ديني

أهمية سورة الكهف وفضل قراءتها في يوم الجمعة 2022

سورة الكهف هي من السور المكية ورقم السورة 18 في ترتيب المصحف الشريف، وتقع بعد سورة الإسراء وقبل سورة مريم، وعدد آياتها 110 آية وتقع في الجزئين الخامس عشر والسادس عشر وتقريبا تتوسط القرآن الكريم، وهي من السور المكية المتأخرة حيث ترتيبها في النزول الـ 69 بين السور.

وتحمل هذه السورة الكثير من القصص والعبر مثل قصة أصحاب الكهف، وقصة ذي القرنين، وقصة موسى والخضر ويوجد بها العديد من الوصايا والتي تفيدنا في حياتنا اليومية إذا تمعنا في آياتها بصدق وإخلاص، ولها ثواب عظيم لمن يقرأها وخاصة في يوم الجمعة.

سورة الكهف
سورة الكهف

اسباب نزول سورة الكهف

يقال أن سبب نزول سورة الكهف أنه عندما زاد عدد المسلمون في جميع أنحاء البلاد، قام المشركين بإرسال وفد منهم مكون من شخصين وهما النضر بن الحارث وعقبة ابن أبي معيط إلى المدينة المنورة لكي يسألوا أحبار اليهود عن أمر محمد -صلى الله عليه وسلم- وعن شأن دعوته، وعندما آتوهم وصف المشركين للأحبار عن شأن سيدنا محمد ودعوته، فطلب منهم أحبار اليهود أن يذهبوا إليه فيسألوه عن ثلاث مسائل فإن أجاب عنهن فهو نبي، بحق وإن لم يجب فهو مدعي النبوة، وكانت هذه المسائل الثلاث هي :

  • عن أمر فتية في الأمم السالفة.
  • ماهية الروح.
  • عن أمر رجل جاب الأرض من مشرقها لمغربها.

وعندما عاد وفد المشركين من المدينة ذهب جماعة منهم إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وسألوه عن المسائل الثلاث، فكان جواب النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه سيجيبهم عنها غدا ولم يقل أن شاء الله، فتأخر عنه الوحي لمدة ثلاثة أيام، ويقال خمسة عشر يوماً مما أحزن -النبي صلى الله عليه وسلم- ثم نزل عليه جبريل بالكهف، وأجاب له فيها عن اثنين من المسائل وهما أمر الفتية وأمر الرجل أو ذي القرنين والجواب الثالث نزل في سورة الإسراء وهو أمر الروح.

فوائد سورة الكهف

تشتمل هذه السورة على العديد من الفوائد والأفضال الكثيرة ومنها:

  • الفائدة الأولى

يجب أن تسند اي شئ نويت القيام به على مشيئة الله عز وجل فإذا اراد الله ذلك تم ما نويت، وإن لم يُرد فليس لك من الامر شئ، وذلك لقوله تعالي (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا (23) ) .

  • الفائدة الثانية

تعلمنا أن من يزعم بأن لله ولد حاشاه عقابه عند الله شديد.

  • الفائدة الثالثة

تعلمنا أيضا أن العلم على قدر الصبر، فإذا كان موسى عليه السلام صبر على الخضر لكان تعلم أمورا أكثر من تلك الثلاث ففط وهن أمر الغلام، والسفينة،والجدار، ولكن العجلة نقيض العلم.

  • الفائدة الرابعة

أن الرجل إذا كان صالحاً مستقيما سوف يعود ذلك بالنفع على أبنائه، حتى بعد وفاته، كما نجد في قصة الجدار فالله ارسل سيدنا الخضر لبناء الجدار لحفظ حق الأيتام لأن ابوهما كام صالحاً.

  • الفائدة الخامسة

بيان لمدي سعة مُلك الله سبحانه وتعالى، وانه اذا قال للشئ كن فيكون، فقد وهب ذي القرنين المُلك الواسع والقوة والسلطان التي استطاع بها أن يحبس يأجوج ومأجوج رغم قوتهم العظيمة بأمر الله سبحانه وتعالى.

  • الفائدة السادسة

أنها تذكرنا بأصل خلقنا ومقدار قوتنا الضعيف، وذلك نجده في قصة صاحب الجنة في قوله تعالى ( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا ) وهي من أنفع أساليب الوعظ.

  • الفائدة السابعة

نجد في نهاية الكهف أن النية الصادقة في عبادة الله عز وجل والتوحيد هي الطريق لقبول أعمالنا الصالحة، وكسب الجزاء وهو الجنة لقوله تعالي ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ).

اقرأ هنا : تعرف على أهم فوائد سورة الكهف وفضل قراءتها يوم الجمعة 

فضل سورة الكهف

تتعدد افضال الكهف والتي سوف نذكر منها ما يأتي :

  • ذكرت لنا هذه السورة  أعظم الفتن، وهي فتنة الدين وفتنة المال وفتنة الولد.
  • تنزل هذه السورة  السكينة على من يقرأها.
  •  الكهف من بين خمس سور افتتحت بالحمد.
  • من لم يستطع الاستفادة من سورة الكهف في حياته لن يستطيع الاستفادة منها عند فتنة الدجال.
  • تدور أحداث سورة الكهف خول محور تصحيح العقيدة وتصحيح منهج النظر وتصحيح القيم بميزان العقيدة.
  • قد وصف الله عز وجل الكتاب أو القرآن بعدد من الصفات التي تغري للألتزام به وتحذر من تركه.
  • أن من وسائل الثبات هي طلب الرحمة والرشاد من الله تعالى في قوله { فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}.
  • القول على الله بلا علم ليس هناك أعظم منه أو أشد اثما وهو اصل الكفر وعليه اسست البدع.
  • وجود كلمة {وَلْيَتَلَطَّفْ} في منتصف القرآن الكريم فيه لطيفة فهي تتوسط القرآن والوسطية الحقة منهج رباني وهي تقتضي كثيرا من التلطف.
  • الدعاء من أنفع الأدوية وهو يدفع البلاء ويمنع نزوله أو يخففه اذا نزل وهو سلاح المؤمن.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز :

يقول الشيخ أبن باز عن فضل قراءة الكهف يوم الجمعة (جاء في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أحاديث لا تخلو من ضعف، لكن ذكر اهل العلم انه يشد بعضها بعضا، وتصلح للاحتجاج، وثبت عن ابن سعيد الخدري أنه كان يفعل ذلك، فالعمل بذلك حسن، تأسياً بالصحابي الجليل رضي الله عنه وعملا بالاحاديث المشار إليها؛ لأنه يشد بعضها بعضا ويزيدها عمل الصحابي المذكور، أما قرائتها في ليلة الجمعة، فلا اعلم له دليلا ً وبذلك يتضح أنه لا يشرع ذلك )
{مجموع فتاوي ابن باز }

ويقول أيضا (في ذلك أحاديثُ مرفوعةٌ يشدُّ بعضها بعضًا، تدلُّ على شرعية قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة. وقد ثبَت ذلك عن أبي سعيد الخدريِّ رضي الله عنه موقوفًا عليه، ومثل هذا لا يُعمل من جِهة الرأي، بل يدلُّ على أنَّ لديه فيه سُنَّةً)
((مجموع فتاوى ابن باز)) (12/415).

أحاديث نبوية عن فضل قراءة سورة الكهف :

النبي صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا، ويجب أن نقتدي به ونتبع سنته وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث عن فضل قراءة الكهف يوم الجمعة ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) رواه الألباني.
  • وقال صلى الله عليه وسلم ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق) رواه الألباني.
  • وفي حديث اخر يتحدث صلى الله عليه وسلم عن عظمة هذه السورة ويقول ( من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف، عُصم من فتنة الدجال ) صحيح مسلم.

وقت قراءة سورة الكهف

ورد أن وقت قراءة الكهف في يوم الجمعة، يكون في ليلة الجمعة أو يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس.

هل يجب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة كاملة ؟

لقد ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة على اهمية وفضل قراءة الكهف في يوم الجمعة وانها سنة مستحبة، ولكن رغم ذلك لم يثبت وجوب قرائتها كاملة بمعني دفعة واحدة، فيجوز قرائتها متقطعة متي تيسر لك ذلك، على أن تتم القراءة في ليلة الجمعة ويومها والذي ينتهي عند غروب الشمس، وذلك لينال المسلم الأجر والثواب الذي وعد الله.

اقرأ ايضا : فوائد سورة البقرة 286 آية من البركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى