صحة

أعراض فقر الدم النفسية في 10 نقاط مختصرة

كما نعلم جميعا أن الإصابة بفقر الدم يصيب النساء بكثرة، وذلك لفقدان النساء العديد من العناصر المهمة داخل جسمها خلال فترة الطمث وفترة الحمل والرضاعة وأيضا من الأسباب القوية سوء التغذية، ولكن للأسف لاتتوقف الإصابة بفقر الدم علي الأعراض الجسدية، بل تتمدد الي الاصابة بأمراض نفسية قوية. وفي هذا المقال سنتناول معا أعراض فقر الدم النفسية في 10 نقاط مختصرة.

ماهو فقر الدم؟

فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. تتمثل وظيفة خلايا الدم الحمراء في حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، لذلك عندما لا يكون لديك ما يكفي منها، لا يحصل جسمك على الأكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح. ويمكن أن يكون تناول نظام غذائي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن عاملاً مساهماً في حدوث بعض أنواع فقر الدم.المصدر(1)

أسباب فقر الدم

الأنواع المختلفة من فقر الدم لها أسباب مختلفة. يشملوا:

– فقر الدم الناجم عن نقص الحديد:  يحدث هذا النوع الأكثر شيوعًا من فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم. يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. بدون كمية كافية من الحديد، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

بدون مكملات الحديد، يحدث هذا النوع من فقر الدم عند العديد من النساء الحوامل. كما أنه ناتج عن فقدان الدم، مثل نزيف الحيض الغزير. قرحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة. سرطان الأمعاء الغليظة. والاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الآلام المتوفرة بدون وصفة طبية وخاصة الأسبرين الذي يمكن أن يسبب التهاب بطانة المعدة مما يؤدي إلى فقدان الدم. من المهم تحديد مصدر نقص الحديد لمنع تكرار فقر الدم.

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين: إلى جانب الحديد، يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية. يمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء. بعض الأشخاص الذين يستهلكون ما يكفي من فيتامين ب 12 غير قادرين على امتصاص الفيتامين. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، المعروف أيضًا باسم فقر الدم الخبيث.

فقر الدم الناتج عن الالتهاب: يمكن أن تتداخل بعض الأمراض – مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكلى ومرض كرون وأمراض الالتهابات الحادة أو المزمنة الأخرى – مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

– فقر الدم المصاحب لمرض نخاع العظام: مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل اللوكيميا والتليف النقوي (تليف نخاع العظم)، يمكن أن تسبب فقر الدم من خلال التأثير على إنتاج الدم في نخاع العظام. تختلف تأثيرات هذه الأنواع من السرطان والاضطرابات الشبيهة بالسرطان من خفيفة إلى مهددة للحياة.

فقر الدم الانحلالي: تتطور هذه المجموعة من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة نخاع العظام على استبدالها. تزيد بعض أمراض الدم من تدمير خلايا الدم الحمراء. يمكنك أن ترث فقر الدم الانحلالي، أو يمكن أن تصاب به لاحقًا في الحياة.

أعراض فقر الدم الجسدية

تختلف أعراض فقر الدم الجسدية من شخص لآخر، وعادة لا تظهر أعراض في بداية الإصابة بالمرض ولكنها تتطور عبر الزمن اذا لم يتم تناول واللحاق بالمرض من بدايته، وقد تظهر عليك تلك الأعراض او بعضا منها ان كنت مصابا بفقر الدم:

  • التعب وفقدان الطاقة.
  • صعوبة التنفس.
  • صعوبة التركيز في المهام اليومية الخاصة بك.
  • المعاناة كثيرا من الصداع.
  • الدوخة وعدم الاتزان.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • وجود صعوبات في عملية النوم، حيث يعاني المريض كثيرا عن النوم.
  • عدم وجود انتظام في نبضات القلب.
  • وجود شحوب في الجلد.

أعراض فقر الدم النفسية

أعراض فقر الدم النفسية في 10 نقاط مختصرة
أعراض فقر الدم النفسية في 10 نقاط مختصرة

مرض فقر الدم يرتبط بنقص الفيتامينات والمعادن كأنيميا نقص الحديد أو الناتجة عن نقص فيتامين “ب12” أو حمض الفوليك، بمجموعة من الأعراض النفسية التي سنتعرف عليها الان:

  • يمكنك أن تؤدي الأنيميا الي الاصابة بالخرف والتدهور العقلي للمصاب.
  • قد يحدث انفصام شخصية للمصاب، أو اضطربات اكتئاب.
  • ظهور أعراض القلق والتوتر وأحيانا الامبالاة.
  • تناول أطعمة غريبة مثل الطين والأوراق، ويسمي هذا الاضطراب نفسي “بيكا”.

هل فقر الدم يسبب الوسواس القهري والإكتئاب؟

بعد اثبات العديد من الدراسات ان فقر الدم يمكن أن يسبب العديد من الأمراض النفسية، وليس الأمراض الصحية فقط، يسأل الكثير هل فقر الدم(الأنيميا) يسبب الوسواس القهري والإكتئاب؟.

نعم، يسبب فقر الدم الوسواس القهري وذلك عند نقص الحديد، حيث أن دماغ الانسان تحتاج بإستمرار الي الهيمولوجين، لذلك تتأثر وظايف المخ، حيث أن المخ لايستطيع ارسال اشارات الي الناقلات العصبية.

هل فقر الدم يسبب ألم في المفاصل  الروماتويدية؟

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو مرض مناعي ذاتي جهازي يصيب المفاصل وأعضاء الجسم الأخرى.

في التهاب المفاصل الروماتويدي، يخطئ جهاز المناعة في أنسجة الجسم على أنها غاز غريب. يؤدي هذا إلى مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة المبطنة للمفاصل. ينتج عن ذلك تورم وتيبس وألم في مفاصلك.

قد يؤدي اختلال الجهاز المناعي في الجسم أيضًا إلى حدوث التهاب وتلف للأعضاء الأخرى مثل القلب والرئتين والعينين والأوعية الدموية.

والاجابة علي سؤال “هل فقر الدم يسبب ألم في المفاصل  الروماتويدية؟” نعم، آلام المفاصل هي أيضًا أحد أعراض فقر الدم، وكذلك نوبات فقر الدم المنجلي، وآلام المفاصل، وآلام العضلات والمفاصل، وتشنجات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفيتامين ب 12.

كما أن تناول علاجات الروماتويد مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لفترة طويلة، قد يسبب مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي مثل القرحة والالتهابات التي تؤدي إلى فقدان الدم وفقر الدم.

اقرأ ايضا: فوائد الكركديه للشعر واهم الوصفات تعرف عليها 2022

ما مدى شيوع فقر الدم؟

يصيب فقر الدم أكثر من ملياري شخص على مستوى العالم، أي أكثر من 30٪ من إجمالي السكان. إنه شائع بشكل خاص في البلدان ذات الموارد القليلة، ولكنه يؤثر أيضًا على العديد من الأشخاص في العالم الصناعي. في  داخل الولايات المتحدة، فقر الدم هو أكثر أمراض الدم شيوعًا. يقدر أن ثلاثة ملايين أمريكي يعانون من هذا الاضطراب.

كيف يؤثر فقر الدم على كبار السن؟

في كبار السن، قد يكون لفقر الدم تأثير أكبر في التسبب في الارتباك أو الاكتئاب. قد يجعل المشي أكثر صعوبة. قد يؤدي فقر الدم إلى تقصير العمر الافتراضي إذا كنت كبيرا في السن ولم تتم معالجته.

كيف استطيع حماية نفسي في فقر الدم؟

هناك عدة طرق تعمل علي الوقاية من مرض فقر الدم، بما في ذلك عدة حالات:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • شرب كمية كافية من الماء للبقاء رطبًا.
  • ممارسة الرياضة بانتظام. ممارسة الرياضة بحذر. تحقق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • تجنب المواد الكيميائية المسببة لفقر الدم.
  • اغسل يديك العدوى.
  • العناية الجيدة بأسنانك والذهاب لطبيب الأسنان بانتظام.
  • تتبع الأعراض الخاصة بك عن طريق تدوينها.

أهم المواقع التي يمكنك الإستفادة منها لمعرفة الجديد عن مرض فقر الدم:

  • الرابطة الأمريكية لمرض فقر الدم المنجلي(http://www.ascaa.org).
  • مؤسسة كولي لفقر الدم (https://www.thalassemia.org).
  • مؤسسة Diamond-Blackfan Anemiaموقع  (https://my.clevelandclinic.org).
  • جمعية فقر الدم الخبيث (https://pernicious-anaemia-society.org).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى