هناك دراسات أثبتت تواجد فيتامين د ضمن أشعة الشمس في ذلك التوقيت.

ولكن من المهم الانتباه وعدم الاستمرار في الجلوس أسفل أشعة الشمس لمدة طويلة، بالأخص في فصل الصيف، كي لا ينتج عنها بعض الأعراض، مثل الصداع الحاج، والدوار أو الغثيان، والشعور بالعطش، إلى جانب زوال الفسفور والكلس، فيكفي فقط الجلوس أسفلها لمدة 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، فتلك الفترة تكفي لاكتساب الكم المطلوب من فيتامين د، وتذكر ألا تستخدم كريمات واقية من الشمس، كي يمتص الجسم فيتامين د بشكل صحيح.

هنا تجد: تعرف على أهم فوائد شرب الحلبة للنساء والأطفال 2022

فوائد الشمس بشكل عام

فوائد الشمس بشكل عام
فوائد الشمس بشكل عام

فوائد الشمس بصفة عامة كثيرة ومتعددة، ومنها:

  • كما ذكرنا من قبل تعد الشمس مصدر رئيسي لمنح جسم الإنسان الكم المناسب من فيتامين د، فهي تقوم بتعزيز تصنيعه وإنتاجه داخل الجسم، وهذا مهم للغاية للقيام بعمليات حيوية كثيرة.
  • تفيد الشمس في تقوية ونمو العظام، إذ يقوم فيتامين د المكتسب من أشعة الشمس في تحفيز العظام على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة المتناولة، والذي يقوم ببناء العظام، ويجعلها صلبة وأقوى أكثر.
  • تقوم الشمس بتحفيز عملية إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعمل بصورة أساسية على تقوية الجهاز المناعي.
  • تقوم الشمس بقتل عدد كبير من نوعيات البكتيريا التي تسبب الأمراض.
  • تقي الشمس من نوعيات سرطان معينة، مثل سرطان الثدي.
  • تساعد الشمس على معالجة نوعيات من الأمراض الجلدية مثل الالتهاب البسيط، ومرض الإكزيما وحبوب الشباب والصدفية.
  • من فوائد الشمس أنها عامل مساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم، عندما يتعرض الشخص لاشعة الشمس كل يوم 30 دقيقة.
  • تعزز الشمس وصول الأكسجين للخلايا المتنوعة داخل الجسم، وهذا سبب فوائد الشمس للدماغ.
  • تقوم الشمس بتعديل الحالة المزاجية، وتعمل على معالجة الحالة النفسية المضطربة، مثل القلق والتوتر والاكتئاب، وهذا لأنها تزيد إنتاج هرمون السيروتونين والذي يطلق عليه هرمون السعادة.
  • الشمس عامل مساعد للتخلص من زيادة الوزن، لكونها قادرة على تقليل هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) الذي ينتج عنه زيادة الشهية، حيث هناك دراسات علمية أكدت أن زيادة نسبة ذلك الهرمون ينتج عنها زيادة وزن مستمرة.
  • تحافظ الشمس على معدلات الأنسولين داخل الجسم في المعدل الطبيعي، وبالتالي تحمي الجسم من خطورة ارتفاع السكر.
  • تحول الشمس الكربوهيدرات والدهون المختزنة بالجسم إلى طاقة.
  • من فوائد الشمس للعين، أن التحديق بها في بعض الأحيان وفي أوقات معينة يحد من خطورة إصابة الصغار ومرحلة الشباب بقصر النظر، لأنها تساعد العين على إفراز الدوبامين الذي يعمل على تطوير العين.

شاهد أيضًا: أهم فوائد أوميغا 3 للنساء2022.

فوائد الشمس لكبار السن

من أهم تلك الفوائد

تنظم النوم

من شكاوي كبار السن الشائعة هي النوم المتقطع، وللشمس دور مهم في دورة النوم، فعندما يتعرض الجسم لأشعة الشمس، يتوقف إفراز الميلاتونين، وهو هرمون مسئول عن النوم، وهناك دراسات أثبتت أن المسنين الذي يتعرضون لأشعة الشمس صباحًا، يتعرضون أقل لمشكلات النوم.

تحد من الاكتئاب

تعرض كبار السن كل يوم لأشعة الشمس، يقلل خطر إصابتهم بمرض الاكتئاب، وخلال فصل الشتاء يحدث في العادة اضطراب عاطفي موسمي، وهو نوع اكتئاب يظهر في بعض الأحيان عندما لا يحصل الشخص على كم كافي من الشمس، مما ينتج عنه قلة مستوى السيروتونين، لهذا فالتعْرض كل يوم للشمس نصف ساعة، من الممكن أن يعمل على الحد من التعرض للاكتئاب عند كبار السن.

تقلل من أعراض الزهايمر

كبار السن عرضة أكثر للإصابة بمرض الزهايمر، بسبب تغيرات إيقاع حياتهم اليومي، مما ينتج عنه زيادة أعراض المرض في توقيتات معينة على مدار اليوم، ولكن عندما يتعرضوا إلى أشعة الشمس خلال النهار، يحد من شدة الأعراض، وتساعد المسنين الحاصلين على علاجات الزهايمر على أن يشعروا بالسعادة واليقظة أكثر على مدار اليوم.

فوائد الشمس للاعصاب

فوائد الشمس للأعصاب
فوائد الشمس للأعصاب

كما ذكرنا في أكثر من موضع، من فوائد الشمس إفراز فيتامين د، وهذا الفيتامين له دور هام في تنظيم عمل الجهاز العصبي، لأن كل أنحاء جهاز الإنسان العصبي المركزي يوجد بها مستقبلات لفيتامين دال، ولهذا يشارك هذا الفيتامين في إدارة الإثارة العصبية عن طريق الكالسيوم، ويقلل الإجهاد التأكسدي، إلى جانب تحفِيزه للبروتينَات الهيكلية المشبكية، والنواقل العصبية الناقصة، بالإضافة إلى العوامل التغذوية العصبية.

هناك مجموعة أبحاث حديثة أظهرت أن هناك ارتباط بين فيتامين د وتنظيم عملية تخليق عامل نمو الأعصاب، والذي يعتبر العامل التنموي المسؤول عن عملية نمو خلايا الأعصاب واستمرارها حية، وأثبتت الأبحاث أيضًا أن قلة فيتامين د يعد من العوامل الرئيسية التي تسبب أن يصاب الإنسان بأمراض عصبية مركزية أو محيطية كثيرة، وبالأخص مرض التصلب المتعدد، وأمراض عصبية تنكسية كثيرة، مثل مرض باركنسون والتصلب الجانبي الضموري والزهايمر كما بينا من قبل.

شاهد أيضًا: تعرف على فوائد ورق الليمون للسكر.

فوائد الشمس على الطبيعة

فوائد الشمس غير محصورة فقط على الإنسان، ولكن لها فوائد كثيرة على كل من يعيش في الطبيعة، إذ تستخدم إلى جانب كونها مصدر تدفئة، فتبحث أنواع معينة من الحيوانات عن مكان به شمس كي تمتص أشعتها وبالتالي تستفيد منها في قيامها بأنشطتها، مثل الضفادع والسحالي والثعابين، وغيرهم.

كما يجب العلم أن الحيوانات من فصيلة الدم البارد وأيِ حيوانات أخرى تعيش داخل الماء على اختلاف الأنواع تكون في حاجة للطاقة التي تنتجها الشمس، إذ تمتص أجسامها بامتصاص أشعتها إلى جانب هناك ماء يمتص من الحرارة، ويمنح شعور بالدفء، وهناك دراسات أثبتت أن الأسماك اللاتي يتم تعريضها للشمس، يكون معدل نموها أفضل من غيرها من الأسماك التي لا يتم تعريض أجسامهم للشمس.

أما فوائد الشمس للنبات، فتسْتخدم الطاقة التي تنتج من الشمس من جانب الطحالب والنبات من خلال تحويل الأشعة إلى طاقة كيميائية، ويطلق على تلك العملية البناء الضوئي، وهو يوازن الغازات التي توجد بالغلاف الجوي من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون ثم تستخدمه تلك الكائنات في العمليات الخاصة بها، وتنتج الأكسحين وتطلقه، ويمكن تقسيم البناء الضوئي إلى مجموعة من التفاعلات الضوئية والغير ضوئية، إذ تستخدم في التفاعلات الضوئية الفوتونات التي تنتج عن الضوء من أجل تحليل الماء وإفراز الإلكترونات والأكسجين من الكلوروفيل، إذ يقوم الإلكترون بإنتاج طاقة بعد أن يتحرر، وتستخدم تلك الطاقة في إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات إلى جانب مجموعة من المواد الأخرى التي تعتبر مصدر للطاقة الكيميائية داخل الخلايا.

كما بين خلال فقرات هذا المقال فوائد الشمس غير محدودة، ولكنها كثيرة للغاية، إذا تم الاستفادة منها بطريقة صحيحة، وفي الوقت المناسب لذلك، حتى لا ينتج عنها أضرار بسبب الأشعة الفوق بنفسجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى